أخبار

ما حكم التصرف في مال الأم المصابة بالزهايمر؟

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

دراسة: نظام البحر الأبيض المتوسط يقلل من الوفاة المبكرة للنساء

بقلم | فريق التحرير | الاثنين 03 يونيو 2024 - 04:53 م

توصلت دراسة إلى أن النظام الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط يقلل من احتمالات الوفاة المبكرة لدى النساء بنسبة 23%.

وتتبعت الدراسة التي أجراها باحثون من مستشفى بريجهام والنساء في بوسطن بالولايات المتحدة، النتائج الصحية لأكثر من 25 عامًا بين مجموعة تضم أكثر من 25 ألف امرأة، كن جميعهن يتمتعن ببصحة جيدة عند تسجيلهن.

ويعتمد النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط بشكل كبير على النباتات (المكسرات، البذور، الفواكه، الخضروات، الحبوب الكاملة، البقوليات) ومصدره الرئيس للدهون هو زيت الزيتون.

ويتناول الأشخاص الذين يتبعون هذا النظام كميات معتدلة من الأسماك والدواجن ومنتجات الألبان والبيض، في مقابل تجنب اللحوم الحمراء والأطعمة السكرية والأطعمة المصنعة.

فوائد حمية البحر الأبيض المتوسط

وعلاوة على انخفاض مخاطر الوفاة خلال فترة الدراسة بمقدار الربع تقريبًا بالنسبة للنساء اللاتي يتبعن حمية البحر الأبيض المتوسط عن كثب، أظهرت الدراسة أيضًا انخفاضًا في الوفيات المرتبطة بأمراض القلب أو السرطان.

ووجد فريق البحث، أنه بالمقارنة مع النساء اللاتي لم يتبعن النظام الغذائي، فإن اللواتي اتبعن نظام البحر الأبيض المتوسط بشكل وثيق كان لديهن خطر أقل بنسبة 17% للوفاة بسبب أمراض القلب واحتمالات أقل بنسبة 20% للإصابة بسرطان مميت، وفقًا للنتائج التي نشرت في مجلة "جاما نتوورك أوبن".

وقام الباحثون بالبحث العميق في العوامل الأيضية وغيرها من القضايا التي قد تكون السبب وراء هذا التأثير.

ووفقًا للباحثين، فقد لوحظت تغيرات صحية في المؤشرات الحيوية لعملية التمثيل الغذائي، والالتهابات، ومقاومة الأنسولين وأكثر من ذلك بين النساء اللواتي اعتمدن النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط، بحسب وكالة "يو بي آي".

التغييرات في عوامل الخطر المحددة للأمراض الأيضية

وقال المؤلف الرئيس للدراسة، شفقت أحمد في بيان صحفي للمستشفى: "يوفر بحثنا رؤية هامة للصحة العامة: حتى التغييرات المتواضعة في عوامل الخطر المحددة للأمراض الأيضية- وخاصة تلك المرتبطة باستقلاب الجزيئات الصغيرة، والالتهابات، والبروتينات الدهنية الغنية بالدهون الثلاثية، والسمنة، ومقاومة الأنسولين - يمكن أن تسفر عن فوائد كبيرة طويلة المدى من اتباع نظام غذائي متوسطي".

وأضاف الأستاذ المساعد في علم الأوبئة بجامعة أوبسالا السويد، والباحث في مركز استقلاب الدهون وقسم الطب الوقائي في بريجهام: "تؤكد هذه النتيجة إمكانية تشجيع العادات الغذائية الصحية لتقليل خطر الوفاة بشكل عام". 

وقالت كبيرة مؤلفي الدراسة الدكتورة سامية مورا، من مستشفى بريجهام والنساء في بوسطن: "الخبر السار هو أن اتباع النمط الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط يمكن أن يؤدي إلى انخفاض بنسبة الربع تقريبًا في خطر الوفاة على مدى أكثر من 25 عامًا مع فائدة لكل من السرطان ووفيات القلب والأوعية الدموية، وهما السببان الرئيسان للوفاة بين النساء (والرجال) في الولايات المتحدة وعلى مستوى العالم".

الكلمات المفتاحية

فوائد حمية البحر الأبيض المتوسط نظام البحر الأبيض المتوسط زيت الزيتون المكسرات الأسماك

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة إلى أن النظام الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط يقلل من احتمالات الوفاة المبكرة لدى النساء بنسبة 23%.