أخبار

فوائد صحية مذهلة لتناول الشوكولاتة

السجائر الإلكترونية تسبب حب الشباب وظهور التجاعيد

الفوارق الاجتماعية حقيقة إنسانية ثابتة.. لكن إياك أن تشعر بالنقص أبدًا

تكرار الوضوء في المنام.. ما دلالته؟

"لا حيلة في الرزق".. انشغل عن رزقه بحسدك فكيف تبطل أثر عينه؟

ودع أصحابه لكنهم لم يودعوه.. أصعب كلمة وداع في التاريخ

لماذا كانت كلمة التوحيد خير الذكر.. تعرف على أهم الأسباب

"أيوب ولقمان" حكم ومواعظ من ذهب.. ماذا قالا عن كرامة الإنسان؟

روشتة سحرية قبل الانفجار من ضغوط الحياة.. هل اختليت بنفسك مع الله؟!

هزيمتك تذهب بركة يومك.. كيف تنتصر على الشيطان في معركة الفجر؟

فوائد صحية مذهلة لتناول الشوكولاتة

بقلم | فريق التحرير | الثلاثاء 08 اكتوبر 2024 - 01:09 م
تحتوي الشوكولاتة على فوائد أكثر من كونها تمنحنا مذاقًا رائعًا، إذ أن المركبات التي تتكون منها مفيدة لصحة الأمعاء والدماغ بشكل خاص، على ما أفاد خبير التغذية البروفيسور تيم سبيكتور.

وقال سبيكتور في مقطع فيديو على تطبيق "تيك توك"، إن أربعة مربعات – 20 جرامًا – من الشوكولاتة الداكنة عالية الجودة (70 بالمائة من الكاكاو) تحتوي على كمية من الألياف تعادل تلك الموجودة في شريحة من خبز الحبوب الكاملة.

وفقًا لهيئة الخدمات الصحية ببريطانيا، فإن اتباع نظام غذائي غني بالألياف يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع الثاني وسرطان الأمعاء. 

البوليفينول يقلل الالتهاب ويحافظ على صحة الأمعاء

وأوضح خبير التغذية، أن حبوب الكاكاو مليئة أيضًا بالبوليفينول التي يمكن أن تقلل الالتهاب وتحافظ على صحة الأمعاء. 

وقال: "نحن نتحدث عن الشوكولاتة ذات الجودة الجيدة والتي تحتوي على أكثر من 70 في المائة من الكاكاو لأنها كلها من نبات".

وأضاف أن "الكاكاو نفسه مليئة بالبوليفينول الذي يزداد نسبته عن طريق عملية التخمير، لذا فإن هذه البوليفينولات صحية بالنسبة لنا وتمنحنا الكثير من فوائد تناول الشوكولاتة"، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل". 

ويُعتقد أن البوليفينول - وهي مجموعة من المركبات الطبيعية الموجودة في النباتات والتي تتمتع بخصائص مضادة للأكسدة - تساعد في إدارة مستويات ضغط الدم وترتبط بصحة القلب والدورة الدموية بشكل أفضل.

ويمكن أن تساعد هذه الأطعمة في تعزيز تدفق الدم إلى الدماغ، وهو أمر حيوي للحد من خطر الإصابة بالخرف الوعائي، حيث يؤدي نقص تدفق الدم في النهاية إلى قتل خلايا المخ، كما تقول هيئة الخدمات الصحية ببريطانيا.


البوليفينول يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والزهايمر

ويوضح موقع "زوي" الذي أسسه البروفيسور سبيكتور أيضًا أن البوليفينول، نظرًا لكونها مضادات للأكسدة، يمكن أن تساعد في تخفيف آثار الجذور الحرة وتقليل الالتهاب، وهو عامل خطر للإصابة بأمراض القلب والزهايمر. 

وأضاف البروفيسور سبكتور أن الكاكاو يعد أيضًا مصدرًا غنيًا بالفلافانول - وهو نوع من البوليفينول - والذي يمكن أن يعزز أيضًا صحة أمعائنا. 

وأوضح أن "هذه العناصر تعمل كوقود صاروخي لميكروبات الأمعاء، مما يعزز نمو بكتيريا الأمعاء والاستفادة منها". 

وتابع: "تحتوي الشوكولاتة الداكنة أيضًا على ألياف، وتحتوي حصة عادية من الشوكولاتة الداكنة على أكثر من ضعف كمية الألياف الموجودة في شريحة من خبز الحبوب الكاملة".

وأردف: "لذا، فإن الشوكولاتة شيء رائع يمكن تناوله كهدية صغيرة في نهاية اليوم، مع العلم أنه بالإضافة إلى كونها لذيذة للغاية فهي أيضًا مفيدة جدًا لك".

وينصح بتناول 30 جرامًا من الألياف يوميًا كجزء من نظام غذائي متوازن. 

وتحتوي قطعة واحدة من الشوكولاتة الداكنة تزن 100 جرام على 11 جرامًا من الألياف، بينما تحتوي 100 جرام (شريحتان) من خبز الحبوب الكاملة على ما يقرب من 7 جرامات. 

الكلمات المفتاحية

حبوب الكاكاو غنية بالبوليفينول البوليفينول يقلل الالتهاب ويحافظ على صحة الأمعاء البوليفينول يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والزهايمر فوائد تناول الشوكولاتة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تحتوي الشوكولاتة على فوائد أكثر من كونها تمنحنا مذاقًا رائعًا، إذ أن المركبات التي تتكون منها مفيدة لصحة الأمعاء والدماغ بشكل خاص، على ما أفاد خبير ال