أخبار

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

منذ طفولتي أسعد بإيذاء مشاعر الآخرين.. كيف أتعافى؟

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

بقلم | فريق التحرير | الاربعاء 09 اكتوبر 2024 - 01:46 م

حذرت أخصائية تغذية من الإفراط في تناول بعض الأطعمة الصحية، التي قد تؤدي إلى إفشال محاولة إنقاص الوزن.

وأكدت نعومي هولبوك، أخصائية التغذية، مدربة إنقاص الوزن، لمجلة "بيلا"، أهمية جودة وكمية الطعام للحفاظ على حالة "شبع وصحة وسعادة"، لكنها حذرت من استخدام هذا كذريعة للإفراط في تناول الطعام.

نوعية وكمية البروتينات والكربوهيدرات والدهون

وأوضحت: "إن نوعية وكمية البروتينات والكربوهيدرات والدهون لها نفس القدر من الأهمية".

وأشارت أيضًا إلى أنه "من الممكن حقًا أن تفرط في تناول شيء مفيد. على سبيل المثال، الدهون الصحية مثل المكسرات والبذور والزيوت والأفوكادو عالية السعرات الحرارية، وإذا كان فقدان الوزن هو الهدف العام، فإن الإفراط في تناولها سيكون له تأثير ضار".

وتوصي أخصائية التغذية بالالتزام بكمية بحجم الإبهام من الأطعمة المذكورة أعلاه والحد من زيت الزيتون إلى 1-2 ملعقة كبيرة لكل وجبة.

مخاطر خفض السعرات الحرارية بشكل كبير

بالإضافة إلى ذلك، سلطت ريماس جيجا، أخصائية التغذية، الضوء على مخاطر خفض السعرات الحرارية بشكل كبير للغاية، وهو ما قد يؤدي إلى تباطؤ عملية التمثيل الغذائي، مما يجعل فقدان الوزن أكثر صعوبة ويزيد من خطر فقدان كتلة العضلات الهزيلة، وهو أمر ضروري لعملية التمثيل الغذائي الصحية.

وأشارت أيضًا إلى أن أحد الأخطاء الشائعة في فقدان الوزن هو الإفراط في تناول الوجبات الخفيفة والفشل في تناول وجبات متوازنة، مما قد يجعل الأفراد يشعرون بعدم الرضا ويزيدون من ميلهم إلى تناول الوجبات الخفيفة.

وجبات متوازنة مليئة بالبروتين والدهون الصحية والألياف

وفيما يتعلق بتناول الوجبات الخفيفة، فإن نيكولا تنصح بالتركيز على تناول وجبات متوازنة مليئة بالبروتين والدهون الصحية والألياف. لن تعمل هذه المكونات الرئيسية على إطالة الشعور بالشبع فحسب، بل ستساعد أيضًا في تجنب الرغبة الشديدة في تناول الوجبات الخفيفة، وبالتالي المساهمة في خطة فعالة لإدارة الوزن.

وأشارت نيكولا فارنديل، مدربة الصحة المخضرمة التي تركز على صحة المرأة، إلى أن "تناول الوجبات الخفيفة بشكل متكرر، وخاصة الأطعمة السكرية أو شديدة المعالجة، يؤدي إلى ارتفاعات متكررة في مستويات السكر في الدم. وبمرور الوقت، يمكن أن يؤدي هذا إلى مقاومة الأنسولين، وهي حالة تصبح فيها أقل استجابة للأنسولين، مما يجعل من الصعب فقدان الوزن ويزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني".

الكلمات المفتاحية

نوعية وكمية البروتينات والكربوهيدرات والدهون وجبات مليئة بالبروتين والدهون الصحية والألياف مخاطر خفض السعرات الحرارية بشكل كبير

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت أخصائية تغذية من الإفراط في تناول بعض الأطعمة الصحية، التي قد تؤدي إلى إفشال محاولة إنقاص الوزن.