أخبار

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

منذ طفولتي أسعد بإيذاء مشاعر الآخرين.. كيف أتعافى؟

ما أفضل الأوقات لإجابة الدعاء؟

غاضبة من نفسي وأخاف أن يعاقبني الله بزوج سيء بسبب ماضيّ المشين.. ما العمل؟

التوت الأسود يقلل من العدوى والالتهابات ويقوي ذاكرتك ويحمي قلبك

بقلم | فريق التحرير | الاحد 28 يوليو 2024 - 10:21 م

في الوقت الذي يحظى فيه التوت الأزرق بشهرة واسعة بسبب مكانته كأحد الأطعمة الخارقة، فإن التوت الأسود يتمتع بنفس القدر من الفوائد كغذاء "خارق" يمتلك القدرة على منع العدوى والالتهابات.

1. فيتامين سي

يعد التوت الأسود مصدرًا ممتازًا لفيتامين سي، الذي يساعد على حماية الخلايا من التلف، ودعم جهاز المناعة والحفاظ على صحة الجلد والأوعية الدموية.

وفقًا لهيئة الخدمات الصحية ببريطانيا، فإن البالغين يحتاجون إلى نحو 40 مليجرامًا من فيتامين سي يوميًا. ويحتوي 100 جرام من التوت الأسود على 21 مليجرامًا من فيتامين سي، بحسب ما ذكرت صحيفة "إكسبريس".

2. مضادات الأكسدة

من المهم أن تتضمن حميتك الغذائية الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، وذلك لأنها تساعد على حماية خلاياك من الإجهاد التأكسدي الناتج عن الجزيئات الضارة التي تنتجها عوامل نمط الحياة مثل التعرض للتلوث وأشعة الشمس.

وتوصلت دراسة أجريت عام 2008 إلى أن التوت الأسود، إلى جانب الرمان والتوت الأزرق والتوت الأحمر، لديها أعلى نشاط مضاد للأكسدة الخلوية من بين جميع الفواكه المستهلكة بشكل شائع.

3. غني بالفلافونويدات

الفلافونويدات هي مغذيات نباتية (مواد كيميائية نباتية) تعطي التوت الأسود لونه الأرجواني الداكن. وبالإضافة إلى امتلاكها لخصائص قوية مضادة للالتهابات، تشير بعض الأبحاث إلى أن تناولها يمكن أن يخفف من أعراض السعال أو البرد الشديد.

وعلى سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت عام 2015 بجامعة أوكلاند أن الأشخاص الذين يتناولون بانتظام الأطعمة التي تحتوي على الفلافونويد كانت لديهم حماية بنسبة 33% أكثر من نزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي العلوي، مقارنة بأولئك الذين لا يفعلون ذلك.

4. مفيد للعقل

إذا كنت ترغب في تحسين التغذية الخاصة بك خلال فترة الاختبارات الصعبة أو تحتاج إلى زيادة التركيز في العمل، فإن الاهتمام بنظامك الغذائي يمكن أن يساعدك في ذلك، وبخاصة عند تناول التوت الأسود كوجبة خفيفة.

وفقًا للأبحاث، قد يساعد التوت على تحسين وظائف المخ. فقد وجدت دراسة أجريت عام 2011 في مجلة الزراعة وكيمياء الأغذية أن مستخلص التوت الأسود قد يوفر تأثيرًا وقائيًا على المخ، حيث يمنع فقدان الذاكرة المرتبط بالعمر ويحسن الذاكرة والتعلم.

5. الحفاظ على صحة القلب

أشارت الدراسات إلى أن الأطعمة الغنية بالفلافونويد، مثل التوت الأسود، قد تساعد في حماية صحة القلب والأوعية الدموية، مما يجعلها مكونًا صحيًا مفيدًا للقلب.

الكلمات المفتاحية

التوت ومضادات الأكسدة التوت وصحة القلب التوت مفيد للعقل التوت غني بالفلافونويدات التوت وفيتامين سي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في الوقت الذي يحظى فيه التوت الأزرق بشهرة واسعة بسبب مكانته كأحد الأطعمة الخارقة، فإن التوت الأسود يتمتع بنفس القدر من الفوائد كغذاء "خارق" يمتلك القد