أخبار

فوائد صحية مذهلة لتناول الشوكولاتة

السجائر الإلكترونية تسبب حب الشباب وظهور التجاعيد

الفوارق الاجتماعية حقيقة إنسانية ثابتة.. لكن إياك أن تشعر بالنقص أبدًا

تكرار الوضوء في المنام.. ما دلالته؟

"لا حيلة في الرزق".. انشغل عن رزقه بحسدك فكيف تبطل أثر عينه؟

ودع أصحابه لكنهم لم يودعوه.. أصعب كلمة وداع في التاريخ

لماذا كانت كلمة التوحيد خير الذكر.. تعرف على أهم الأسباب

"أيوب ولقمان" حكم ومواعظ من ذهب.. ماذا قالا عن كرامة الإنسان؟

روشتة سحرية قبل الانفجار من ضغوط الحياة.. هل اختليت بنفسك مع الله؟!

هزيمتك تذهب بركة يومك.. كيف تنتصر على الشيطان في معركة الفجر؟

للأمهات.. احذري تجاهل هذه الأمراض عند ظهورها على الأطفال حديثي الولادة

بقلم | فريق التحرير | السبت 03 اغسطس 2024 - 12:35 م

تشكل نزلات البرد والفيروسات في بعض الأحيان، خطرًا كبيرًا على الأطفال حديثي الولادة، والتي قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة عند تجاهلها. 

وحذرت الدكتورة مورييل ميسو، استشارية طب الأطفال والغدد الصماء في مستشفى بورتلاند في لندن، من وجود العديد من الحالات الروتينية التي تحتاج إلى اتخاذ إجراءات فورية عند إصابة الأطفال بها.

وتتراوح هذه الأعراض من الشم والعطاس إلى مرض القلاع الفموي الذي قد يجعل الطفل يكافح من أجل الرضاعة ويعرضه لخطر الجفاف، وفقًا لموقع "بريستول لايف".

وأوضحت الدكتورة ميسو، أن السعال ونزلات البرد من الأمراض الشائعة على مدار العام. لكنها حذرت من أن الأعراض مثل سيلان الأنف أو السعال أو ارتفاع درجة الحرارة قد تكون أكثر خطورة بالنسبة للأطفال حديثي الولادة.

وأشارت إلى أن الأطفال لديهم جهاز مناعي غير مكتمل النمو، مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الشديدة من الفيروسات، والتي قد تظهر بشكل غير محدد للغاية.

ولفتت الدكتورة ميسو إلى أن الآباء ومقدمي الرعاية يجب أن ينتبهوا إلى علامات تطور عدوى خطيرة،ـ بما فيها نعاس الطفل بشكل غير معتاد، أو تنفسه بشكل أسرع، أو ارتفاع درجة حرارته - وهي كلها علامات تقول إنه لا ينبغي تجاهلها أبدًا.

وتابعت شارحة: "ينام الأطفال كثيرًا في الأسابيع القليلة الأولى من حياتهم على أي حال لأنهم يحتاجون إلى ذلك، لكنهم يحتاجون إلى أن يكونوا متيقظين بدرجة كافية حتى يتمكنوا من الرضاعة. لذا، إذا كان لديك طفل يعاني من النعاس الشديد، فقد يكون ذلك بسبب فيروس البرد الشائع"، وفق ما ذكرت صحيفة "إكسبريس".

وبينت أن "الطفل الذي يقل عمره عن ثلاثة أشهر ويعاني من سرعة التنفس، وزيادة الجهد في التنفس، ويشعر بالدفء أو يعاني من الحمى، يجب أن يذهب إلى قسم الطوارئ لأن كل هذه يمكن أن تكون علامات مبكرة للعدوى".

قرحة زكام

غالبًا ما تكون ناتجة عن فيروس الهربس البسيط، وغالبًا ما تختفي من تلقاء نفسها أو باستخدام أدوية بدون وصفة طبية.

لكن الدكتورة ميسو حذرت من أنها قد تكون أكثر خطورة لدى الأطفال حديثي الولادة. 

