أخبار

فوائد صحية مذهلة لتناول الشوكولاتة

السجائر الإلكترونية تسبب حب الشباب وظهور التجاعيد

الفوارق الاجتماعية حقيقة إنسانية ثابتة.. لكن إياك أن تشعر بالنقص أبدًا

تكرار الوضوء في المنام.. ما دلالته؟

"لا حيلة في الرزق".. انشغل عن رزقه بحسدك فكيف تبطل أثر عينه؟

ودع أصحابه لكنهم لم يودعوه.. أصعب كلمة وداع في التاريخ

لماذا كانت كلمة التوحيد خير الذكر.. تعرف على أهم الأسباب

"أيوب ولقمان" حكم ومواعظ من ذهب.. ماذا قالا عن كرامة الإنسان؟

روشتة سحرية قبل الانفجار من ضغوط الحياة.. هل اختليت بنفسك مع الله؟!

هزيمتك تذهب بركة يومك.. كيف تنتصر على الشيطان في معركة الفجر؟

انتبه.. علامات في الوجه تشير إلى الإصابة بأمراض خطيرة

بقلم | فريق التحرير | السبت 03 اغسطس 2024 - 12:45 م

غالبًا ما يرسل الجسم إشارات تحذيرية عند وجود مشكلة ما، ويمكن أن يكون الوجه مؤشرًا رئيسيًا لمشاكل صحية خطيرة. 

وكشف الدكتور دونالد جرانت، الطبيب العام في بريطانيا عن أبرز التغييرات في الوجه التي يمكن أن تشير إلى الإصابة بأمراض مختلفة.

وأوضح: "من نقص الفيتامينات إلى أمراض الكبد، يمكن أن تشير وجوهنا في كثير من الأحيان إلى مجموعة من المشكلات الصحية. إن فهم كيفية إشارة الوجه إلى الصحة هو وسيلة فعالة لاكتشاف الحالات في وقت مبكر والحصول على أفضل علاج".

شحوب البشرة

ومن بين هذه العلامات شحوب البشرة، وفقًا لموقع "بريستول لايف". 

يقول الدكتور جرانت: "يمكن أن تؤدي الأمراض المزمنة أو سوء التغذية أو نقص الفيتامينات إلى شحوب البشرة. وغالبًا ما يكون هذا بسبب نقص خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين، مما يؤدي إلى تغير لون الوجه. إذا كنت تعاني من شحوب البشرة، فقم بإدراج الأطعمة الغنية بالحديد في نظامك الغذائي مثل اللحوم الحمراء والفاصوليا والعدس".

ومن العلامات الأخرى التي تدل على الإصابة باليرقان اصفرار الجلد أو العينين. 

وحذر الدكتور جرانت: "إذا بدأ الجلد أو العينين في التحول إلى اللون الأصفر، فقد يكون ذلك مؤشرًا على الإصابة باليرقان - وهو ما يحدث عندما تتراكم كمية البيليروبين في الجسم". 

وتابع: "ويمكن أن يحدث اليرقان نتيجة لمجموعة من المشكلات الصحية مثل أمراض الكبد أو التهاب الكبد أو مرض فقر الدم المنجلي. ولأن اليرقان يمكن أن يشير إلى مجموعة من الآثار الصحية، فمن الأهمية بمكان طلب المشورة الطبية من طبيب عام مؤهل لفهم الأسباب الجذرية وراء التغيرات في الوجه".

انتفاخ وتورم الوجه 

والوجه المنتفخ أو المتورم هو علامة أخرى، كما أوضح الدكتور جرانت: "يمكن أن يكون تورم الوجه غالبًا علامة على مشاكل صحية بسيطة مثل حمى القش أو غيرها من ردود الفعل التحسسية. ومع ذلك، قد تشير الوجوه المنتفخة أيضًا إلى احتباس السوائل - وهي علامة شائعة على مضاعفات الكلى.

و"قد يكون الوجه المتورم أيضًا علامة على حالات مثل التهاب النسيج الخلوي، وهو عدوى جلدية تجعل الجلد يبدو أحمر اللون ومتورمًا"، وفق الطبيب. 

ويمكن أن تحدث هذه العدوى في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الوجه، ولعلاج التهاب النسيج الخلوي، يمكن للطبيب وصف المضادات الحيوية، وعادةً ما تختفي العدوى بعد حوالي أسبوع من العلاج.

الطفح الجلدي في الوجه

وأشار الدكتور جرانت أيضًا إلى ظهور الطفح الجلدي في الوجه، قائلًا: "بعد ذلك، قد يشير الطفح الجلدي المستمر على الوجه إلى مرض الذئبة، وهو مرض مناعي ذاتي. تميل هذه الطفح الجلدي إلى الظهور على الأنف والخدين قبل أن تنتشر إلى الذراعين والصدر.

وأوضح أن "الذئبة هي حالة طويلة الأمد يمكن تشخيصها من خلال فحوصات الدم، ومن الضروري طلب العناية الطبية العاجلة إذا شعرت أنك ربما أصبت بهذا المرض. وبصرف النظر عن الذئبة، فإن الطفح الجلدي على الوجه قد يكون علامة على الحساسية أو الوردية".

جفاف الشفاه أو الجلد

ويمكن أن يكون جفاف الشفاه أو الجلد أيضًا مؤشرًا، كما أوضح الدكتور جرانت: "أخيرًا، في حين أن الشفاه الجافة أو الجلد يمكن أن تكون غالبًا علامة على تغير الظروف الجوية أو الشيخوخة، إلا أنها أيضًا ناجمة عن الجفاف. تشمل علامات الجفاف؛ احمرار الجلد والسعال الجاف والعطش والبول الأصفر الداكن. من المهم الحفاظ على تناول كمية صحية من الماء طوال اليوم، وتعديلها وفقًا لذلك عندما تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع.

الكلمات المفتاحية

انتفاخ وتورم الوجه شحوب البشرة الطفح الجلدي في الوجه جفاف الشفاه أو الجلد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled غالبًا ما يرسل الجسم إشارات تحذيرية عند وجود مشكلة ما، ويمكن أن يكون الوجه مؤشرًا رئيسيًا لمشاكل صحية خطيرة.