أخبار

فوائد صحية مذهلة لتناول الشوكولاتة

السجائر الإلكترونية تسبب حب الشباب وظهور التجاعيد

الفوارق الاجتماعية حقيقة إنسانية ثابتة.. لكن إياك أن تشعر بالنقص أبدًا

تكرار الوضوء في المنام.. ما دلالته؟

"لا حيلة في الرزق".. انشغل عن رزقه بحسدك فكيف تبطل أثر عينه؟

ودع أصحابه لكنهم لم يودعوه.. أصعب كلمة وداع في التاريخ

لماذا كانت كلمة التوحيد خير الذكر.. تعرف على أهم الأسباب

"أيوب ولقمان" حكم ومواعظ من ذهب.. ماذا قالا عن كرامة الإنسان؟

روشتة سحرية قبل الانفجار من ضغوط الحياة.. هل اختليت بنفسك مع الله؟!

هزيمتك تذهب بركة يومك.. كيف تنتصر على الشيطان في معركة الفجر؟

هل تعانين من صعوبة إقناع طفلك بتناول الطعام؟.. تعرفي على السبب الحقيقي

بقلم | فريق التحرير | السبت 21 سبتمبر 2024 - 12:01 م

أظهرت دراسة جديدة أجريت على التوائم، أن الجينات تلعب دورًا كبيرًا في عاداتهم الغذائية. 

وفقًا للباحثين، فإن تناول الطعام بشكل انتقائي هو سمة مستقرة تستمر من مرحلة الطفولة المبكرة إلى مرحلة المراهقة المبكرة.

ووجد الباحثون أن مستويات الانتقائية الغذائية المتوسطة تظل مستقرة نسبيًا من عمر 16 شهرًا إلى 13 عامًا، حيث تصل إلى ذروتها في حوالي سن السابعة ثم تنخفض قليلاً بعد ذلك، بحسب وكالة "يو بي آي".

الاختلافات الجينية

وأظهرت النتائج التي نشرت في مجلة "علم نفس الطفل والطب النفسي"، أن الاختلافات الجينية مسؤولة عن 60% من التنوع في صعوبة تناول الطعام عند عمر 16 شهرًا، وزاد تأثيرها إلى 74% وأكثر عندما كبر الأطفال الصغار إلى مرحلة المراهقة.

وخلال الدراسة، تتبع الباحثون 2400 مجموعة من التوائم حتى سن 13 عامًا، من خلال قيام الآباء بانتظام بملء استبيانات حول سلوكيات أطفالهم في تناول الطعام. 

ويُعرَّف الأكل الانتقائي بأنه ميل إلى تناول مجموعة صغيرة فقط من الأطعمة بسبب عدم الرغبة في تناول بعض القوام أو المذاق، والتردد في تجربة أطعمة جديدة.

وللمساعدة في اكتشاف التأثيرات الجينية، قارن الباحثون بين التوائم غير المتطابقين، الذين يتشاركون في 50% من جيناتهم، مع التوائم المتطابقين الذين يتشاركون في 100% من جيناتهم.

واتضح أن التوائم غير المتطابقين كانوا أقل تشابهًا بكثير في اختيارهم للطعام مقارنة بالتوائم المتطابقين، مما يشير إلى وجود تأثير وراثي كبير في السلوك.

كما بدأت أنماط الأكل الصعبة بين التوائم المتطابقة تصبح أكثر اختلافًا مع تقدم الأطفال في العمر، مما يشير إلى أن العوامل البيئية تبدأ في تشكيل سلوكيات الأكل لدى الأطفال والمراهقين.

وقالت الباحثة الرئيسة زينب ناس، باحثة ما بعد الدكتوراه في جامعة كوليدج لندن، إن "الانزعاج من الطعام أمر شائع بين الأطفال ويمكن أن يكون مصدر قلق كبير للآباء ومقدمي الرعاية، الذين غالبًا ما يلومون أنفسهم على هذا السلوك أو يلومهم الآخرون".

مسألة فطرية

وأضافت في بيان صحفي صادر عن الجامعة: "نأمل أن يساعد اكتشافنا أن تناول الطعام بشكل انتقائي أمر فطري إلى حد كبير في تخفيف اللوم الذي يقع على الوالدين. هذا السلوك ليس نتيجة للتربية. كما تظهر دراستنا أن تناول الطعام بشكل انتقائي ليس بالضرورة مجرد "مرحلة"، بل قد يتبع مسارًا مستمرًا".

وقالت الباحثة الرئيسة كلير ليويلين، أستاذة السمنة المساعدة في جامعة كوليدج لندن: "بينما تعد العوامل الوراثية العامل الرئيسي في تحديد الأطعمة التي يفضلها الأطفال، تلعب البيئة أيضًا دورًا داعمًا. قد تكون العوامل البيئية المشتركة، مثل الجلوس معًا كعائلة لتناول الوجبات، مهمة فقط في مرحلة الطفولة المبكرة".

وأضافت: "هذا يشير إلى أن التدخلات لمساعدة الأطفال على تناول مجموعة واسعة من الأطعمة، مثل تعريض الأطفال لنفس الأطعمة بشكل متكرر بانتظام وتقديم مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات، قد تكون أكثر فعالية في السنوات الأولى للغاية".

وقدر الباحثون، أن العوامل البيئية مسؤولة عن نحو ربع الاختلافات الفردية بين الأطفال عندما يتعلق الأمر بالأكل الانتقائي.

وقالت الباحثة أليسون فيلدز، زميلة أكاديمية بجامعة ليدز: "على الرغم من أن تناول الطعام بشكل انتقائي له مكون وراثي قوي ويمكن أن يمتد إلى ما بعد الطفولة المبكرة، فهذا لا يعني أنه ثابت". 

وتابعت: "يمكن للوالدين الاستمرار في دعم أطفالهم لتناول مجموعة واسعة من الأطعمة طوال الطفولة وحتى المراهقة، ولكن الأقران والأصدقاء قد يصبحون تأثيرًا أكثر أهمية على أنظمة الأطفال الغذائية عندما يصلون إلى سن المراهقة".

الكلمات المفتاحية

الجينات والعادات الغذائية لدى الأطفال تناول الأطفال للطعام العوامل الوراثية في تناول الأطفال للطعام

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أظهرت دراسة جديدة أجريت على التوائم، أن الجينات تلعب دورًا كبيرًا في عاداتهم الغذائية.