وقالت: "الأطفال أكثر عرضة للإصابة بسبب عدم اكتمال جهازهم المناعي. لذا فإن العدوى التي قد تسبب أمراضًا طفيفة أو أقل حدة لدى الأطفال الأكبر سنًا قد تؤدي إلى أعراض أكثر شدة لدى الأطفال".

وفقًا للدكتورة ميسو، فإن فيروس الهربس قد لا يتسبب في إصابة الطفل بقرحة البرد فحسب. 

وتنصح: "إذا كان شخص مصابًا بقرحة البرد على اتصال بطفل، فقد يصاب بعدوى فيروس الهربس البسيط الأكثر خطورة، ويمكن أن ينتشر". 

ويتطب الأطفال رعاية طبية عند التعرض للفيروس. وتقول الدكتور ميسو: "إذا أصيب الطفل بطفح جلدي على شكل بثور، وخاصة إذا كان على اتصال بشخص مصاب بقرحة البرد، فاطلب الرعاية الطبية".

وأردفت: "قد يحتاجون إلى علاج مضاد للفيروسات خاصة إذا كانوا صغارًا جدًا. إذا كان عمر الطفل أقل من ثلاثة أشهر، فيجب نقله إلى قسم الحوادث والطوارئ إذا كان مريضًا. إذا كان لدى شخص ما قرحة برد، فيجب عليه تجنب ملامسة الطفل والتأكد من غسل يديه".

عدوى الأذن

يصاب العديد من الأشخاص بعدوى الأذن التي قد تكون مؤلمة، ولكنها عادة ما تتحسن من تلقاء نفسها في غضون بضعة أيام. 

لكن الأعراض التي تأتي مصحوبة بالحمى يمكن أن تكون تحذيرًا من التهاب السحايا. 

وتقول هيئة الخدمات الصحية ببريطانيا، إن الأطفال الذين يعانون من عدوى الأذن قد يحكون آذانهم أو يسحبونها، ويتوقفون عن الاستجابة لبعض الأصوات، ويصبحون قلقين أو سريعي الانفعال ويرفضون تناول الطعام.

وأوضحت الدكتورة ميسو، أن الطفل الذي يعاني من عدوى في الأذن قد يعاني أيضًا من ارتفاع في درجة الحرارة. إذا بدا أن الطفل يعاني من عدوى بسيطة في الأذن دون أي أعراض أخرى، فمن المستحسن استشارة الطبيب.

وإذا ظهرت على الطفل أعراض أخرى، فقد يستدعي ذلك الذهاب إلى قسم الطوارئ. 

وقالت الدكتورة ميسو: "إذا كان من الصعب إيقاظهم، وكان تنفسهم سريعًا، ويشعرون بالسخونة وكانوا أقل من ثلاثة أشهر، فيجب نقلهم إلى قسم الحوادث والطوارئ. ولكن إذا كانوا أكبر من ذلك، ستة أشهر أو أكثر، وإذا كانوا لا يزالون يتغذون ولكن لديهم درجة حرارة مرتفعة، فيمكنك الذهاب إلى الطبيب لإجراء فحص".

الجدري المائي 

على الرغم من أن الجدري المائي شديد العدوى، إلا أنه لحسن الحظ يكون خفيفًا في الأطفال. ولكن إذا أصيب به طفل صغير، فهناك خطر أكبر للإصابة بمضاعفات خطيرة.

وقد يصاب الأطفال حديثو الولادة المصابون بالفيروس بالجفاف، كما قد يعانون من التهاب في المخ وأعضاء أخرى بما فيها الكلى أو البنكرياس.

وحذرت الدكتورة ميسو: "إذا تُرِكَت هذه الحالة دون علاج فقد تتطور إلى مضاعفات مثل الالتهاب الرئوي وغيره من الالتهابات الثانوية الخطيرة. وأي طفل يقل عمره عن شهر واحد، تعرض لجدري الماء ثم أصيب بطفح جلدي، يجب أن يُنقل إلى قسم الحوادث والطوارئ. ومن المرجح أن يحتاج إلى العلاج".

