أخبار

هل يجب الصلاة على النبي كلما ذكر اسمه؟

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

إذا كنت ترغب بالذهاب إلى الحمام بعد شرب القهوة؟.. إليك 4 طرق مفيدة لتجنب ذلك

بقلم | فريق التحرير | السبت 26 اغسطس 2023 - 10:04 ص


إذا كانت ترغب في الذهاب إلى الحمام بعد شرب قهوتك الصباحية، فأنت لست وحدك، إذ أنها تجعل حوالي ثلث من يشربونها الرغبة في التبرز.

قال اختصاصي التغذية المتخصص في أمراض الجهاز الهضمي، سامي جيل، إن هناك عددًا من الأسباب لذلك.

وأضاف: "عندما تصل القهوة إلى معدتك، فإنها تؤدي إلى إطلاق حمض المعدة وهرمونات الجهاز الهضمي، وتحفز تقلصات عضلات الأمعاء التي تحرك الأشياء بشكل أساسي.

وحقق الباحثون في تأثير شرب القهوة على الأمعاء، وأظهرت بعض الدراسات الصغيرة أنها كانت أكثر فعالية من الماء الدافئ في تحفيز حركة الأمعاء.

وقال الدكتور كايل ستالر، مدير مختبر حركية الجهاز الهضمي في مستشفى ماساتشوستس العام، لشبكة (CNN)، إن هذا أمر مهم، لأن "الماء جزء لا يتجزأ من عملية الهضم الطبيعية".

ووجد المشاركون في دراسة أخرى، أن نشاط القولون لديهم زاد بعد أربع دقائق فقط من شرب القهوة السوداء غير المحلاة، والبقاء على هذا النحو لمدة 30 دقيقة على الأقل.

وعلى الرغم من أنك قد تكون أكثر حساسية لتأثيراته، إلا أن هناك بعض الأشياء التي يمكنك تغييرها لتجنب ذلك، وفق ما أوردت صحيفة "ذا صن":

. توقيت شرب القهوة

وفقا لـ جيل، فإن المنعكس المعدي القولوني - موجة الحركة التي تدفع الأشياء عبر الأمعاء لإفساح المجال لطعام جديد - يكون أقوى في الصباح وبعد الوجبات.

قد تشعر برغبة ملحة في التبرز بعد تناول قهوة الصباح، مقارنةً بقهوة بعد الظهر. لذا قد يكون من المفيد تأخير تناول القهوة حتى وقت متأخر قليلاً من اليوم، أو على الأقل بعد الوقت الذي تذهب فيه بانتظام إلى الحمام.

ويمكنك تأجيل شرب القهوة إلى ما بعد تناول القليل من الطعام.

إذا تناولت القهوة مع وجبة تحتوي على الألياف والبروتين والدهون الصحية، فإن أمعائك سوف تمتص الكافيين ببطء أكبر، وفقًا لاختصاصي التغذية. لكن خفف من تناول الألياف والدهون إذا كنت عرضة للإسهال.

. قهوة بدون ألبان

إذا كنت تفضل شرب القهوة بالحليب، فقد يكون هذا أحد الأسباب التي تجعلك تعاني من تقلصات قوية في الأمعاء، حيث لايتوافق اللاكتوز الموجود في الحليب معك إذا كنت تعاني من الانتفاخ والغازات والإسهال، وفقًا لـ جيل.

وإضافة شيء يحتوي على الكثير من الدهون إلى القهوة - مثل الكريمة - يمكن أن يؤدي أيضًا إلى إطلاق عصارات هضمية إضافية في الأمعاء.

حاول شرب قهوتك بدون منتجات الألبان لبضعة أيام ولاحظ ما إذا كانت ردود فعلك أقل عنفًا.

. لا تتناول المُحليات


إذا كنت تستخدم مواد تحلية غير مغذية في قهوتك مثل سبليندا، فقد يكون هذا هو السبب وراء أعراض المعدة مثل الإسهال، حسبما ذكرت صحيفة "هيلث".

حاول تجربة استخدام مُحلي مختلف مثل ستيفيا، والذي لا يرتبط بآثار جانبية مرتبطة بالأمعاء.

. تقليل القهوة 


قال خبير النظام الغذائي الدكتور مايكل موسلي إن تناول ما يصل إلى خمسة أو ستة أكواب من القهوة يوميًا قد يسبب لك بعض الانزعاج، لأنها تؤدي إلى إدرار البول.

الكلمات المفتاحية

دخول الحمام بعد شرب القهوة تأثير القهوة على المعدة توقيت شرب القهوة قهوة بالحليب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled إذا كانت ترغب في الذهاب إلى الحمام بعد شرب قهوتك الصباحية، فأنت لست وحدك، إذ أنها تجعل حوالي ثلث من يشربونها الرغبة في التبرز. قال اختصاصي التغذية ال