أخبار

فوائد صحية مذهلة لتناول الشوكولاتة

السجائر الإلكترونية تسبب حب الشباب وظهور التجاعيد

الفوارق الاجتماعية حقيقة إنسانية ثابتة.. لكن إياك أن تشعر بالنقص أبدًا

تكرار الوضوء في المنام.. ما دلالته؟

"لا حيلة في الرزق".. انشغل عن رزقه بحسدك فكيف تبطل أثر عينه؟

ودع أصحابه لكنهم لم يودعوه.. أصعب كلمة وداع في التاريخ

لماذا كانت كلمة التوحيد خير الذكر.. تعرف على أهم الأسباب

"أيوب ولقمان" حكم ومواعظ من ذهب.. ماذا قالا عن كرامة الإنسان؟

روشتة سحرية قبل الانفجار من ضغوط الحياة.. هل اختليت بنفسك مع الله؟!

هزيمتك تذهب بركة يومك.. كيف تنتصر على الشيطان في معركة الفجر؟

أعراض سرطان الفم التي لا يجب تجاهلها

بقلم | فريق التحرير | الاثنين 05 اغسطس 2024 - 12:07 م

هناك أكثر من 200 نوع من السرطان يمكن أن يصيب جسم الإنسان، يمكن اكتشافها من خلال بعض الأعراض الواضحة التي قد تظهر، لكن هناك بعض العلامات أقل شهرة من غيرها.

وكشفت الدكتورة سميتا ميهرا، طبيبة الأسنان الرئيسية عن بعض العلامات الحيوية لسرطان الفم التي يجب البحث عنها.

القرح المستمرة

وفقًا للدكتور ميهرا، فإنه "على الرغم من أن ليس كل قرحة أو تقرحة في الفم تشير إلى السرطان، فمن المهم تقييم أي تقرحات مستمرة أو غير عادية من قبل أخصائي الرعاية الصحية إذا لم تختف خلال أسبوعين".

نزيف غير مبرر

عندما تنمو الأورام السرطانية، فإنها يمكن أن تغزو الأنسجة المحيطة وتتسبب في إتلافها.

وقالت: "قد يؤدي هذا إلى هشاشة الأوعية الدموية وتمزقها بسهولة، مما يؤدي إلى النزيف. وغالبًا ما يسبب سرطان الفم التهابًا مزمنًا، مما قد يجعل الأنسجة أكثر عرضة للنزيف.

وأضافت، وفقًا لصحيفة "إكسبريس": "عندما يقترن ذلك بأعراض أخرى مثل القروح المستمرة، والتكتلات، والألم، أو صعوبة البلع، فقد يكون مؤشرًا على الإصابة بسرطان الفم".

رائحة الفم الكريهة

يمكن أن يؤثر سرطان الفم على الغدد اللعابية ويقلل من الكمية التي تنتجها. يساعد اللعاب في تطهير الفم وإزالة البكتيريا، لذا فإن نقصه قد يساهم في ظهور رائحة الفم الكريهة.

وأضافت طبيبة الأسنان، أن "ذلك قد يؤدي أيضًا إلى تحلل الأنسجة في الفم وتحللها، مما ينتج عنه رائحة كريهة تساهم في ظهور رائحة الفم الكريهة المزمنة".

وتابعت: "إذا كنت أنت أو أحد معارفك يعاني من رائحة الفم الكريهة المزمنة التي لا تتحسن مع نظافة الفم الجيدة، فيجب عليك طلب المشورة الطبية".

بقع حمراء أو بيضاء

يجب "فحص" البقع الحمراء أو البيضاء الموجودة في الفم إذا كانت تبدو سميكة وبيضاء ولا يمكن إزالتها بسهولة.

وفقًا للطبيبة: "يمكن أن تظهر أيضًا على شكل بقع حمراء مخملية، وغالبًا ما تكون أكثر نعومة وتسطحًا من الأنسجة المحيطة بها - وتظهر على اللسان، أو اللثة، أو داخل الخدين، أو أرضية الفم".

ونصحت، قائلة: "راقب ظهور هذه البقع في فمك، على الرغم من أنها ليست علامات مؤكدة لسرطان الفم، ولكن إذا استمرت لأسابيع فقد تكون مؤشرًا مبكرًا".

تغيرات الصوت

قالت الدكتورة ميهرا إنه إذا استمرت بحة الصوت لأكثر من أسبوعين دون سبب واضح مثل نزلات البرد فإن ذلك قد يشير إلى سرطان الفم.

وأضافت: "قد يصبح صوتك أجشًا أو أكثر انخفاضًا. ومن بين التغييرات الأخرى التي يجب أن تكون على دراية بها صوتًا أكثر حدة وألمًا أثناء التحدث.

وتابعت: "يمكن أن يؤثر سرطان الفم على المناطق المعنية بإنتاج الكلام، مثل اللسان أو الحلق أو الحنجرة، مما يسبب هذه الأعراض".

التورم

عندما تنمو الخلايا السرطانية، فإنها قد تشكل كتلًا، مما يسبب تورمًا ملحوظًا.

قالت الدكتورة ميهرا: "يجب فحص التورم الملحوظ من قبل متخصص عندما يبدأ في التأثير على وظيفة الفم؛ وقد يتضمن هذا صعوبة في المضغ وضعف الكلام".

وأضافت: "غالبًا ما يصاحب هذه الأعراض ألم شديد، والذي يمكن أن يكون مؤشرًا رئيسًا على ما إذا كان الأمر أكثر خطورة ويتطلب عناية طبية".

وأوضحت، أنه "غالبًا ما يؤدي التورم إلى إجراءات تشخيصية أخرى مثل الخزعات ودراسات التصوير، والتي يمكن أن تساعد في تحديد ما إذا كان سرطانًا في وقت مبكر."

السعال المزمن أو السعال المصحوب بالدم

يمكن أن ينتشر سرطان الفم إلى الرئتين، مما قد يسبب أعراضًا مثل السعال المزمن والسعال المصحوب بالدم بسبب الورم في أنسجة الرئة.

وأضافت: "يحدث هذا بسبب الالتهاب المزمن الناجم عن وجود ورم، وهو استجابة الجسم لمحاولة إزالة التهيج من الجهاز التنفسي. يمكن أن تؤدي القرح السرطانية في الفم أو الحلق أيضًا إلى سعال الدم، حيث يمكن أن يختلط الدم من هذه القرح باللعاب".

واستدركت قائلة: "ومع ذلك، من المهم التمييز بين الأعراض الناجمة عن السرطان والالتهابات، والتهاب الشعب الهوائية، والسل، أو أمراض الرئة الأخرى".

الكلمات المفتاحية

أعراض سرطان الفم تغيرات الصوت التورم السعال المزمن أو السعال المصحوب بالدم بقع حمراء أو بيضاء رائحة الفم الكريهة نزيف غير مبرر القرح المستمرة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هناك أكثر من 200 نوع من السرطان يمكن أن يصيب جسم الإنسان، يمكن اكتشافها من خلال بعض الأعراض الواضحة التي قد تظهر، لكن هناك بعض العلامات أقل شهرة من غي