أخبار

فوائد صحية مذهلة لتناول الشوكولاتة

السجائر الإلكترونية تسبب حب الشباب وظهور التجاعيد

الفوارق الاجتماعية حقيقة إنسانية ثابتة.. لكن إياك أن تشعر بالنقص أبدًا

تكرار الوضوء في المنام.. ما دلالته؟

"لا حيلة في الرزق".. انشغل عن رزقه بحسدك فكيف تبطل أثر عينه؟

ودع أصحابه لكنهم لم يودعوه.. أصعب كلمة وداع في التاريخ

لماذا كانت كلمة التوحيد خير الذكر.. تعرف على أهم الأسباب

"أيوب ولقمان" حكم ومواعظ من ذهب.. ماذا قالا عن كرامة الإنسان؟

روشتة سحرية قبل الانفجار من ضغوط الحياة.. هل اختليت بنفسك مع الله؟!

هزيمتك تذهب بركة يومك.. كيف تنتصر على الشيطان في معركة الفجر؟

تعرف على أفضل صيغة للصلاة على النبي

بقلم | فريق التحرير | الاحد 01 سبتمبر 2024 - 09:53 م

أيُّها أفضل أصلي على النبي الصلاة الإبراهيمية 100 مرة في 20 دقيقة، أم الصيغة العادية ( صلى الله على محمد وسلم ) 300 مرة في 20 دقيقة؟ وهل صحيح أن الصلاة الإبراهيمية تقال في الصلاة فقط دون غيرها من الأوقات؟

الإجابــة

تبين لجنة الفتوى بإسلام انه ليس صحيحًا أن الصلاة الإبراهيمية تختص بالصلاة، بل هي أفضل صيغ الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- مطلقا؛ لكونه علَّمها أصحابه، وأمرهم بها.

وتضيف: ان وطظاهر اختيار تقي الدين السبكي أن الإتيان بهذه الصيغة الإبراهيمية أفضل من غيرها بكل حال، حتى ولو قل عدد مرات الإتيان بها.

قال التاج السبكي في الطبقات: سَمِعْتُ أَبِي -رَحِمَهُ اللَّهُ- يَقُولُ: أَحْسَنُ مَا صَلَّى عَلَى النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بِهَذِهِ الْكَيْفِيَّةِ، قَالَ: وَمَنْ أَتَى بِهَا، فَقَدْ صَلَّى عَلَى النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بِيَقِينٍ، وَكَانَ لَهُ الْجَزَاءُ الْوَارِدُ فِي أَحَادِيثِ الصَّلاةِ بِيَقِينٍ، وَكُلُّ مَنْ جَاءَ بِلَفْظٍ غَيْرِهَا، فَهُوَ مِنْ إِتْيَانِهِ بِالصَّلاةِ الْمَطْلُوبَةِ فِي شَكٍّ؛ لأَنَّهُمْ قَالُوا: كَيْفَ نُصَلِّي عَلَيْكَ، قَالَ: قُولُوا: كَذَا، فَجَعَلَ الصَّلاةَ عَلَيْهِ مِنْهُمْ هِيَ قول: كذا. انتهى

ولو قيل إن الأفضل ما كان أصلح للقلب؛ لأن مقصود الله من العباد صلاح قلوبهم، لكان له وجه.


موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أيُّها أفضل أصلي على النبي الصلاة الإبراهيمية 100 مرة في 20 دقيقة، أم الصيغة العادية ( صلى الله على محمد وسلم ) 300 مرة في 20 دقيقة؟ وهل صحيح أن الصلا