أخبار

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

حكم تقبيل قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبور الصالحين؟

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

بقلم | فريق التحرير | الجمعة 11 اكتوبر 2024 - 04:04 م

كشف طبيب بريطاني عن أفضل نصائحه بشأن النظام الغذائي الأكثر صحة للقلب.

الأسماك الزيتية 

وينصح الدكتور جون بيرك، كبير الأطباء في شركة (AXA Health) بتناول الأسماك الزيتية مرتين في الأسبوع. 

وتعتبر الأسماك مثل الماكريل والسردين والتونة الطازجة والسلمون مصدرًا ممتازًا للدهون أوميجا 3، التي يمكن أن تساعد في حماية القلب من الأمراض. 

ويمكن لدهون أوميجا 3 أن تساعد في حماية القلب والأوعية الدموية من الأمراض، مما يساعد في تحسين الدورة الدموية، ومنع جلطات الدم وخفض ضغط الدم، بحسب ما أوردت صحيفة "إكسبريس".

الحبوب الكاملة

وفقًا للدكتور بيرك: "تحتوي الحبوب الكاملة مثل الكينوا والأرز البني على مستويات عالية من الألياف، والتي يمكن أن تساعد في تنظيم ضغط الدم والكوليسترول، مما يجعلها مفتاحًا محتملًا لتحسين صحة القلب". 

وأضاف: "الكينوا هي بديل حبوب خالٍ من الغلوتين يوفر مجموعة من الفوائد الصحية لأنها مليئة بالألياف والمغنيسيوم وفيتامينات ب والحديد ومضادات الأكسدة".

وتابع: "تساعد الكينوا على الهضم، وتساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، وتوفر الطاقة المستدامة طوال اليوم. تتطلب العملية التي تمر بها الألياف في الجسم أحماضًا صفراوية يتم إنتاجها جزئيًا بواسطة الكوليسترول، وهذا يعني أنه كلما زاد تناولنا للألياف، زاد الكوليسترول الذي يستخدمه الجسم لمعالجتها، مما يساعد على خفض مستويات الكوليسترول السيئ (LDL) لدينا".

بذور الشيا

كما أوصى بتناول بذور الشيا مفيدة لصحة القلب، لأنها "نية بالألياف والبروتين وأحماض أوميجا 3 الدهنية. كما تحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة.

وفقًا له: "يمكن أن تساعد هذه البذور في استقرار نسبة السكر في الدم، وتحسين الهضم، ودعم صحة القلب. يمكن دمج بذور الشيا بسهولة في العصائر، أو الزبادي، أو استخدامها كبديل للبيض في الخبز".

تغييرات في النظام الغذائي والصحة للحفاظ على صحة القلب

وفيما يتعلق بالحفاظ على صحة القلب من خلال النظام الغذائي، قال الدكتور بيرك: "إن إجراء تغييرات صغيرة على نظامك الغذائي يمكن أن يكون له فوائد صحية إيجابية". 

ونصح قائلاً: "اختر الحليب قليل الدسم بدلاً من الحليب كامل الدسم وقطع اللحم الخالية من الدهون. وحاول طهي الطعام على البخار أو الشوي بدلاً من القلي".

واستدرك: "ومع ذلك، لا ينبغي تجنب الدهون؛ فهي جزء أساسي من نظام غذائي صحي ومتوازن. الدهون هي واحدة من العناصر الغذائية الكبرى الثلاثة الضرورية لنظام غذائي متوازن - والعنصران الآخران هما البروتين والكربوهيدرات. هناك دهون غير مشبعة ودهون مشبعة ودهون متحولة". 

وأردف: "وكقاعدة عامة جدًا، يجب تجنب الدهون المتحولة والحد من الدهون المشبعة والهدف من تناول الدهون غير المشبعة، والتي تعتبر أكثر فائدة لصحتك. يمكن للدهون غير المشبعة تحسين مستويات الكوليسترول في الدم وتخفيف الالتهاب وتنظيم إيقاعات القلب".

وهناك ثلاثة أنواع من الدهون: الدهون غير المشبعة، والدهون المشبعة، والدهون المتحولة. ينصح خبراء الصحة بتجنب الدهون المتحولة، والحد من تناول الدهون المشبعة، والتركيز على تناول الدهون غير المشبعة، والتي تعتبر أكثر فائدة للصحة. 

ويمكن أن تساعد الدهون غير المشبعة في تحسين مستويات الكوليسترول، وتقليل الالتهابات، واستقرار إيقاعات القلب.

الحفاظ على الوزن

ويؤكد الدكتور بيرك على أهمية التحكم في الوزن في الحفاظ على صحة القلب: "إن زيادة الوزن قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. التزم بنظام غذائي متوازن غني بالتنوع وغني بالفواكه والخضروات. اجمع بينه وبين الكثير من النشاط البدني لتحقيق أقصى قدر من الفوائد".

وعندما يتعلق الأمر بتناول الملح، يحذر الدكتور بيرك: "للحفاظ على ضغط دم صحي، يجب ألا يتناول البالغون أكثر من 6 جرامات من الملح يوميًا - أي حوالي ملعقة صغيرة. يمكن العثور على الملح بالفعل في بعض الأطعمة التي نتناولها، مثل الخبز وحبوب الإفطار".

وفي حديثه عن التدخين، يحذر الدكتور بيرك، قائلاً: "التدخين هو أحد الأسباب الرئيسية لأمراض القلب التاجية، حيث يعمل النيكوتين على رفع معدل ضربات القلب وضغط الدم، مما يفرض ضغطاً إضافياً على القلب والأوعية الدموية. وبعد عام من الإقلاع عن التدخين، ينخفض خطر الإصابة بنوبة قلبية إلى نحو نصف ما قد يتعرض له المدخنون".

الكلمات المفتاحية

تغييرات في النظام الغذائي والصحة للحفاظ على صحة القلب الحبوب الكاملة بذور الشيا الأسماك الزيتية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشف طبيب بريطاني عن أفضل نصائحه بشأن النظام الغذائي الأكثر صحة للقلب.