وبحسب طبيبة الأطفال، فإن أكثر من تسعة من كل عشرة أشخاص محصنون ضد الجدري المائي، لأنهم أصيبوا بالفيروس من قبل. وتنصح: "هذا يعني أن الأطفال الذين يولدون بعد سبعة أيام من الولادة محميون بأجسام مضادة لأمهاتهم. وهذا من شأنه أن يمنع أو على الأقل يخفف من أعراض الفيروس".

الإسهال

نادرًا ما يكون الأمر خطيرًا إذا أصيب شخص بالغ بالتهاب في المعدة. ولكن في حالة الطفل حديث الولادة قد يكون الأمر مختلفًا.

على الرغم من أن مرض المعدة بحد ذاته من غير المرجح أن يشكل تهديدًا كبيرًا، إلا أنه قد يتسبب في حدوث مشاكل أخرى.

وبالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ثلاثة أشهر، يمكن أن تسبب هذه العدوى الجفاف بسبب فقدان السوائل، وهو ما قد يكون خطيرًا. 

وتقول الدكتورة ميسو: "إذا كان الطفل يعاني من القيء فقط وليس الإسهال بالضرورة، فهناك قلق بشأن الجفاف، ولكن يجب أيضًا رؤيتهم في حالة كون هذا عرضًا لعدوى أخرى، وليس مجرد مرض في المعدة".

وأضافت: "إذا أصيب بالتقيؤ والإسهال، فيجب تقييم حالته مرة أخرى للتأكد من عدم إصابته بالجفاف. فالأطفال الرضع والصغار أكثر عرضة للإصابة بالجفاف الشديد وقد يحتاجون إلى دعم إضافي".

وأوضحت: "بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا، إذا لم تكن درجة حرارتهم مرتفعة، وكانوا في حالة تأهب معقولة وقادرين على الاحتفاظ بما لا يقل عن 60 في المائة من سوائلهم، فقد تتمكن من مراقبتهم في المنزل. ولكن حتى إذا لم تكن بحاجة إلى اصطحابهم إلى قسم الحوادث والطوارئ، فيجب عليك دائمًا طلب بعض النصائح الطبية في البداية".

مرض القلاع

القلاع هو عدوى فطرية شائعة يمكن علاجها بسهولة. ومع ذلك، عندما يصاب بها الطفل، فقد تكون مؤلمة وقد تؤثر أحيانًا على الرضاعة الطبيعية.

وتحذر الدكتورة ميسو: "من المهم أن يكون الآباء على دراية بأي أعراض مثل الطبقة البيضاء على اللسان. إذا تم اكتشاف مرض القلاع مبكرًا، فإنه لا يميل إلى التسبب في عدوى خطيرة، لكنه قد يؤثر على التغذية".

وقالت إنه إذا كان أحد الوالدين يعتقد أن طفله حديث الولادة قد يكون مصابًا بالفطريات، فعليه أن يصطحبه إلى الطبيب. ويصف الأطباء أحيانًا علاجًا مضادًا للفطريات للطفل والأم إذا كانا يرضعان رضاعة طبيعية.

ولكن في حين أن هذا لا يستدعي عادةً الذهاب إلى قسم الحوادث والطوارئ في المستشفى إلا إذا تسبب في إصابة الطفل بالجفاف. تقول الدكتورة ميسو: "إذا لم يتم التعرف على هذا لفترة من الوقت وأثر على تغذية الطفل كثيرًا لدرجة أنه أصيب بالجفاف، فقد يصبح نعسًا للغاية".

الكلمات المفتاحية

أمراض الأطفال حديثي الولادة قرحة زكام عدوى الأذن الجدري المائي الإسهال مرض القلاع

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تشكل نزلات البرد والفيروسات في بعض الأحيان، خطرًا كبيرًا على الأطفال حديثي الولادة، والتي قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة عند تجاهلها.