أخبار

هل يجب الصلاة على النبي كلما ذكر اسمه؟

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

دراسة: الحميات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات والدهون تزيد من خطر الوفاة المبكرة

بقلم | فريق التحرير | الثلاثاء 05 سبتمبر 2023 - 05:50 م

في حين أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات والدهون قد تحسن مستويات السكر في الدم وتحافظ على الوزن، إلا أن آثارها طويلة المدى على متوسط العمر المتوقع أقل وضوحًا.

ومما يثير القلق أن دراسة جديدة نشرت في مجلة التغذية حذرت من أن العادات الغذائية المفرطة في تناول الكربوهيدرات والدهون يمكن أن تزيد من خطر الوفاة المبكرة.

ولتقييم هذه الأنماط الغذائية وخطر الوفاة، أجرى فريق البحث من كلية الطب بجامعة ناجويا في اليابان مسح متابعة على مدى تسع سنوات شمل 81 ألفًا و333 مشاركًا يابانيًا.

وتم قياس تناولهم للكربوهيدرات والدهون والطاقة الإجمالية باستخدام استبيان تردد الطعام.

علاوة على ذلك، أخذ الباحثون في الاعتبار أيضًا الكربوهيدرات والدهون التي كان يستهلكها المشاركون، بما فيها الأنواع المكررة والمعالجة بشكل بسيط والمشبعة وغير المشبعة .

وكشفت النتائج التي توصلوا إليها، أن الوفيات مرتبطة بتناول كميات منخفضة من الكربوهيدرات لدى الرجال وارتفاع تناول الكربوهيدرات لدى النساء.

الرجال الذين استهلكوا أقل من 40 في المئة من إجمالي طاقتهم من الكربوهيدرات واجهوا مخاطر أعلى بكثير للوفيات الناجمة عن جميع الأسباب والسرطان.

من ناحية أخرى، كانت النساء اللاتي يتناولن كمية عالية من الكربوهيدرات بنسبة تزيد عن 65 في المائة أكثر عرضة للوفاة لجميع الأسباب، وفق صحيفة "إكسبريس".

وعندما يتعلق الأمر بالدهون، فإن الرجال الذين يحصلون على أكثر من 35 في المائة من إجمالي طاقتهم من الدهون لديهم خطر أكبر للوفاة المرتبطة بالسرطان.

ووجد الباحثون أيضًا أن تناول كميات منخفضة من الدهون غير المشبعة لدى الرجال كان مرتبطًا بزيادة خطر الوفاة بجميع الأسباب والوفيات المرتبطة بالسرطان.

وفي المقابل، أظهر إجمالي تناول الدهون والدهون المشبعة لدى النساء وجود علاقة عكسية مع خطر الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب والوفيات المرتبطة بالسرطان.

وقال الدكتور تاكاشي تامورا، الذي قاد الدراسة: "إن اكتشاف أن تناول الدهون المشبعة يرتبط عكسيًا بخطر الوفاة لدى النساء فقط قد يفسر جزئيا الاختلافات في الارتباطات بين الجنسين".

وأضاف: "بدلاً من ذلك، قد تكون المكونات الأخرى غير الدهون في المصادر الغذائية للدهون مسؤولة عن الارتباط العكسي الملحوظ بين تناول الدهون والوفيات لدى النساء".

وخلص فريق البحث إلى أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات والدهون قد لا تكون الاستراتيجية الأكثر صحة لتعزيز طول العمر لأن فوائدها على المدى القصير يمكن أن تفوقها المخاطر على المدى الطويل.

الكلمات المفتاحية

مستويات السكر في الدم العادات الغذائية المفرطة في تناول الكربوهيدرات والدهون الحميات الغذائية الوفاة المبكرة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في حين أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات والدهون قد تحسن مستويات السكر في الدم وتحافظ على الوزن، إلا أن آثارها طويلة المدى على متوسط العمر المتو