أخبار

ما حكم التصرف في مال الأم المصابة بالزهايمر؟

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

تجنب اللحوم يحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والموت المبكر

بقلم | فريق التحرير | الاحد 19 مايو 2024 - 02:05 م

توصلت دراسة جديدة إلى أن اتباع نظام غذائي نباتي قد يؤدي إلى حياة أطول وأكثر صحة.

وأفاد باحثون في دراسة نشرت في مجلة "بلوس وان"، أن الابتعاد عن اللحوم مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والوفاة المبكرة.

وبعد البحث في ما يقرب من 50 دراسة حول مثل هذه الأنظمة الغذائية والتي تم نشرها بين عامي 2000 و2023، ظهر نمط واضح: كلاهما مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب المرتبطة بالشرايين الضيقة. 

ويبدو أن الأنظمة الغذائية النباتية تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا وسرطانات الجهاز الهضمي مثل سرطان القولون. وارتبطت أيضًا بانخفاض خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

بالإضافة إلى ذلك، خفضت الأنظمة الغذائية النباتية فرص الإصابة بالسمنة والالتهابات والكوليسترول الضار.

فائدة النظام الغذائي النباتي

وقال ماثيو لاندري، المؤلف المشارك في المراجعة، والأستاذ المساعد في صحة السكان والوقاية من الأمراض في جامعة كاليفورنيا: "يظهر هذا البحث، بشكل عام، أن النظام الغذائي النباتي يمكن أن يكون مفيدًا، واتخاذ خطوات صغيرة في هذا الاتجاه يمكن أن يحدث فرقًا". 

وأضاف لشبكة "إن بي سي نيوز": "ليس عليك أن تصبح نباتيًا تمامًا لترى بعض هذه الفوائد". "حتى تقليل يوم أو يومين في الأسبوع من الاستهلاك الحيواني يمكن أن يكون له فوائد بمرور الوقت".

ومع ذلك، أشار الدكتور والتر ويليت، أستاذ علم الأوبئة والتغذية في كلية تي إتش تشان للصحة العامة بجامعة هارفارد، إلى أنه ليس كل من يتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا يأكل نفس الأطعمة الصحية.

وقال ويليت، الذي لم يشارك في الدراسة الجديدة، لشبكة "إن بي سي نيوز": “يمكن أن يعتمد النظام الغذائي النباتي بشكل أساسي على النشويات المكررة والسكر، وهو ما نراه أسوأ نمط غذائي”.

وأضاف أن النظام الغذائي الصحي النباتي يجب أن يتكون في الغالب من الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والمكسرات وفول الصويا والفاصوليا والزيوت النباتية غير المهدرجة.

لماذا يترجم الابتعاد عن اللحوم إلى صحة أفضل؟

أجاب لاندري بأنه في حين أنه قد يساعد في منع السمنة، فإن الفوائد تمتد إلى ما هو أبعد من ذلك.

وقال: "بعضها مستقل عن الوزن. حتى عندما يتم الحفاظ على الوزن أو عدم تغييره، ما زلنا نرى انخفاضات في بعض هذه النتائج الصحية السريرية الأخرى، خاصة عندما يتعلق الأمر بأمراض القلب والأوعية الدموية".

وأحد الأسباب المحتملة هو أن العديد من الفواكه والخضروات تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تقلل من تراكم الترسبات في الشرايين.

وقالت بري تورنر ماكجريفي، أستاذة تعزيز الصحة والتعليم والسلوك في جامعة كارولينا الجنوبية، لشبكة "إن بي سي نيوز"، إن الأنظمة الغذائية النباتية تميل أيضًا إلى أن تكون غنية بالألياف، مما يساعد على خفض نسبة الكوليسترول السيئ. 

وفي عام 2014، نشرت دراسة وجدت أن الأنظمة الغذائية النباتية تقلل من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع الثاني. تم تضمين بحثها في المراجعة الجديدة.

وأضافت ماكجريفي: "الألياف القابلة للذوبان الموجودة في أشياء مثل الفول والشوفان هي في الحقيقة أداة قوية للمساعدة في خفض مستويات الكوليسترول الضار".

وأشارت إلى أن هناك فائدة أخرى للنظام الغذائي النباتي قد تكون متجذرة في غياب اللحوم.

وشددت ماكجريفي على أنه "من الصعب حقاً خفض تناول الدهون المشبعة إذا كنت تتناول الأطعمة الحيوانية. الجبن، على سبيل المثال، هو المصدر الأول للدهون المشبعة في النظام الغذائي".

ومن المعروف أيضًا أن منتجات اللحوم المصنعة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. والتي تعتبر اللحوم الحمراء بشكل عام "مادة مسرطنة محتملة للإنسان".


لماذا لا يوصى بالأنظمة الغذائية النباتية للجميع؟

وعلى الرغم من النتائج الإيجابية في الدراسة الجديدة، إلا أن الباحثين لم يصلوا إلى حد التوصية بالأنظمة الغذائية النباتية للجميع.

وقالت الدكتورة فيديريكا جوارالدي، المؤلفة المشاركة في المراجعة، وهي أخصائية الغدد الصماء في معهد IRCCS للعلوم العصبية في بولونيا بإيطاليا: "خلال فترة الحمل، لا يُنصح بناءً على البيانات التي تشير إلى أنه يتعين علينا استخدام نظام غذائي نباتي صارم". 

وحذر الباحثون أيضًا من أن الأنظمة الغذائية النباتية قد تؤدي إلى نقص فيتامين ب12، لكن لاندري أشار إلى أنه يمكن معالجة ذلك عن طريق تناول مكملات فيتامين ب12.

وأضافت: "من وجهة نظري كأخصائي تغذية، فإن اتباع نظام غذائي صحي نباتي - سواء كان نباتيًا أو نباتيًا - يمكن أن يلبي جميع احتياجاتك من الفيتامينات والمعادن".

الكلمات المفتاحية

فائدة النظام الغذائي النباتي لماذا الابتعاد عن اللحوم يؤدي إلى صحة أفضل؟ نظام غذائي صحي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة جديدة إلى أن اتباع نظام غذائي نباتي قد يؤدي إلى حياة أطول وأكثر صحة.