أخبار

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

منذ طفولتي أسعد بإيذاء مشاعر الآخرين.. كيف أتعافى؟

الشوكولاتة الداكنة والجبن يقللان من خطر الإصابة بأمراض اللثة

بقلم | فريق التحرير | الجمعة 12 يوليو 2024 - 11:38 ص


توصلت دراسة جديدة إلى أن تناول الشوكولاتة الداكنة قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض اللثة بأكثر من النصف.

يأتي ذلك ليضيف فائدة جديدة إلى الشوكولاتة الداكنة، التي تشتهر بفوائدها الصحية مثل تحسين وظائف المخ وخفض ضغط الدم، وآخرها الوقاية من أمراض اللثة.

وكشفت دراسة حديثة أجراها باحثون بجامعة تشونجتشينج الطبية في الصين أن مضادات الأكسدة، وخاصة الفلافونويد، الموجودة في الشوكولاتة الداكنة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض اللثة بنسبة مذهلة تصل إلى 54 في المائة.

وقال الباحثون في تقرير نشرته الجامعة: "تشير نتائجنا إلى إمكانية اتباع نظام غذائي شخصي" بعد أن وجدت أن الشوكولاتة الداكنة والجبن مرتبطان بانخفاض كبير في خطر الإصابة بأمراض اللثة. كما اكتشفوا أن الأرز مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض اللثة بنسبة 58 في المائة.

في المقابل، زادت القهوة المفلترة والمشروبات منخفضة السعرات الحرارية من المخاطر بنسبة 42 في المائة و57 في المائة على التوالي، حسب تقرير موقع "جلوسترشاير لايف".

لكن كيف تساهم الشوكولاتة الداكنة في تحسين نظافة الفم؟

على الرغم من أننا لا نربط عادة بين الشوكولاتة وصحة الفم، إلا أن الشوكولاتة الداكنة قد تكون المفتاح لتقليل خطر الإصابة بأمراض اللثة بما يزيد عن النصف.

وكلمة السر في ذلك هو أن الشوكولاتة الداكنة مصنوعة من حبوب الكاكاو، والتي تحتوي بشكل طبيعي على مركب يسمى الفلافونويد وهو نوع من مضادات الأكسدة التي تم ربطها بفوائد صحية مختلفة على مر السنين، بما فيها زيادة الوظائف الإدراكية وصحة القلب.

ويعتقد أيضًا أن هذه الفلافونويدات نفسها تلعب دورًا رئيسًا في حماية أسناننا ولثتنا، حيث تتمثل إحدى الفوائد الأساسية للشوكولاتة الداكنة في قدرتها المذهلة على محاربة تسوس الأسنان.

وأظهرت دراسات علمية أخرى عديدة أيضًا، أن بعض المركبات الموجودة في الشوكولاتة الداكنة يمكنها أيضًا إبطاء نمو البكتيريا الضارة في الفم، بما في ذلك أحد الأسباب الرئيسية لتسوس الأسنان وأمراض اللثة - العقدية الطافرة.

وهذا الانخفاض في البكتيريا قد يساعد في مكافحة خطر الإصابة بمشكلات الأسنان واللثة الكبيرة في المستقبل.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الشوكولاتة الداكنة أيضًا على مادة كيميائية تسمى الثيوبرومين، وهو نوع من المنشطات التي وجد أنها تعمل على تقوية مينا الأسنان وحمايتها من التلف.

وبالتالي، فإن مينا الأسنان الأقوى من شأنه أن يجعل الأسنان أكثر مقاومة للأحماض والتآكل الناتج عن الحياة اليومية، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بتسوس الأسنان على المدى الطويل.

كيف أختار أي أنواع الشوكولاتة؟

على الرغم من الدراسات العديدة التي تسلط الضوء على الفوائد الصحية للشوكولاتة الداكنة، فمن المهم ملاحظة أن ليس كل ألواح الشوكولاتة مصنوعة بنفس الطريقة.

إذ يمكن أن تؤثر النسب المختلفة من الكاكاو والسكر والمواد المضافة في أنواع مختلفة من الشوكولاتة حول العالم على فوائدها الصحية.

وينصح الأطباء عمومًا باختيار ألواح الشوكولاتة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو، ويفضل أن تكون 70 بالمائة أو أكثر، مع الحد الأدنى من السكريات المضافة للحصول على أقصى قدر من الفوائد الصحية.

ومع ذلك، فإنهم يوصون أيضًا بتناول الشوكولاتة الداكنة باعتدال وعدم استخدامها أبدًا كبديل لممارسات نظافة الفم المنتظمة مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط.

الكلمات المفتاحية

كيف تساهم الشوكولاتة الداكنة في تحسين نظافة الفم الشوكولاتة الداكنة وأمراض اللثة أفضل أنواع الشوكولاتة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة جديدة إلى أن تناول الشوكولاتة الداكنة قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض اللثة بأكثر من النصف.