أخبار

هل يجب الصلاة على النبي كلما ذكر اسمه؟

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

دراسة تدق ناقوس الخطر: العمل ليلاً يؤدي إلى فقدان الذاكرة

بقلم | فريق التحرير | الجمعة 25 اغسطس 2023 - 10:51 م

توصلت دراسة جديدة إلى أن الأشخاص الذين يعملون ليلاً قد يتعرضون لخطر فقدان الذاكرة بشكل أكبر مقارنة بنظرائهم الذين يعملون أثناء النهار.

ووفقًا للباحثين في جامعة يورك بكندا، فإن العاملين في نوبات عمل خارج نطاق الجدول الزمني المتوسط من الساعة 9 صباحًا إلى الساعة 5 مساءً كانوا أكثر عرضة للمعاناة من ضعف إدراكي، مثل عدم القدرة على التفكير بوضوح، وتدهور الدماغ والتغيرات السلوكية.

الدراسة، استندت إلى بيانات عن 47 ألفًا و811 شخصًا بالغًا، وحللت المعلومات المبلغ عنها ذاتيًا، إلى جانب نتائج اختبارات الوظيفة الإدراكية، ونشرت النتائج في دورية "بلوس وان" الطبية.

العمل بنظام الورديات وضعف الوظيفة الإدراكية

وخلص الخبراء إلى أن "النتائج تشير إلى وجود صلة محتملة بين التعرض للعمل بنظام الورديات وضعف الوظيفة الإدراكية".

إذ يمكن أن يؤدي العمل ليلاً إلى فقدان الذاكرة لدى البالغين في منتصف العمر وكبار السن، حيث أن أولئك الذين يعملون لوقت متأخر لديهم معدلات أعلى بنسبة 79 في المئة من الضعف الإدراكي.

وفي حين أن الأشخاص الذين يعملون ليلاً ربما كانوا أكثر عرضة للمعاناة من مشاكل في الذاكرة، فإن أولئك الذين يعملون ساعات أكثر انتظامًا كانوا أكثر عرضة للنضال مع القدرة على إدارة أفكارهم وعواطفهم وأفعالهم.

ومن المرجح أن يشارك ما يقرب من واحد من كل خمسة أفراد (21 في المئة) في العمل بنظام المناوبات خلال حياتهم المهنية، وفق صحيفة "نيويورك بوست".

اضطراب إيقاع الساعة البيولوجية


ويشير الخبراء إلى أن اضطراب إيقاع الساعة البيولوجية للشخص الناجم عن العمل بنظام الورديات من المحتمل أن يسبب هذه التأثيرات الضارة على الوظيفة الإدراكية للأشخاص، وبخاصة عند البالغين في منتصف العمر وكبار السن.

وتعمل كل خلية في الجسم وفقًا لساعة يومية، وهي إيقاع داخلي مدته 24 ساعة وغالبًا ما يستمر لفترة أطول من 24 ساعة.

ويتم إعادة ضبطه كل يوم من خلال دورة الشمس ولكن يمكن أن يتعطل بسبب التعرض لأشعة الشمس كثيرًا أو بشكل قليل جدًا - وهي مشكلة شائعة بين العاملين في نوبات ليليلة.

وتحدد الساعة البيولوجية للشخص توقيت العديد من وظائف الجسم المهمة، بما فيها دورات النوم والنشاط الهرموني وإيقاع درجة حرارة الجسم والأكل والهضم.

ويجب على كل شخص بالغ أن ينام لمدة سبع ساعات على الأقل في الليلة، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة.

وارتبط موازنة إيقاع الساعة البيولوجية للجسم بزيادة خطر الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، بما فيها الأمراض المزمنة والاكتئاب والسمنة والسكري من النوع الثاني ومشاكل القلب والأوعية الدموية واضطرابات الصداع .


الكلمات المفتاحية

اضطراب إيقاع الساعة البيولوجية العمل بنظام الورديات وضعف الوظيفة الإدراكية مخاطر العمل ليلاً

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة جديدة إلى أن الأشخاص الذين يعملون ليلاً قد يتعرضون لخطر فقدان الذاكرة بشكل أكبر مقارنة بنظرائهم الذين يعملون أثناء النهار.