أخبار

ما حكم التصرف في مال الأم المصابة بالزهايمر؟

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

دراسة: نقص أوميجا 3 يشكل خطرًا على الحياة أسوأ من التدخين

بقلم | فريق التحرير | الثلاثاء 04 يونيو 2024 - 03:09 م
يتأثر متوسط العمر المتوقع بعدد كبير من العوامل المختلفة، لأسباب وراثية أو مرضية، في حين أن البعض الآخر، مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة يرتبط بالشخص نفسه.

ومن المعروف أن التدخين هو أحد أسوأ العادات، فهو لا يعد السبب الرئيس لسرطان الرئة في جميع أنحاء العالم فحسب، بل يمكن أن يزيد أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

لكن باحثين كشفوا أن نقص أوميجا 3 في النظام الغذائي يمكن أن يقصر عمرك أكثر من العادة الشائعة.

ووجدوا أن التدخين خفض متوسط العمر المتوقع أربع سنوات، في حين أن المستويات المنخفضة من الأحماض الدهنية، الموجودة بشكل رئيس في الأسماك الزيتية مثل السلمون والماكريل، يمكن أن تقلله بمقدار خمس سنوات.

واستخدمت الدراسة، التي نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، إحصائيات من دراسة فرامنجهام للقلب، وهي واحدة من أطول الدراسات الجارية في العالم.

وتستند درجة مخاطر فرامنجهام إلى ثمانية عوامل خطر قياسية أساسية - العمر والجنس والتدخين وعلاج ارتفاع ضغط الدم وحالة مرض السكري وضغط الدم الانقباضي والكوليسترول الكلي والكوليسترول الحميد.

الأحماض الدهنية

ووجد الباحثون في الدراسة، أن قياس الأحماض الدهنية يمكن أن يتنبأ بالوفيات بشكل مماثل لعوامل الخطر القياسية.

وأوضح المؤلف المشارك الدكتور بيل هاريس، رئيس معهد أبحاث الأحماض الدهنية، أن "المعلومات الموجودة في تركيزات أربعة أحماض دهنية في خلايا الدم الحمراء كانت مفيدة مثل تلك الموجودة في مستويات الدهون وضغط الدم والتدخين وحالة مرض السكري. فيما يتعلق بالتنبؤ بالوفيات الإجمالية".

وأضاف: "يشير هذا إلى قوة مؤشر أوميجا 3 كعامل خطر ويجب اعتباره بنفس أهمية عوامل الخطر الأخرى، وربما أكثر من ذلك"، بحسب صحيفة "إكسبريس".

ووجد تقرير سابق لعام 2018 شارك فيه 2500 مشارك في مجموعة فرامنجهام أوفسبرينج، أن الأفراد الذين لديهم مؤشر أوميجا 3 مرتفع كانوا أقل عرضة للوفاة بنسبة 33 في المائة.

وسلط البحث الضوء أيضًا على كيفية ارتباط تناول أوميجا 3 في جميع أنحاء العالم بتفاوت متوسط العمر المتوقع.

وقال الباحث الرئيس في الدراسة، الدكتور مايكل ماكبرني، من جامعة جيلف في كندا: "من المثير للاهتمام أن نلاحظ أنه في اليابان، حيث متوسط مؤشر أوميجا 3 أكبر من ثمانية في المائة، فإن العمر المتوقع أطول بنحو خمس سنوات. مما هو عليه في الولايات المتحدة، حيث يبلغ متوسط مؤشر أوميجا 3 حوالي خمسة في المائة".

وأضاف: "وبالتالي، من الناحية العملية، فإن الخيارات الغذائية التي تغير مؤشر أوميجا 3 قد تطيل العمر. في النموذج المدمج النهائي، يبدو أن التدخين ومؤشر أوميجا 3 هما عوامل الخطر الأكثر سهولة في التعديل".

وتابع: "من المتوقع أن يؤدي كونك مدخنًا حاليًا، في سن 65 عامًا، إلى خصم أكثر من أربع سنوات من الحياة، مقارنة بعدم التدخين، وهو ما يعادل انخفاض مؤشر أوميغا 3 مقابل ارتفاع مؤشر أوميجا 3".

الأطعمة الغنية بالأوميجا 3

وتشمل الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 ما يلي:
الأسماك والمأكولات البحرية الأخرى (خاصة الأسماك الدهنية التي تعيش في المياه الباردة، مثل السلمون والماكريل والتونة والرنجة والسردين)
المكسرات والبذور (مثل بذور الكتان وبذور الشيا والجوز)
الزيوت النباتية (مثل زيت بذور الكتان وزيت فول الصويا وزيت الكانولا).
وإذا لم تكن قادرًا على الحصول على ما يكفي من خلال النظام الغذائي وحده، فيمكن تناول مكملات أوميجا 3.

الكلمات المفتاحية

الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 الأحماض الدهنية خطر التدخين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يتأثر متوسط العمر المتوقع بعدد كبير من العوامل المختلفة، لأسباب وراثية أو مرضية، في حين أن البعض الآخر، مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة يرتبط بالشخ