أخبار

هل يجب الصلاة على النبي كلما ذكر اسمه؟

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

لكبار السن.. الأسبرين يقلل مخاطر الإصابة بالسكري

بقلم | فريق التحرير | الجمعة 01 سبتمبر 2023 - 11:06 م

توصلت دراسة جديدة إلى أن تناول الأسبرين يوميًا يمكن أن يساعد في تقليل فرص الإصابة بمرض السكري.

ووجدت دراسة أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا والذين تناولوا جرعة منخفضة 100 ملج يوميًا كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 15 في المائة.

ويعتقد الخبراء أن الأسبرين يقلل الالتهاب، وهو المحرك الرئيسي للمرض، لكنهم حذروا من زيادة خطر النزيف لدى كبار السن، مما يوجب تناولها بانتظام فقط بعد مشورة الطبيب، كما هو الحال بعد التعرض لأزمة قلبية.

تأثير الأسبرين على مرض السكري


وأراد الباحثون اختبار تأثير الأسبرين على مرض السكري ومستويات السكر الصيامي – مستويات السكر في الدم بعد فترة من عدم تناول الطعام – بين كبار السن.

وقام الباحثون بدراسة أكثر من 16 ألف شخص كانوا يتمتعون بصحة جيدة في بداية فترة الدراسة، حيث تم إعطاء نصفهم 100 ملج من الأسبرين يوميًا بينما تم إعطاء الآخرين علاجًا وهميًا.

وعند المتابعة بعد حوالي خمس سنوات، كان هناك 995 شخصًا تم تشخيص إصابتهم بالسكري - 459 منهم من تناولوا الأسبرين مقارنة بـ 536 في مجموعة الدواء الوهمي - وهو انخفاض بنسبة 15%.

كما وجد أن لديهم معدل زيادة أبطأ في مستويات الجلوكوز في السكر الصيامي ، وفقًا للنتائج المقرر التي ستعرض خلال الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكري (EASD) في هامبورج الشهر المقبل.

فوائد العلاج بالأسبرين


وقالت البروفيسورة صوفيا زونجاس، من جامعة موناش في ملبورن بأستراليا، إن النتائج تظهر أن العوامل المضادة للالتهابات مثل الأسبرين تتطلب مزيدًا من الدراسة في الوقاية من مرض السكري.

وأضافت، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل": "إن العلاج بالأسبرين قلل من الإصابة بمرض السكري وأبطأ الزيادة في نسبة الجلوكوز في بلازما الصيام مع مرور الوقت بين كبار السن الأصحاء في البداية".

وتابعت: "نظرًا لتزايد انتشار مرض السكري من النوع الثاني بين كبار السن، فإن قدرة العوامل المضادة للالتهابات مثل الأسبرين على الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني أو تحسين مستويات الجلوكوز تحتاج إلى مزيد من الدراسة".

وجاءت الدراسة في أعقاب دراسة سابقة وجدت أن الأسبرين اليومي يزيد من خطر النزيف الداخلي بنسبة 38 في المائة دون تقليل خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

وأضافت البروفيسورة زونجاس: "توصي إرشادات الوصفات الرئيسية الآن كبار السن بتناول الأسبرين يوميًا فقط عندما يكون هناك سبب طبي للقيام بذلك، مثل بعد ازمة قلبية".

وأزوضحت أنه "على الرغم من أن هذه النتائج الجديدة مثيرة للاهتمام، إلا أنها لا تغير النصيحة السريرية حول استخدام الأسبرين لدى كبار السن في هذا الوقت."

الكلمات المفتاحية

تأثير الأسبرين على مرض السكري فوائد العلاج بالأسبرين فوائد الأسبرين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة جديدة إلى أن تناول الأسبرين يوميًا يمكن أن يساعد في تقليل فرص الإصابة بمرض السكري. ووجدت دراسة أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا