أخبار

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

منذ طفولتي أسعد بإيذاء مشاعر الآخرين.. كيف أتعافى؟

كيف تتجنب الإصابة بجلطة أثناء السفر بالطائرة؟.. نصائح لا تفوتك

بقلم | فريق التحرير | السبت 13 يوليو 2024 - 03:28 م

حذر الدكتور مارك ريجي، استشاري الأشعة التداخلية في بريطانيا من ارتفاع خطر الإصابة بالدوالي وجلطات الدم أثناء السفر بالطائرة، مقدمًا نصائح أساسية للتخفيف من هذه المخاطر. 

الدوالي، وهي مشكلة وراثية في العادة، عبارة عن أوردة متورمة ملتوية يمكن أن تؤدي إلى عدم الراحة والتورم في الساق. 

وعلى الرغم من أن الرحلات الجوية لا تسبب الدوالي بشكل مباشر، إلا أن قلة الحركة، والجلوس لفترات طويلة، وتقلبات ضغط المقصورة أثناء السفر الجوي يمكن أن تزيد من حدة الأعراض.


وقال الدكتور ريجي: "الدوالي هي في الغالب نتيجة للاستعداد الوراثي، على الرغم من أن عوامل مثل عدم الحركة لفترات طويلة أثناء الرحلات الجوية يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الأعراض مثل تورم الساق وعدم الراحة".

الجلوس لفترات طويلة

وأوضح أن الجلوس لفترات طويلة أثناء الرحلات الجوية يعيق الدورة الدموية في الساقين، مما يضع ضغطًا إضافيًا على الأوردة، بحسب ما ذكرت صحيفة "إكسبريس".

وأشار إلى أن "تغيرات الضغط في المقصورة قد تعيق تدفق الدم، مما قد يؤدي إلى تفاقم مشاكل الأوردة الموجودة بالفعل. ويمكن أن تساهم هذه العوامل في ظهور أعراض مثل الألم والتورم، وفي بعض الحالات، جلطات الدم".

ولمنع أي تفاقم لأعراض دوالي الأوردة وتقليل خطر حدوث المضاعفات، شدد الدكتور ريجي على ضرورة اتخاذ تدابير استباقية لضمان الدورة الدموية الجيدة أثناء الرحلات الجوية.

ونصح بممارسة نشاط حركي بشكل منتظم، من خلال تمارين بسيطة مثل تدوير الكاحل ورفع الساق والمشي ذهابًا وإيابًا في ممر الطائرة كل ساعة بشكل دوري.

علاوة على الإكثار من شرب الماء لتجنب الجفاف، الذي يمكن أن يؤدي إلى تفاقم مشاكل الأوردة، فضلاً عن استخدام الجوارب الضاغطة لتحسين الدورة الدموية وتقليل التورم.

علاج دوالي الأوردة

وتتوفر خيارات علاج فعالة لدوالي الأوردة، والتي تركز على معالجة القصور الوريدي الأساسي لتخفيف الأعراض ومنع المضاعفات.

وقال الدكتور ريجي: "إن استئصال الأوردة بالليزر (EVLA) هو إجراء جراحي طفيف التوغل يستخدم طاقة الليزر لإغلاق الأوردة المصابة، وبالتالي علاج السبب الجذري لدوالي الأوردة بشكل فعال".

كما سلط الضوء على فوائد العلاج بالتصليب بالرغوة، والذي يستخدم غالبًا بالتزامن مع العلاج بالحقن الوريدي الوريدي العميق. 

وأضاف: "يتضمن هذا العلاج حقن محلول رغوي في الأوردة الصغيرة المصابة بالدوالي لإغلاقها"، مؤكدًا على دوره في الرعاية الشاملة.

وأوضح أنه "في الحالات التي يكون فيها الإزالة الجسدية للدوالي ضرورية، يمكن إجراء عمليات إزالة الدوالي جنبًا إلى جنب مع إزالة الأوردة المتوسعة. يضمن هذا النهج علاجًا شاملاً لمعالجة الأوردة المرئية والقضايا الأساسية".

وأكد الدكتور ريجي أهمية التدخل في الوقت المناسب، قائلاً: "إن طلب العلاج في الوقت المناسب لا يخفف الأعراض فحسب، بل يقلل أيضًا بشكل كبير من خطر حدوث المضاعفات مثل التغيرات الجلدية والقرحة".

الكلمات المفتاحية

علاج دوالي الأوردة أضرار الجلوس لفترات طويلة الإصابة بالدوالي والجلطات أثناء السفر بالطائرة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذر الدكتور مارك ريجي، استشاري الأشعة التداخلية في بريطانيا من ارتفاع خطر الإصابة بالدوالي وجلطات الدم أثناء السفر بالطائرة، مقدمًا نصائح أساسية للتخف