أخبار

فوائد صحية مذهلة لتناول الشوكولاتة

السجائر الإلكترونية تسبب حب الشباب وظهور التجاعيد

الفوارق الاجتماعية حقيقة إنسانية ثابتة.. لكن إياك أن تشعر بالنقص أبدًا

تكرار الوضوء في المنام.. ما دلالته؟

"لا حيلة في الرزق".. انشغل عن رزقه بحسدك فكيف تبطل أثر عينه؟

ودع أصحابه لكنهم لم يودعوه.. أصعب كلمة وداع في التاريخ

لماذا كانت كلمة التوحيد خير الذكر.. تعرف على أهم الأسباب

"أيوب ولقمان" حكم ومواعظ من ذهب.. ماذا قالا عن كرامة الإنسان؟

روشتة سحرية قبل الانفجار من ضغوط الحياة.. هل اختليت بنفسك مع الله؟!

هزيمتك تذهب بركة يومك.. كيف تنتصر على الشيطان في معركة الفجر؟

مع اقتراب العودة للمدارس.. هذه الأطعمة تزيد مستوى الركيز لدى الطلاب

بقلم | فريق التحرير | الاثنين 02 سبتمبر 2024 - 08:16 م

مع استعداد الطلاب للعودة إلى المدارس في وقت لاحق هذا الشهر لبدء عام دراسي جديد تتساءل كثير من الأسر عن أفضل الأطعمة التي تساعد على التركيز وضمان النجاح والتفوق.

وقالت خبيرة التغذية، تورال شاه من شركة "وايلي فاينست": "بعد قضاء صيف مليء بالمرح والاسترخاء، قد يكون العودة إلى المدرسة تحديًا كبيرًا بالنسبة لنسبة كبيرة من الأطفال. ومن المهم أن يتمتع الأطفال بطاقة مستدامة طوال اليوم".

وأضافت: "يلعب الدماغ دورًا حيويًا في القدرة على التركيز ومعالجة المعلومات والحفاظ على التركيز - لذا من المهم تغذيته لتحقيق الأداء الأمثل".

وجبة الإفطار المثالية

وتوصي خبيرة التغذية بتناول "وجبة إفطار مغذية" لبدء اليوم دراسي بشكل صحيح. وفي حين أن الطلاب قد يميلون إلى تناول الحبوب السكرية أو الشوكولاتة، فإنها توصي بدلاً من ذلك بتناول الزبادي والبيض والمكسرات وحتى الجبن القريش.

وأوضحت أن تناول الكربوهيدرات البطيئة الإطلاق مثل الفواكه أو الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة من شأنه أن يشجع مستويات الطاقة على البقاء ثابتة طوال اليوم. 

وتابعت: "يمكنك أيضًا تجربة الشوفان مع الزبادي اليوناني والتوت والمكسرات والبيض والخبز المحمص مع الأفوكادو"، على ما نقلت صحيفة "إكسبريس".

وتتبع الوجبات الخفيفة الصحية أيضًا نفس المبادئ مع توفير مصدر للكربوهيدرات البطيئة الإطلاق والبروتين والدهون الصحية. وينصح أيضًا بمنع الأطفال من تناول مشروبات الطاقة.

وبينت شاه، أنه "وفقًا لمراجعة الأدبيات من عام 2017، فإن تناول الكافيين بكميات صغيرة يمكن أن يعزز الوظيفة الإدراكية، وخاصة اليقظة والتركيز. ومع ذلك، تعترف المراجعة بأدلة متضاربة حول التأثيرات الإيجابية لاستخدام الكافيين المعتاد وتشير إلى أن الاستخدام المنتظم قد يقلل من الفوائد المحتملة للوظيفة الإدراكية".

أحماض أوميجا 3

وفيما يتعلق بتناول الغداء والعشاء، توصي شاه بتناول الأسماك مثل التونة والسلمون والسردين، والتي تحتوي جميعها على أحماض أوميجا 3 الدهنية وهي لا تفيد القلب والجهاز المناعي فحسب، بل إنها تعزز من صحة الدماغ أيضًا.

وأضافت خبيرة التغذية: "تلعب أحماض أوميجا 3 الدهنية دورًا حاسمًا في عمليات الدماغ، وخاصة في الانتباه والذاكرة. ويمكن العثور على هذه الدهون الصحية في الأسماك الزيتية مثل السردين والتونة والسلمون".

"بالإضافة إلى ذلك، تم ربط فيتامينات ب بالعديد من الوظائف الإدراكية، على الرغم من أن العلماء ما زالوا يبحثون في كيفية تأثيرها على الدماغ"، بحسب قولها. 

ووفقًا لها، "تشير بعض الدراسات إلى أن تناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين ب (مثل البيض والحليب واللحوم والأسماك والشوفان) أو الأطعمة الغنية بحمض الفوليك مثل الخضروات ذات الأوراق الداكنة أو تناول مكملات فيتامين ب قد يعزز التركيز والانتباه".

الكلمات المفتاحية

أحماض أوميجا 3 وجبة الإفطار المثالية للطلاب أطعمة تزيد مستوى التركيز لدى الطلاب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مع استعداد الطلاب للعودة إلى المدارس في وقت لاحق هذا الشهر لبدء عام دراسي جديد تتساءل كثير من الأسر عن أفضل الأطعمة التي تساعد على التركيز وضمان النجا