أخبار

فوائد صحية مذهلة لتناول الشوكولاتة

السجائر الإلكترونية تسبب حب الشباب وظهور التجاعيد

الفوارق الاجتماعية حقيقة إنسانية ثابتة.. لكن إياك أن تشعر بالنقص أبدًا

تكرار الوضوء في المنام.. ما دلالته؟

"لا حيلة في الرزق".. انشغل عن رزقه بحسدك فكيف تبطل أثر عينه؟

ودع أصحابه لكنهم لم يودعوه.. أصعب كلمة وداع في التاريخ

لماذا كانت كلمة التوحيد خير الذكر.. تعرف على أهم الأسباب

"أيوب ولقمان" حكم ومواعظ من ذهب.. ماذا قالا عن كرامة الإنسان؟

روشتة سحرية قبل الانفجار من ضغوط الحياة.. هل اختليت بنفسك مع الله؟!

هزيمتك تذهب بركة يومك.. كيف تنتصر على الشيطان في معركة الفجر؟

علامات تكشف مسؤولية الهرمونات عن زيادة الوزن وليس النظام الغذائي

بقلم | فريق التحرير | الخميس 08 اغسطس 2024 - 11:26 ص

كشف خبير في إنقاص الوزن عن مؤشرات تظهر أن الهرمونات قد تكون السبب الحقيقي وراء زيادة الوزن، وليس النظام الغذائي وحده، مما قد يدفع الكثيرين إلى اتباع استراتيجيات غير فعالة لفقدان الوزن.

وفي حين أنه من المعروف على نطاق واسع أن الهرمونات مثل الغدة الدرقية، والتستوستيرون، والإستروجين، والكورتيزول تؤثر على النظام الغذائي وروتين التمارين الرياضية، فقد حددت دراسات جديدة هرموني GLP-1 وGIP كعوامل مهمة في التحكم في الوزن.

وعند عملها بشكل غير صحيح، يمكن لهذه الهرمونات أن تسبب مشاكل في الأنسولين والشعور بالامتلاء، مما يؤدي إلى شهية لا تشبع.

وقال البروفيسور فرانك جوزيف، مؤسس عيادة دكتور فرانك لإنقاص الوزن: "غالبًا ما يتم تجاهل اختلال التوازن الهرموني، وخاصة فيما يتعلق بهرمون GLP-1 وGIP، كسبب لزيادة الوزن. إن معالجة هذه الاختلالات أمر بالغ الأهمية لفقدان الوزن بشكل فعال"، بحسب ما ذكرت صحيفة "إكسبريس".

ولمساعدة الأشخاص على تحديد السبب الجذري لزيادة الوزن لديهم، حدد الطبيب سبع علامات يجب مراقبتها، بما فيها زيادة الوزن غير المبررة حول البطن والتي تقاوم النظام الغذائي وممارسة الرياضة.

الجوع المستمر

الجوع المستمر وعدم القدرة على الشعور بالشبع بعد تناول الوجبات والرغبة الشديدة في تناول الأطعمة الغنية بالسكريات أو الكربوهيدرات قد تكون علامة على اختلال التوازن الهرموني. 

تباطؤ التمثيل الغذائي

إلى جانب تباطؤ عملية التمثيل الغذائي على الرغم من التغييرات الطفيفة في النظام الغذائي أو مستويات النشاط، قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

التعب المزمن

التعب المزمن الذي لا يتحسن بغض النظر عن الحصول على قسط كافٍ من النوم، أو الصعوبات العامة في النوم، هي علامات يجب الانتباه إليها. قد يشمل ذلك صعوبة في النوم، أو البقاء نائمًا، أو الحصول على نوم مريح.

التقلبات المزاجية

ويمكن أن تكون التقلبات المزاجية، مثل الانفعال أو القلق أو الاكتئاب، مؤشرات خفية على الفشل الهرموني. وقد تعاني النساء أيضًا من اضطرابات في الدورة الشهرية بسبب اختلال التوازن الهرموني.

وقال الدكتور فرانك: "إن فهم تأثير GLP-1 وGIP على الوزن أمر ضروري. يعاني العديد من الأشخاص من زيادة الوزن على الرغم من بذلهم قصارى جهدهم لأن هرموناتهم تعمل ضدهم وليس لأنهم يفتقرون إلى قوة الإرادة".

وأضاف: "إذا كنت تعاني من هذه الأعراض، فقد يكون الوقت قد حان لاستشارة أخصائي الرعاية الصحية. يمكن تصحيح الاختلالات الهرمونية بالعلاج المناسب، مما يؤدي إلى تحسين إدارة الوزن والصحة العامة".

وشدد الخبير أيضًا على أن الحفاظ على نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وإدارة النوم والتوتر يمكن أن يساعد في تصحيح اختلال التوازن الهرموني وزيادة الوزن المرتبطة به.

الكلمات المفتاحية

الجوع المستمر تباطؤ التمثيل الغذائي التعب المزمن التقلبات المزاجية هرمون GLP-1 وGIP

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشف خبير في إنقاص الوزن عن مؤشرات تظهر أن الهرمونات قد تكون السبب الحقيقي وراء زيادة الوزن، وليس النظام الغذائي وحده، مما قد يدفع الكثيرين إلى اتباع ا