أخبار

فوائد صحية مذهلة لتناول الشوكولاتة

السجائر الإلكترونية تسبب حب الشباب وظهور التجاعيد

الفوارق الاجتماعية حقيقة إنسانية ثابتة.. لكن إياك أن تشعر بالنقص أبدًا

تكرار الوضوء في المنام.. ما دلالته؟

"لا حيلة في الرزق".. انشغل عن رزقه بحسدك فكيف تبطل أثر عينه؟

ودع أصحابه لكنهم لم يودعوه.. أصعب كلمة وداع في التاريخ

لماذا كانت كلمة التوحيد خير الذكر.. تعرف على أهم الأسباب

"أيوب ولقمان" حكم ومواعظ من ذهب.. ماذا قالا عن كرامة الإنسان؟

روشتة سحرية قبل الانفجار من ضغوط الحياة.. هل اختليت بنفسك مع الله؟!

هزيمتك تذهب بركة يومك.. كيف تنتصر على الشيطان في معركة الفجر؟

شرب القهوة في الوقت الخطأ من اليوم يجعلك أكثر تعبًا!

بقلم | ف | الثلاثاء 30 يوليو 2024 - 06:10 م

حذر خبراء من أن تناول القهوة عقب الاستيقاظ من النوم قد يتسبب في ضرر أكبر من نفعه.

وقال مصدر بشركة "أودي نوكي كوفي": "قد لا يكون التوجه مباشرة إلى تناول القهوة في الصباح هو الفكرة الأفضل إذا كنا نريد البقاء مستيقظين دون الانهيار في منتصف فترة ما بعد الظهر. كل هذا يرجع إلى إيقاعات أجسامنا الطبيعية".

ووفقًا للباحثين، فإن هناك عوامل بيولوجية تقف وراء جرعة الكافيين التي نتناولها: "يفرز الجسم مادة تسمى الأدينوزين ـ التي تجعلك تشعر بالنعاس ـ والكورتيزول، وهو ما يسمى "هرمون التوتر". وكل من هاتين المادتين الكيميائيتين يؤثر على مدى فعالية جرعتنا اليومية من الكافيين".

وفي التفاصيل، قال المتحدث باسم الشركة لموقع "بريستول لايف": "يبدأ مستوى الأدينوزين منخفضًا في الصباح بعد أن نستيقظ، ويزداد أكثر فأكثر طوال اليوم، لذلك بحلول وقت النوم، تشعر بالتعب بشكل طبيعي. من ناحية أخرى، يكون الكورتيزول في أعلى مستوياته في الصباح".

وينصح الخبراء بعدم تناول القهوة فور الاستيقاظ من النوم، لأن "شرب القهوة مباشرة بعد الاستيقاظ من النوم ليس أفضل طريقة للحفاظ على الساعة الداخلية لجسمك في مسارها الصحيح، حيث تحارب هذه المواد الكيميائية الأخرى في دماغك والتي تحاول جميعها القيام بأشياء مختلفة من أجلك. هذا الصراع بين المواد الكيميائية يربكك في الصباح، ويجعلك غير مركز وغير منتج. هذا هو عكس ما يفترض أن تفعله قهوتنا الجميلة من أجلنا".

وفقًا لهذا الرأي، فإنه ينصح بتناول الفنجان الأول من القهوة بعد ساعة تقريبًا من الاستيقاظ - وليس قبل ذلك، حتى يمنح مستويات الكورتيزول فرصة للتهدئة ويسمح للكافيين بأداء وظيفته بشكل صحيح.

وأوضح المتحدث، أن "موازنة تناول الكافيين مع إيقاع الكورتيزول والأدينوزين الطبيعي في الجسم يمكن أن يحسن من فعالية فنجان القهوة الصباحي، ويتجنب الاضطرابات في الساعة الداخلية لجسمك. وبالنسبة لمن يسهرون ليلاً، تأكد من تناول فنجان القهوة الأخير قبل موعد النوم بست ساعات على الأقل لمنع الكافيين من التدخل في نومك وإبقائك مرتاحًا".

الكلمات المفتاحية

أفضل وقت لشرب القهوة شرب القهوة عقب الاستيقاظ من النوم أضرار شرب القهوة بعد الاستيقاظ من النوم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذر خبراء من أن تناول القهوة عقب الاستيقاظ من النوم قد يتسبب في ضرر أكبر من نفعه.