أخبار

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

دراسة: المشي القصير يساعد على حرق السعرات الحرارية

أشياء تستمد منها قوتك وتعزز إيمانك في وقت الشدة والمصائب

10طاعات يجب عليك الالتزام بها إذا كانت حريصا علي تجديد إيمانك .. أكثر من قول لا إله إلا الله

هل يجوز أن يقيم الرجل مع مطلقته طلافًا بائنًا في مسكن واحد؟ (المفتي يجيب)

فضيلة كتمان السر ومصيبة كتمان الحق

ردد هذا الذكر عند الاستيقاظ من الليل تقبل صلاتك ويستجاب دعاؤك

ذكر عظيم ينور قبرك ويضيء لك الصراط حتى تدخل الجنة.. ردده عقب كل صلاة

كيف تصنع لنفسك القمة وتكتب شهادة تفوقك؟

سبع مصائب تأتي بسبب التسويف.. بادر قبل أن تجد الباب مغلقًا في وجهك

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

بقلم | فريق التحرير | الجمعة 18 اكتوبر 2024 - 11:21 ص

يجرى باحثون تجربة لمعرفة ما إذا كانت حقنة واحدة من البوتوكس يمكن أن تحسن أعراض ضعف الانتصاب لدى الرجال المصابين بمرض السكري.

ويؤثر ضعف الانتصاب، وهو عدم القدرة على تحقيق الانتصاب والحفاظ عليه، على نصف الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و70 عامًا إلى حد ما.

وتشمل الأسباب تضييق الأوعية الدموية التي تغذي القضيب، وهو ما قد يرتبط بأمراض القلب وارتفاع الكوليسترول.

والرجال المصابون بالسكري هم أكثر عرضة للإصابة بضعف الانتصاب لأن أجسامهم غير قادرة على التحكم في مستويات السكر في الدم بشكل فعال.

ويمكن أن تؤدي مستويات السكر المرتفعة في الدم إلى إتلاف الأوعية الدموية والأعصاب التي تساعد في إنتاج الانتصاب.

وتعالج العقاقير من نوع الفياجرا (المعروفة باسم مثبطات PDE5) ضعف الانتصاب عن طريق زيادة مستويات أكسيد النيتريك، الذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية للسماح بتدفق الدم بشكل أفضل. وتستمر التأثيرات لمدة تصل إلى أربع ساعات.

لكن في حين أنها تساعد في حوالي 70 في المائة من الحالات، فهي غير مناسبة للرجال الذين يتناولون النترات (دواء للذبحة الصدرية)، على سبيل المثال، أو أولئك الذين يعانون من مشاكل في الكبد، أو الذين أصيبوا مؤخرًا بسكتة دماغية.

ومن بين الرجال المشاركين في التجربة الجديدة أولئك الذين يعانون من ضعف الانتصاب الشديد أو أولئك الذين لم تنجح معهم أدوية الفياجرا.

توكسين البوتولينوم

ويعمل توكسين البوتولينوم (المركب النشط الموجود في حقن البوتوكس) على حجب الإشارات من الأعصاب التي تسبب انقباض العضلات.

وأشارت أبحاث سابقة إلى أنه قد يساعد في علاج ضعف الانتصاب لأنه يعمل على استرخاء العضلات المحيطة بالأوعية الدموية التي تغذي القضيب، مما يساعد على تحسين تدفق الدم.

كما أنه يمنع إطلاق النورإبينفرين، وهو رسول كيميائي يقلل من تدفق الدم، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل".

وسيتلقى الرجال الـ32 المشاركون في التجربة الجديدة حقنة واحدة من سم البوتولينوم، ثم يتناولون حبة تحتوي على 5 ملغ من عقار تادالافيل، وهو مثبط للفوسفوديستيراز 5، يوميًا لمدة ثلاثة أشهر.

ويأتي هذا في أعقاب تجربة أجريت مؤخراً على 216 رجلاً، لم يستجب معظمهم للعقاقير المشابهة للفياجرا. 

في بداية هذه التجربة، تم إعطاء الرجال حقنتين من البوتوكس، واحدة في كل من الغرفتين الإسفنجيتين اللتين تمتدان على طول القضيب وتمتلئان بالدم لخلق الانتصاب (تم وضع كريمات أو جل مخدر أولاً).

وبعد الحقنة الأولى كان هناك تحسن ملموس في 85 في المائة من الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب الخفيف، و79 في المائة من أولئك الذين يعانون من ضعف الانتصاب المتوسط، و64 في المائة من أولئك الذين يعانون من ضعف الانتصاب الشديد.

وعلى مدى السنوات الست التالية، تم إجراء المزيد من الحقن بناء على الطلب، وارتفع معدل الاستجابة مع تكرارها (وليس من الواضح سبب ذلك).

ومن بين المصابين بضعف الانتصاب الخفيف والمتوسط، كان هناك تحسن بنسبة 50 بالمائة في نهاية التجربة، في حين كان هناك تحسن بنحو ثلاثة أضعاف لدى المصابين بمرض شديد، حسبما أفاد الباحثون من مستشفى جامعة بوانكاريه في فرنسا، في مجلة "توكسين".

ومن المتوقع ظهور نتائج التجربة الجديدة، التي تجري حاليًا في جامعة أسوان، العام المقبل.

نهج أكثر مرونة لعلاج ضعف الانتصاب

وفي تعليقه على الدراسة، قال البروفيسور راج بيرساد، استشاري أمراض المسالك البولية في شركة بريستول لأمراض المسالك البولية: "يبدو استخدام البوتوكس جذابًا، على الرغم من أنه يتضمن حقنة في القضيب على كل جانب، إلا أنه يتجنب صعوبة استخدام أجهزة الانتصاب الفراغية، والتي قد لا تعمل في حد ذاتها، أو العوامل الدوائية التي يجب حقنها قبل كل لقاء جنسي.

وأضاف: "إذا تم التحقق من نتائج التجربة في الممارسة السريرية اليومية، فقد يضيف هذا النهج مرونة أكبر لعلاج ضعف الانتصاب".

وتشير التقارير الصادرة عن مجلة "طب الذكورة والمسالك البولية" إلى أن الرجال الذين يتناولون نظاماً غذائياً غنياً بفيتامين ب6 - والذي يوجد في أطعمة مثل الأسماك والحمص والحبوب المدعمة - هم أقل عرضة للإصابة بضعف الانتصاب.

ووجد تحليل بيانات شمل 3875 رجلاً أن أولئك الذين تناولوا أعلى مستويات من الفيتامين كان لديهم خطر أقل بنسبة 23 في المائة للإصابة بضعف الانتصاب (كما قللت فيتامينات ب الأخرى من الخطر). يُعتقد أن فيتامينات ب تقلل مستويات الهوموسيستين، وهو حمض أميني يمكن أن يتلف الشرايين، مما يقلل من تدفق الدم.

الكلمات المفتاحية

علاج ضعف الانتصاب توكسين البوتولينوم علاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري الفياجرا حقن البوتوكس لعلاج الضعف الجنسي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يجرى باحثون تجربة لمعرفة ما إذا كانت حقنة واحدة من البوتوكس يمكن أن تحسن أعراض ضعف الانتصاب لدى الرجال المصابين بمرض السكري.