أخبار

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

حكم تقبيل قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبور الصالحين؟

دراسة: الاكتئاب قد يكون سببًا مباشرًا للسكري من النوع الثاني

بقلم | فريق التحرير | الخميس 07 سبتمبر 2023 - 11:44 م

كشفت دراسة، أن الاكتئاب قد يكون سببًا مباشرًا لمرض السكري من النوع الثاني.

والمرضى الذين يعانون من السكري من النوع الثاني هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بمقدار الضعف مقارنة بالآخرين.

غير أنه لم يكن من الواضح ما إذا كان الاكتئاب يسبب السكري من النوع الثاني، أو العكس، أو ما إذا كانت هناك عوامل أخرى، مثل السمنة، لها علاقة بالأمر.

واكتشف الباحثون سبعة متغيرات جينية تساهم في كلتا الحالتين. وتلعب هذه الجينات دورًا في إنتاج الأنسولين وفي التهاب الدماغ والبنكرياس والأنسجة الدهنية.

ويمكن للتغيرات التي تحدثها الجينات داخل الجسم أن تفسر جزئيًا العمليات المرتبطة بالاكتئاب وكيف تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وفق صحيفة "نيويورك بوست".

اقرأ أيضا:

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

وقالت الدكتورة إليزابيث روبرتسون، مديرة الأبحاث في مرض السكري في المملكة المتحدة، "إن هذه الدراسة البالغة الأهمية تعطينا رؤى جديدة حول الروابط بين علم الوراثة والسكري من النوع الثاني والاكتئاب، مما يشير إلى أن الاكتئاب يمكن أن يساهم في تطور مرض السكري من النوع الثاني" .

وأضاف روبرتسون في بيان صحفي: "إن مرض السكري من النوع الثاني معقد، مع وجود عوامل خطر متعددة - وقد أظهرت الأبحاث السابقة أن الحالة أكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب".

وتابعت: "تمنحنا هذه الدراسة رؤية أكبر حول السبب، وتشير إلى أن الاكتئاب يجب الآن اعتباره عامل خطر للإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري".

وقام الباحثون بتمشيط البيانات الجينية لمئات الآلاف من سكان المملكة المتحدة وفنلندا، بما فيهم 19 ألف مريص بالسكري من النوع الثاني، و5 آلاف شخص مصاب بالاكتئاب، و153 ألفًا أبلغوا عن إصابتهم بالاكتئاب.

وكشف التحليل، الذي نشر في مجلة "ديابيتس كير"، أن 36.5 في المائة فقط من تأثير الاكتئاب على مرض السكري من النوع الثاني يمكن تفسيره بالسمنة.

ولا يزال الخبراء الطبيون يعتقدون أن الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني قد يكون عامل خطر للإصابة بالاكتئاب، على الرغم من عدم العثور على سبب مباشر لمرض السكري الذي يسبب الاكتئاب في الدراسة الأخيرة.

ونظرًا لأن الاكتئاب والسكري من النوع الثاني والسمنة قد تم ربطهما بقوة من خلال الأبحاث، يأمل مؤلفو الدراسة أن يشجع عملهم مقدمي الرعاية الصحية على فحص مرضاهم المصابين بالاكتئاب بحثًا عن مرض السكري من النوع الثاني والحالات الأخرى ذات الصلة.

وقالت البروفيسورة إنجا بروكوبينكو من جامعة سري، التي قادت الجهود البحثية: "اكتشافنا يسلط الضوء على الاكتئاب كسبب مساهم في الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ويمكن أن يساعد في تحسين جهود الوقاية".

وأضافت: "إن النتائج مهمة لكل من الأفراد الذين يعيشون مع هذه الظروف ومقدمي الرعاية الصحية، الذين يجب أن يفكروا في إجراء فحوصات إضافية للمساعدة في منع ظهور مرض السكري من النوع الثاني لدى الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب".

الكلمات المفتاحية

الاكتئاب والسكري من النوع الثاني الإصابة بالاكتئاب إنتاج الأنسولين التهاب الدماغ والبنكرياس والأنسجة الدهنية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسة، أن الاكتئاب قد يكون سببًا مباشرًا لمرض السكري من النوع الثاني. والمرضى الذين يعانون من السكري من النوع الثاني هم أكثر عرضة للإصابة بالاكت