أخبار

فوائد صحية مذهلة لتناول الشوكولاتة

السجائر الإلكترونية تسبب حب الشباب وظهور التجاعيد

الفوارق الاجتماعية حقيقة إنسانية ثابتة.. لكن إياك أن تشعر بالنقص أبدًا

تكرار الوضوء في المنام.. ما دلالته؟

"لا حيلة في الرزق".. انشغل عن رزقه بحسدك فكيف تبطل أثر عينه؟

ودع أصحابه لكنهم لم يودعوه.. أصعب كلمة وداع في التاريخ

لماذا كانت كلمة التوحيد خير الذكر.. تعرف على أهم الأسباب

"أيوب ولقمان" حكم ومواعظ من ذهب.. ماذا قالا عن كرامة الإنسان؟

روشتة سحرية قبل الانفجار من ضغوط الحياة.. هل اختليت بنفسك مع الله؟!

هزيمتك تذهب بركة يومك.. كيف تنتصر على الشيطان في معركة الفجر؟

حلقة ٢: علاقتك مع شريك حياتك

"خليكوا أصحاب" هذا ما بدأت به هبه السوّاح، الباحثة ومدربة الحياة المتخصصة في مجال العلاقات الأسرية في ثاني حلقات برنامج "الفاموليا" ، الأسبوعي الذي تتشارك فيه الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، فور سؤاله لها عن أهم أربع خطوات لعلاقة زوجية صحية وسوية .

وأوضحت السوّاح أن علاقة الصداقة بين الأزواج مهمة، ومطلوبة، بمعنى أن نستمتع معًا بأوقات خاصة، ونمزح، ونضحك، ونتنزه، ونمضى أوقاتًا كما الأصدقاء في المتعة والانبساط والمرح والأريحية والانطلاق.

ومن جهته أضاف الدكتور عمرو خالد أن فكرة الصداقة بين الأزواج تجعل العلاقة حيّة وغنيّة وليس مجرد واجبات، وحقوق زوجية.

أما الخطوة الثانية لتكون العلاقة الزوجية في أفضل صورها، فهي بحسب الدكتور عمرو خالد "وجود حلم مشترك بين الزوجين"، مشيرًا إلى أن الحلم المشترك قد يكون مشروع تجاري مشترك، أو تطوعي، السفر حول العالم، إلخ، قال:" أعرف أحد الأصدقاء ختم مع زوجته 80 ختمة للقرآن، على مدار 15 عامًا،  لأن هذا كان حلم مشترك بينهم".

وعن الخطوة الثالثة قالت هبه السوّاح أنها  "التقبل والتقدير" بين الزوجين، موضحة أن القبول يكون "باكدج" للمميزات والعيوب لكل شريك، بدون تغيير، أو رغبة في أن يكون نسخة طبق الأصل مما يحلم به.

وتحدث خالد عن الخطوة الرابعة وهي "المودة والرحمة" موضحًا أن الله ذكرها هكذا في القرآن، ولم يقل "الحب" فكل ودود هو بالضرورة محب، وليس كل محب بالضرورة ودود، ولهذا فالودود هو من أسماء الله الحسنى وليس "المحب"، كما أن الود يعني إظهار مشاعر الحب من خلال سلوكيات وأقوال وحياة كاملة، ناصحًا بضرورة إظهار المشاعر وفي حال عدم وجودها يمكن تعويضها بالرحمة.

يذكر أن برنامج "الفاموليا"، هو أسبوعي يقدمه الدكتور عمرو خالد مع هبه السوّاح، باحثة ومدربة حياة متخصصة في العلاقات الأسرية، تقوم فكرته على  مناقشة  ما يحسن العلاقة مع الذات، والعلاقة مع شريك الحياة، والعلاقة مع الأبناء، ويجعلها في أفضل صورة صحية ممكنة، من أجل حياة يملؤها "الإحسان".

برامج اخري

برنامح أسرار أدعية القرآن - الجزء الثاني

برنامج أسبوعي يقدمه د. عمرو خالد يتناول فيه أدعية القرآن الكريم لما لها من أسرار كثيرة لا يعلمها الكثيرون وهي جديرة بالتأمل والتفكر فلكل دعاء من أدعية القرآن أسرار وحكم.

بودكاست معاني - دكتور عمرو خالد

بودكاست معاني - دكتور عمرو خالد

amrkhaled

amrkhaled