أخبار

فوائد صحية مذهلة لتناول الشوكولاتة

السجائر الإلكترونية تسبب حب الشباب وظهور التجاعيد

الفوارق الاجتماعية حقيقة إنسانية ثابتة.. لكن إياك أن تشعر بالنقص أبدًا

تكرار الوضوء في المنام.. ما دلالته؟

"لا حيلة في الرزق".. انشغل عن رزقه بحسدك فكيف تبطل أثر عينه؟

ودع أصحابه لكنهم لم يودعوه.. أصعب كلمة وداع في التاريخ

لماذا كانت كلمة التوحيد خير الذكر.. تعرف على أهم الأسباب

"أيوب ولقمان" حكم ومواعظ من ذهب.. ماذا قالا عن كرامة الإنسان؟

روشتة سحرية قبل الانفجار من ضغوط الحياة.. هل اختليت بنفسك مع الله؟!

هزيمتك تذهب بركة يومك.. كيف تنتصر على الشيطان في معركة الفجر؟

انتبه: 4 أكواب من القهوة يوميًا تزيد من خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية

بقلم | فريق التحرير | الخميس 15 اغسطس 2024 - 04:48 م

حذرت دراسة جديدة من أن تناول أربعة أكواب أو أكثر من القهوة يوميًا، أو تناول مشروبين من مشروبات الطاقة، قد يزيد من خطر الإصابة بنأزمة قلبية أو سكتة دماغية. 

ووجد الباحثون أن استهلاك أكثر من 400 مليجرام من الكافيين في معظم أيام الأسبوع قد يزيد من قابلية الأشخاص الأصحاء للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وخلال الدراسة التي أجراها باحثون من الهند، استهلك نحو واحد من كل خمسة مشاركين (19.6%) هذا القدر من الكافيين يوميًا، وهو ما يعادل نحو أربعة أكواب من القهوة، أو عشر علب من المشروبات الغازية، أو مشروبين للطاقة. 

الاستهلاك "المزمن" للكافيين 

وأظهرت النتائج أن هذا الاستهلاك "المزمن" للكافيين يؤثر بشكل كبير على الجهاز العصبي اللاإرادي، ويرفع معدل ضربات القلب وضغط الدم بمرور الوقت، بحسب صحيفة "إكسبريس".

ويرتبط ارتفاع ضغط الدم بزيادة خطر الإصابة بأمراض الشرايين التاجية، وقصور القلب، وأمراض الكلى المزمنة، والخرف. ويؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى إضعاف القلب بمرور الوقت، وهو أحد عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بأمراض القلب.

ويعتبر الشاي والقهوة، اللذان يحتويان على مادة الكافيين، جزءًا لا يتجزأ من روتين الصباح لدى الناس في مختلف أنحاء العالم. لكن الباحثين يقولون إن الإفراط في تناولهما قد يكون "ضارًا".

قالت الدكتورة نانسي كاجاثارا، مؤلفة الدراسة الرئيسية، من كلية زيدوس الطبية ومستشفى داهود بالهند: "قد يؤدي استهلاك الكافيين بانتظام إلى اضطراب الجهاز السمبتاوي، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ومعدلات ضربات القلب. سعت دراستنا إلى تحديد آثار استهلاك الكافيين المزمن على صحة القلب، وتحديدًا استعادة معدل ضربات القلب وضغط الدم".


ويُعرّف الاستهلاك المزمن للكافيين على أنه تناول أي مشروبات تحتوي على الكافيين خمسة أيام في الأسبوع لأكثر من عام. 

وركزت الدراسة على الشاي والقهوة والمشروبات الغازية مثل الكوكاكولا والبيبسي وريد بول ومونستر وستينج.

وقام فريق البحث بتقييم مجموعة من 92 شخصًا يتمتعون بصحة جيدة تتراوح أعمارهم بين 18 و45 عامًا، من خلال قياس ضغط الدم ونبضات القلب لجميع المشاركين.

وخضع المشاركون لاختبار خطوة لمدة ثلاث دقائق، وتم قياس ضغط الدم ومعدل ضربات القلب بعد 60 ثانية وخمس دقائق من الاختبار. كما تم أيضًا تسجيل تناول الكافيين اليومي لكل مشارك.

أظهرت النتائج أن أعلى مستويات تناول الكافيين يوميًا لوحظت لدى المشاركات من الإناث، والعاملات في وظائف الأعمال والإدارة، واللواتي يعشن في المناطق الحضرية. 

ارتفاع كبير في معدل ضربات القلب وضغط الدم

وأبرزت النتائج أن أولئك الذين استهلكوا أعلى الكميات- استهلاك مزمن للكافيين يزيد عن 600 ملج من الكافيين يوميًا، كان لديهم "ارتفاع كبير" في معدل ضربات القلب وضغط الدم بعد خمس دقائق من الراحة بعد اختبار الخطوة

وقالت كاجاثارا: "نظرًا لتأثيره على الجهاز العصبي اللاإرادي، فإن استهلاك الكافيين بانتظام قد يعرض الأفراد الأصحاء لخطر ارتفاع ضغط الدم وغيره من الأحداث القلبية الوعائية".

وأضافت: "إن زيادة الوعي بهذه المخاطر أمر حيوي لتحسين صحة القلب للجميع".

وتشمل العوامل الأخرى التي قد تساهم في ارتفاع ضغط الدم استهلاك الكحول والتدخين والعمر والتاريخ الطبي للعائلة والإفراط في تناول الملح. 

لكن زيادة النشاط البدني واتباع نظام غذائي مغذي وتغييرات أخرى في نمط الحياة قد تساعد في خفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. 

ومن المقرر تقديم نتائج الدراسة الجديدة في مؤتمر الكلية الأمريكية لأمراض القلب (ACC) آسيا 2024 في دلهي بالهند.

الكلمات المفتاحية

أضرار القهوة والكافيين القهوة وصحة القلب المعدل الصحي من القهوة الاستهلاك المزمن للكافيين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة جديدة من أن تناول أربعة أكواب أو أكثر من القهوة يوميًا، أو تناول مشروبين من مشروبات الطاقة، قد يزيد من خطر الإصابة بنأزمة قلبية أو سكتة دما