أخبار

فوائد صحية مذهلة لتناول الشوكولاتة

السجائر الإلكترونية تسبب حب الشباب وظهور التجاعيد

الفوارق الاجتماعية حقيقة إنسانية ثابتة.. لكن إياك أن تشعر بالنقص أبدًا

تكرار الوضوء في المنام.. ما دلالته؟

"لا حيلة في الرزق".. انشغل عن رزقه بحسدك فكيف تبطل أثر عينه؟

ودع أصحابه لكنهم لم يودعوه.. أصعب كلمة وداع في التاريخ

لماذا كانت كلمة التوحيد خير الذكر.. تعرف على أهم الأسباب

"أيوب ولقمان" حكم ومواعظ من ذهب.. ماذا قالا عن كرامة الإنسان؟

روشتة سحرية قبل الانفجار من ضغوط الحياة.. هل اختليت بنفسك مع الله؟!

هزيمتك تذهب بركة يومك.. كيف تنتصر على الشيطان في معركة الفجر؟

بعد ظهورها في 5 دول.. ماذا تعرف عن أعراض "حمى الكسل"؟

بقلم | فريق التحرير | الخميس 15 اغسطس 2024 - 05:44 م

أطلق المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض والسيطرة عليها، تحذيرًا من انتشار حالات الإصابة بفيروس أوروبوش، المعروف باسم "حمى الكسل" بعد اكتشاف 19 حالة إصابة بالمرض "مستوردة" من دول خارج الاتحاد الأوروبي,

وظهر الفيروس الذي ينتقل عن طريق المفصليات (الحشرات)، لأول مرة في قرية أوروبوش في ترينيداد وتوباجو في عام 1955. 

ووفقًا لكلية لندن للصحة والطب الاستوائي، ينتشر الفيروس في المقام الأول إلى البشر من خلال لدغة البعوض العاض المصاب، على الرغم من أن بعض البعوض معروف أيضًا بأنه حامل للفيروس.

وفي يوليو الماضي، أصدرت منظمة الصحة للدول الأمريكية تنبيهًا وبائيًا بشأن ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس المبلغ عنها في خمس دول هي البرازيل وبوليفيا وبيرو وكوبا وكولومبيا.

لماذا يطلق عليه اسم حمى الكسل؟

كشفت مجلة لانسيت الطبية أن الفيروس يتواجد في "حيوان الكسلان" ذي الحلق الشاحب، وكذلك في الرئيسيات غير البشرية والطيور. ومع ذلك، يبدو أن ارتباطه بالكسلان لفت انتباه الجمهور، وفقًا لتقارير موقع "جلوسيسترشاير لايف".

لماذا يحدث المرض؟

سلط الدكتور إيني بايكساو، الأستاذ المساعد في كلية لندن للصحة والطب الاستوائي، الضوء على العوامل وراء تفشي فيروس أوروبوش الأخير، قائلاً: "هناك عدة عوامل قد تفسر تفشي المرض الأخير، بما في ذلك تعزيز المراقبة، والتغيرات المناخية والبيئية، والتغيرات المحتملة للفيروس".

وتحدث أيضًا عن تأثير تغير المناخ على الأمراض التي تنقلها النواقل مثل حمى الضنك، قائلاً: "على غرار الأمراض الأخرى التي تنقلها النواقل، مثل حمى الضنك، قد يؤثر تغير المناخ أيضًا على انتشار فيروس حمى الضنك. يمكن أن تؤثر التغيرات في درجات الحرارة وهطول الأمطار على انتقال العدوى، على سبيل المثال، يمكن لارتفاع درجات الحرارة أن يعزز معدل نمو ذبابة الكوليكويدس، وهي واحدة من ناقلات الفيروس الرئيسية في أمريكا الجنوبية إلى جانب البعوض".

وعلى الرغم من أن الفيروس ليس جديدًا، أكد الدكتور بايكساو على الحاجة الملحة لمزيد من البحث بسبب الارتفاع الكبير في الحالات. 

