أخبار

فوائد صحية مذهلة لتناول الشوكولاتة

السجائر الإلكترونية تسبب حب الشباب وظهور التجاعيد

الفوارق الاجتماعية حقيقة إنسانية ثابتة.. لكن إياك أن تشعر بالنقص أبدًا

تكرار الوضوء في المنام.. ما دلالته؟

"لا حيلة في الرزق".. انشغل عن رزقه بحسدك فكيف تبطل أثر عينه؟

ودع أصحابه لكنهم لم يودعوه.. أصعب كلمة وداع في التاريخ

لماذا كانت كلمة التوحيد خير الذكر.. تعرف على أهم الأسباب

"أيوب ولقمان" حكم ومواعظ من ذهب.. ماذا قالا عن كرامة الإنسان؟

روشتة سحرية قبل الانفجار من ضغوط الحياة.. هل اختليت بنفسك مع الله؟!

هزيمتك تذهب بركة يومك.. كيف تنتصر على الشيطان في معركة الفجر؟

10 أعراض لكوفيد طويل الأمد عند الأطفال.. تعرف عليها

بقلم | فريق التحرير | الاثنين 26 اغسطس 2024 - 03:12 م

أظهرت دراسة جديدة أن الأطفال والمراهقين معرضون للإصابة بمرض كوفيد-19 طويل الأمد مثل البالغين، مع مجموعة من الأعراض المميزة التي تظهر آثارًا صحية طويلة الأمد.

وتشير عشرة أعراض لدى الأطفال في سن المدرسة وثمانية لدى المراهقين إلى احتمال الإصاب بكوفيد طويل الأمد، وفقًا للنتائج التي نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية.

وأظهرت النتائج أن أطفال المدارس على وجه الخصوص يعانون من مجموعات أعراض تدور حول مشاكل في الذاكرة أو التركيز، ومشاكل في النوم، وأعراض في المعدة.

ومن ناحية أخرى، يميل الأمراهقون إلى المعاناة من أعراض مرتبطة بفقدان حاسة التذوق أو الشم، وهو الأمر الذي لا يعانيه أطفال المدارس، كما قال الباحثون.

وقالت الباحثة الدكتورة راشيل جروس، الأستاذة المساعدة في طب الأطفال وصحة السكان في مركز لانجون بجامعة نيويورك، في بيان صحفي للجامعة، إن البحث "يعد خطوة أولى نحو أداة يمكن استخدامها يومًا ما لتحديد كوفيد طويل الأمد لدى الأطفال والمراهقين - وهي مجموعة لم تتم دراستها على نطاق واسع - ولكن من المرجح أن تتغير وتتوسع مع تعلمنا المزيد، وليس المقصود استخدامها كأداة سريرية اليوم".

65 مليون شخص حول العالم يعانون من أعراض كوفيد طويلة الأمد

ويُقدر أن 65 مليون شخص حول العالم يعانون من أعراض كوفيد طويلة الأمد، والتي تميل إلى التطور بعد أسابيع من الإصابة الأولية بكوفيد -19. ويمكن أن تستمر الأعراض لأسابيع أو أشهر أو حتى سنوات.

وقال الباحث المشارك تانايووت ثاويثاي، إحصائي حيوي بارز في مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن: "ركزت معظم الأبحاث لفهم مرض كوفيد الطويل حتى الآن على البالغين، مع معرفة أقل عن هذه الحالة المعقدة لدى الأطفال".

وفي الدراسة، قارن الباحثون 751 طفلاً صغيرًا أصيبوا بفيروس كوفيد-19 بـ147 طفلاً صغيًرً غير مصابين، وأكثر من 3100 مراهق مصاب بأكثر من 1300 مراهق غير مصاب.

وسأل مقدمو الرعاية، الأطفال ما إذا كانوا قد عانوا من أي شيء من مجموعة من 75 أعراض محتملة مرتبطة بمرض كوفيد طويل الأمد لدى البالغين.

وقال الباحثون إن القائمة تم تقليصها بعد ذلك لتشمل فقط الأشخاص الموجودين في ما لا يقل عن 5% من الأطفال أو المراهقين المصابين بكوفيد-19.

أعراض كوفيد طويل الأمد للأطفال

وشملت الأعراض المدرجة في المؤشر للأطفال:

مشاكل في الذاكرة أو التركيز
آلام الظهر أو الرقبة
ألم المعدة
الصداع
الرهاب
رفض الذهاب إلى المدرسة
حكة في الجلد أو طفح جلدي
مشاكل النوم
الغثيان أو القيء
الشعور بالدوار أو الدوخة

أعراض كوفيد طويل الأمد للمراهقين 

أما بالنسبة للمراهقين، كانت الأعراض الأكثر قابلية للتنبؤ هي:
تغير أو فقدان حاسة الشم و/أو التذوق
آلام الجسم أو العضلات أو المفاصل
التعب أثناء النهار
التعب بعد المشي
آلام الظهر أو الرقبة
مشاكل في الذاكرة أو التركيز
الصداع
الشعور بالدوار أو الدوخة

وقال ثاويثاي: "يصف هذا العمل أول نهج قائم على البيانات للكشف عن أنماط الأعراض بين الأطفال في سن المدرسة والمراهقين، والتي تختلف عن تلك التي شوهدت لدى البالغين. نأمل أن يؤدي هذا إلى فهم أفضل لمرض كوفيد طويل الأمد في فئات الأطفال".

الكلمات المفتاحية

أعراض كوفيد طويل الأمد للأطفال أعراض كوفيد طويل الأمد للمراهقين أعراض كوفيد طويلة الأمد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أظهرت دراسة جديدة أن الأطفال والمراهقين معرضون للإصابة بمرض كوفيد-19 طويل الأمد مثل البالغين، مع مجموعة من الأعراض المميزة التي تظهر آثارًا صحية طويلة