أخبار

ما حكم التصرف في مال الأم المصابة بالزهايمر؟

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

خبراء يحذرون من "كوابيس وسائل التواصل الاجتماعي"

بقلم | فريق التحرير | الاربعاء 29 مايو 2024 - 12:56 م

توصلت دراسة جديدة إلى أنه كلما زاد الوقت الذي يقضيه الشخص على وسائل التواصل الاجتماعي، زادت احتمالية المعاناة أثناء الليل من "الكوابيس المرتبطة بوسائل التواصل الاجتماعي".

وقال رضا شابهانج من كلية التربية وعلم النفس والعمل الاجتماعي بجامعة فلندرز بأستراليا في بيان : "مع تشابك وسائل التواصل الاجتماعي بشكل متزايد مع حياتنا، فإن تأثيرها يمتد إلى ما هو أبعد من ساعات الاستيقاظ وقد يؤثر على أحلامنا".

وأظهرت الدراسة التي شارك فيها 595 من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في إيران، وجميعهم من البالغين، وجود علاقة قوية بين الوقت الذي يقضيه الشخص أمام شاشات وسائل التواصل الاجتماعي وهذه الأنواع الجديدة من "الكوابيس"، وفقًا للنتائج التي نشرت ونشر في مجلة "بي إم سي سيكولوجي".

وتبين أن هذه "الكوابيس الجديدة المرتبطة بوسائل التواصل الاجتماعي" تنبع من الضغوط والقلق الناتج عن التجارب عبر الإنترنت، وعادة ما تنطوي على موضوعات مرتبطة بوسائل التواصل الاجتماعي، مثل التنمر عبر الإنترنت أو الكراهية عبر الإنترنت أو الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي.

العلاقة بين وسائل التواصل الاجتماعي والكوابيس

ولدراسة العلاقة بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والكوابيس، أنشأ فريق دولي من الباحثين مقياسًا مرتبطًا بكوابيس وسائل التواصل الاجتماعي، وهو استبيان مكون من 14 عنصرًا.

وفي حين أن غالبية مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي الذين شملهم الاستطلاع لم يواجهوا كوابيس مرتبطة بوسائل التواصل الاجتماعي، إلا أنه كان هناك ارتباط كبير بين كثافة استخدامها وحدوث هذه الأحلام، بحسب ما أوردت صحيفة "نيويورك بوست".

قال شاباهنج: "في حين أن الكوابيس المرتبطة بوسائل التواصل الاجتماعي نادرة نسبيًا، فإن أولئك الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي أكثر خلال حياتهم اليومية هم أكثر عرضة للكوابيس المرتبطة بوسائل التواصل الاجتماعي والتي ترتبط بنتائج سلبية على الصحة العقلية، مثل القلق والاكتئاب ونوعية النوم".

وتأتي هذه الدراسة في الوقت الذي يتزايد فيه الاهتمام بشكل كبير بتأثيرات وسائل التواصل الاجتماعي على الصحة البدنية والعقلية وقلة النوم حيث يبدو أنها آخذة في الارتفاع.

وأشار شاباهنج إلى أنه "مع التقدم السريع في التكنولوجيا والإعلام، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي، إلى جانب الاعتماد المتزايد على هذه التقنيات والتكامل الأعمق، فمن المتوقع أن تصبح الأحلام التي تحتوي على محتوى تكنولوجي وإعلامي أكثر تكرارًا".

الوعي بكيفية التعامل مع منصات التواصل الاجتماعي 

ولمواجهة ذلك، يقترح الباحثون أن يعمل مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي على أن يكونوا أكثر وعيًا بكيفية تفاعلهم مع هذه المنصات والأفكار والمشاعر التي تنشأ ومن ثم خلق بيئة نوم مريحة.

وأصبح تصفح وسائل التواصل الاجتماعي، جزءًا من روتين وقت النوم للعديد من الأشخاص، لكن الخبراء ينصحون بشدة بعدم القيام بذلك، مشيرين إلى أن هذه المواقع مصممة للإبقاء على اتصالك بالإنترنت ويمكن أن تؤثر على عقلك لفترة طويلة بعد تسجيل الخروج.

وقالت راشيل بيرد، خبيرة النوم: "تستيقظ متعبًا، وتشعر وكأنك في موقف متأخر وأنك غير قادر على عيش يومك بأفضل حالاتك، وبالتالي تشعر بالتعب طوال اليوم وفي النهاية، تتوق إلى هذا الهلاك: التمرير".

وبدلاً من ذلك، يوصي خبراء النوم بإنهاء وقت الشاشة قبل ساعة واحدة من النوم، واختيار شيء يساعد على الاسترخاء مثل القراءة.

الكلمات المفتاحية

وسائل التواصل الاجتماعي الكوابيس المرتبطة بوسائل التواصل الاجتماعي كيفية التعامل مع منصات التواصل الاجتماعي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة جديدة إلى أنه كلما زاد الوقت الذي يقضيه الشخص على وسائل التواصل الاجتماعي، زادت احتمالية المعاناة أثناء الليل من "الكوابيس المرتبطة بوسائل