أخبار

هل تجب البسملة عند قراءة القرآن وفي الصلاة؟

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها

أفضل الطرق للتغلب على نزلات البرد في وقت قصير

7ضوابط شرعية في الاختيار عند الزواج.. تمسك بهم لتضمن استقرار الحياة الزوجية

المحافظة على أموال الصدقات وصيانتها مطلب حافظ عليه الإسلام.. وهذا هو الدليل

هل السحر يغير من قضاء الله وقدره؟

من علامات القيامة نزول عيسى ابن مريم.. فأين ينزل وكم يمكث وماذا يفعل وما علاقته بالمهدي؟

طلوع الشمس من مغربها ساعتها لا تقبل التوبة.. ويعض الظالم على يديه.. تعرف على أول الآيات السماوية لقيام الساعة

يطمئن كل إنسان أن رزقه يعرف عنوانه.. ما الفرق بين عطاء الإله وعطاء الرب؟ (الشعراوي)

كيف حافظ الإسلام على قيمة الإنسان؟

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها

بقلم | فريق التحرير | السبت 12 اكتوبر 2024 - 07:28 م

كشفت نيكول أندروز، أخصائية تغذية مرضى السرطان عن قائمة بالأطعمة والمشروبات التي يجب الابتعاد عنها بأي ثمن، وذلك لتجنب تفاقم المرض.

وقالت أندروز، المقيمة في واشنطن بالولايات المتحدة في مقطع فيديو عبر تطبيق "تيك توك"، "إن كافة أنواع الكحول – بما فيها النبيذ الأحمر – من شأنها أن تزيد من خطر الإصابة بستة أنواع مختلفة من السرطان. إنه الإيثانول الموجود داخل الكحول".

أضرار الكحول

وأثبت العلماء وجود علاقة بين الكحول والعديد من أنواع السرطان، من بينها سرطان الكبد والقولون والثدي.

الببروني واللحوم المصنعة

وجاء الببروني (غذاء حار مليء بالبهارات من السلامي (السجق الجاف) يصنع عادة من لحم البقر)، واللحوم المصنعة الأخرى في الترتيب الثاني ضمن قائمة المحظورات.

وأضافت اختصاصية التغذية، أن "اللحوم المصنعة تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم عند أي استهلاك لها. لذا، سواء كان ذلك البيبروني... أو اللحوم المطبوخة مسبقًا، فإن أي استهلاك لذلك من شأنه أن يزيد من خطر الإصابة بالسرطان"، بجسب صحيفة "ديلي ميل".

اللحوم الباردة

وعلى نحو مماثل، قالت أندروز إن العنصر الثالث في قائمتها هو اللحوم الباردة، نظرًا لأن النيترات والنتريت، وهي مواد كيميائية تستخدم في عملية حفظ هذه اللحوم، يمكن أن تلحق الضرر بخلايا الأمعاء مما يؤدي إلى تغييرات يمكن أن تتحول إلى سرطان. 

المشروبات السكرية

كما حذرت اختصاصية التغذية من خطر تناول المشروبات السكرية، لأنها يمكن أن تساهم في زيادة الوزن وبالتالي خطر الإصابة بالسرطان. 

وقالت "التأكد من إبقاء أنسجة الدهون في الجسم منخفضة سيحقق التوازن في مستوى صحي من السعرات الحرارية. لا أريد أن تأتي السعرات الحرارية الخاصة بي من المشروبات الغازية".

لكن أندروز أوضحت أن مشروبات الدايت الغازية جيدة.

وأضافت أن الدهون الزائدة في الجسم يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بـ13 نوعًا مختلفًا من السرطان. 

السكر

وحذرت أيضًا من إضافة السكر إلى الطعام والمشروبات، لنفس السبب الذي حثت من أجله على تجنب المشروبات السكرية. 

اللحوم الحمراء

أيضًا، حذرت أندروز من تناول اللحوم الحمراء، موضحة أن "تناول اللحوم الحمراء لن يزيد من خطر الإصابة بالسرطان عند استهلاكها، كما تفعل الكحول واللحوم المصنعة، ولكنها ستزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بعد تناول 18 أونصة في الأسبوع".

وأضافت: "أنا عادة ما أتناول وجبة واحدة من اللحوم الحمراء في الأسبوع، أو لا أتناولها على الإطلاق. لذا عندما أخرج لتناول الطعام في الخارج أو أطبخ في المنزل، أقوم بإعداد وجباتي من الدجاج أو الديك الرومي أو السمك أو المأكولات البحرية أو أنواع مختلفة من البروتينات النباتية مثل فول الصويا".

القهوة 

وعلى الرغم من أن تناول كوب من القهوة لن يزيد من خطر الإصابة بالسرطان بشكل مباشر، فقد حث أندروز الناس على النظر في تأثير أي سكر مضاف والسعي إلى تقليله. 

الحبوب غير الكاملة

كما حذرت أندروز من الحبوب غير الكاملة مثل الخبز الأبيض أو الأرز الأبيض. 

وأضافت أن "الحبوب الكاملة سوف تساعدك على تقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون والثدي، كما أنها ستمنحك المزيد من الألياف والمزيد من العناصر الغذائية لأنها أقل معالجة". 

وتابعت: "إن تناول المزيد من الألياف يساعدك على تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وتحسين عملية الهضم. أقوم بإعداد الأرز البني، والمكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة، والخبز البني، والتورتيلا المصنوعة من الحبوب الكاملة - وأختار دائمًا الحبوب الكاملة".


الحليب النباتي

وأخيرًا، حذرت أندروز من تناول الحليب النباتي الشائع استخدامه في الأنظمة الغذائية النباتية. 

وقالت: "أختار دائمًا حليب البقر، وأختار دائمًا منتجات الألبان، فهي مليئة بالعناصر الغذائية". 

وأضافت أن هذه المنتجات، على الرغم من أنها خيارات رائعة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الألبان، إلا أنها ستتجنبها ليس لأنها تسبب السرطان بشكل مباشر ولكن بسبب نقص العناصر الغذائية التي تقلل من خطر الإصابة بالمرض".

وتابعت: "إنها كلها خيارات آمنة، وإذا كنت تحبها، أريدك أن تستمر في الاستمتاع بها، لكنني لا أختارها بسبب محتواها المنخفض من البروتين. نظرًا للكالسيوم المذهل الموجود فيه، فإن حليب البقر يقلل أيضًا من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم".

وأوضحت "أن أي استهلاك لمنتجات الألبان لديك – وخاصة منتجات الألبان قليلة الدسم – من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون".

الكلمات المفتاحية

أطعمة تسبب السرطان مشروبات تسبب السرطان الكحول والسرطان اللحوم الحمراء والسرطان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت نيكول أندروز، أخصائية تغذية مرضى السرطان عن قائمة بالأطعمة والمشروبات التي يجب الابتعاد عنها بأي ثمن، وذلك لتجنب تفاقم المرض.