وقال إنه على الرغم من أن فيروس أوروبوش ليس جديدًا، فإن العوامل التي أدت إلى الزيادة الحادة الأخيرة تسلط الضوء على الحاجة إلى مزيد من التحقيق. "حتى يتم تحقيق تقدم في تطوير اللقاح أو مكافحة البعوض والذباب، أو حتى تزداد المناعة الطبيعية بين السكان في البرازيل (وغيرها من البلدان المتضررة)، فإن التحدي الذي يفرضه هذا المرض الاستوائي المهمل سيستمر".


وأوضحت هيئة الخدمات الصحية في بريطانيا، أن جميع حالات الإصابة بالفيروس في أوروبا تم التقاطها في الخارج.

وحذر بايكساو من أن "هناك الكثير مما لا نعرفه حتى الآن عن فيروس أوروبوش، ولكن أحد المخاوف الرئيسية الناجمة عن تفشي المرض حالياً في أميركا الجنوبية هو آثاره الضارة المحتملة على الأجنة". 

وفي يوليو، أصدرت منظمة الصحة للدول الأمريكية تحذيرًا بشأن احتمال انتقال فيروس أوروبوش من الأم إلى الطفل في البرازيل.

وأضاف بايكساو: "أشارت بعض الدراسات المحدودة للغاية إلى العثور على أجسام مضادة للفيروس لدى الأطفال الذين يولدون بصغر حجم الدماغ، وأنه قد تكون هناك صلة بين العدوى والإجهاض ووفيات الأجنة في البرازيل، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث للتحقيق في وجود صلة سببية محتملة".

ما هي أعراض مرض حمى الكسل؟

أوضحت كلية لندن للصحة والطب الاستوائي أن الأعراض الشائعة تشمل الطفح الجلدي والصداع وآلام العضلات أو المفاصل والضعف. وعادة ما تظهر الأعراض بعد ثلاثة إلى ثمانية أيام من الإصابة.

علاوة على ذلك، قد يعاني بعض الأفراد أيضًا من أعراض الجهاز الهضمي والحساسية للضوء. والحالات الشديدة نادرة ولكنها قد تؤدي إلى أعراض عصبية مماثلة لالتهاب السحايا.

هل يمكن علاج "حمى الكسل"؟

كشفت كارولينا جونكالفيس ، الصيدلانية المشرفة في شركة فارميكا:  أنه "حتى الآن، لا توجد علاجات أو لقاحات مضادة للفيروسات محددة متاحة لفيروس أوروبوش. ويركز العلاج في المقام الأول على إدارة الأعراض وتوفير الرعاية الداعمة".

وينصح المرضى عادة بالراحة والترطيب وتناول مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية مثل الباراسيتامول لتقليل الحمى وتخفيف الألم. 

وأضافت جونكالفيس: "في الحالات الأكثر شدة، قد يكون من الضروري دخول المستشفى لتقديم الرعاية الداعمة، وخاصة إذا حدثت مضاعفات، على الرغم من أن الحالات الشديدة نادرة نسبيًا".

ماذا يجب أن تفعل إذا سافرت إلى منطقة متأثرة بالمرض؟

"عند السفر إلى المناطق المتأثرة، يمكنك تجنب الإصابة بالعدوى عن طريق منع لدغات الحشرات. استخدم طارد الحشرات، وقم بتغطية الجلد المكشوف والنوم تحت ناموسية معالجة"، كما ينصح الدكتور فيليب فيل، مستشار صحة السفر في وكالة الأمن الصحي بالمملكة المتحدة. 



الكلمات المفتاحية

ما هي أعراض مرض حمى الكسل؟ هل يمكن علاج حمى الكسل فيروس أوروبوش

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أطلق المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض والسيطرة عليها، تحذيرًا من انتشار حالات الإصابة بفيروس أوروبوش، المعروف باسم "حمى الكسل" بعد اكتشاف 19 حالة إص