أخبار

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

لماذا نصح النبي بإتيان الرجل لزوجته حينما تعجبه أخرى؟

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

بقلم | فريق التحرير | السبت 26 اكتوبر 2024 - 10:15 ص

أظهرت دراسة، أن الإفراط في شرب المشروبات الغازية يزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربونها. 

وتعتبر السكتات الدماغية السبب الرئيس للوفاة في جميع أنحاء العالم. ويعاني العديد من الأشخاص الذين ينجون من السكتة الدماغية من مشكلات تستمر طيلة حياتهم، من بينها قدرتهم على الكلام والحركة. 

ودرس الباحثون كيفية تأثير المشروبات المختلفة على خطر الإصابة بالسكتة الدماغية من خلال دراسة المشروبات التي تناولها 27 ألف شخص من 27 دولة حول العالم، من بينهم ما يقرب من 13 ألفًا و500 شخص أصيبوا بأول سكتة دماغية.

خطر المشروبات الغازية

واكتشف الباحثون أن الأشخاص الذين يستمتعون بانتظام بالمشروبات الغازية، سواء كانت قليلة السكر أو عادية، كانوا مرتبطين بزيادة احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 22 بالمائة. وتزداد هذه النسبة بشكل ملحوظ مع تناول مشروبين أو أكثر يوميًا.

كما كان لعصائر الفاكهة تأثير مختلط. فالعصير الطازج كان أكثر فائدة في حين أن العصائر التي تباع في المتاجر والتي تحتوي على مواد مركزة وسكريات مضافة ومواد حافظة كانت تزيد من احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 37 بالمائة.

وقد لا يكون تغيير المشروبات مفيدًا أيضًا. وربما يحتاج أولئك الذين يفكرون في التحول إلى القهوة إلى إعادة التفكير ــ فقد وجد الفريق أن شرب أكثر من أربعة أكواب من القهوة يوميًا يؤدي أيضًا إلى زيادة احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 37 بالمائة، وفقًا لصحيفة "إكسبريس".

لكن شرب ثلاثة إلى أربعة أكواب من الشاي الأسود يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 29 بالمائة. 

وفي الوقت نفسه، يقلل الشاي الأخضر من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 27 بالمائة. كما أن شرب أكثر من سبعة أكواب من الماء يوميًا يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

مشروبات الفاكهة

وأجرى باحثون من جامعة جالواي في أيرلندا، بالتعاون مع جامعة ماكماستر في كندا وشبكة دولية من الباحثين في مجال السكتات الدماغية، دراسة حول الحالة التي تعد ثاني أكبر سبب للوفاة في جميع أنحاء العالم. 

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن السكتات الدماغية قتلت 6.5 مليون شخص في عام 2023، بعد مرض القلب الإقفاري.

وقال الباحث الرئيس في الدراستين البروفيسور أندرو سميث، أستاذ علم الأوبئة السريرية في جامعة جالواي والطبيب الاستشاري في مستشفيات جامعة جالواي: "ليست كل مشروبات الفاكهة متساوية - من المرجح أن تجلب عصائر الفاكهة الطازجة فوائد، ولكن مشروبات الفاكهة المصنوعة من المركزات، مع الكثير من السكريات المضافة والمواد الحافظة، قد تكون ضارة". 

وأضاف: "كما يظهر بحثنا أن فرصة الإصابة بالسكتة الدماغية تزداد كلما زاد عدد مرات تناول الشخص للمشروبات الغازية".

وتوصلت الدراسة إلى أن الارتباط بين المشروبات الغازية وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية كان أعلى في شرق ووسط أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وأميركا الجنوبية. وأظهرت النساء زيادة أكبر في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية المرتبطة بتناول عصير الفاكهة.

الكلمات المفتاحية

مشروبات الفاكهة خطر المشروبات الغازية السكتة الدماغية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أظهرت دراسة، أن الإفراط في شرب المشروبات الغازية يزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربونها.