أخبار

هل يجب الصلاة على النبي كلما ذكر اسمه؟

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

للقهوة فوائد أخرى.. تساعد على التخلص من الدهون وفقدان الوزن بشكل أسرع

بقلم | فريق التحرير | الاربعاء 23 اغسطس 2023 - 05:11 م

كشف الدكتور مايكل موسلي، خبير النظام الغذائي عن فوائد القهوة في التخلص من الدهون وفقدان الوزن بشكل أسرع.

وقال الطبيب التلفزيوني في برنامجه الإذاعي "جاست وان ثينج"، إن كوبًا من القهعة لن يحفز العقل على العمل فحسب، بل سيحفز الجسم أيضًا على العمل.

وأضاف: "من المثير للدهشة أن شرب القهوة لا يرفع من معنوياتنا فحسب، بل ثبت أنه يعزز أدائنا في جميع أنواع الطرق الأخرى"، ويشمل ذلك "زيادة كمية الدهون التي تحرقها أثناء ممارسة التمارين الرياضية وتحسين القدرة على التحمل، حتى تتمكن من الاستمرار لفترة أطول".

غير أنه نبه إلى أن شرب القهوة قبل التمرين مباشرة لن يكون مفيدًا، "يجب أن تتناولها قبل حوالي ساعة من ممارسة الرياضة"، وفق ما أوردت صحيفة "ذا صن".

البوليفينول والكافيين 


وكشف الدكتور موسلي عن السبب الذي يجعل القهوة مشروبًا مفيدًا للغاية، وهو أنه "كما يعلم معظم الناس - تحتوي على مادة الكافيين، وهو منبه قوي تنتجه النباتات للمساعدة في طرد الحشرات".

وتابع: "كما أن القهوة غنية بالبوليفينول، وهي مضادات أكسدة لها تأثير قوي مضاد للالتهابات".

وأشار إلى أن القهوة تعزز صحة القلب بشكل أفضل، مستشهدًا بدراسة ضخمة أجريت في بريطانيا على نصف مليون شخص، وجدت أن تناول ما يصل إلى ثلاثة فناجين من القهوة يوميًا يرتبط بتحسن صحة الدماغ والقلب.

وأوضح الدكتور موسلي، أن الأشخاص الذين تناولوا هذه الكمية كانوا أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والخرف، بالإضافة إلى أن قلوبهم ذات حجم أكثر صحة وأداء أفضل ، على عكس الأشخاص الذين لا يشربون القهوة.

وتابع خبير النظام الغذائي: "سيسعد عشاق القهوة أيضًا بتسخين مشروبهم المفضل الذي قد يساعد في حرق السعرات الحرارية"، إذ "أظهرت دراسة جامعية حديثة أن شرب القهوة يحفز الدهون البنية وأن إحدى الوظائف الرئيسية للدهون البنية هي توليد حرارة الجسم عن طريق حرق السعرات الحرارية.

وقال: "أظهرت أبحاث حديثة أخرى أن النساء اللاتي شربن ما يصل إلى فنجانين من القهوة يوميا كان لديهن إجمالي دهون في الجسم ودهون منطقة البطن أقل من اللواتي لم يشربنها".

التأثيرات السلبية للقهوة


لكنه حذر من من التأثيرات السلبية للقهوة على الإنسان، ومن بينها رفع ضغط الدم واضطراب النوم.

واستدرك: ""لهذا السبب، من المنطقي أن تتساهل في مقدار القهوة التي تشربها. قد يكون تناول ثلاثة إلى أربعة فناجين من القهوة يوميًا هو المكان المناسب لتحقيق التأثيرات الأكثر فائدة على صحتك".

وحذر من أن تناول ما يصل إلى خمسة أو ستة أكواب من القهوة يوميًا قد يكون مزعجًا، لأنه يمكن أن يصبح مدرًا للبول ويتركك جافًا.

من جهته، قال الدكتور جيمس بيتس، أستاذ علم وظائف الأعضاء الأيضي بجامعة باث: "إذا كان تناول القهوة يساعد شخصًا ما في الحصول على الدافع لممارسة التمارين الرياضية أو الذهاب للنزهة، فأعتقد أننا يجب أن نركز على الأشياء التي تساعد في ذلك"."

الكلمات المفتاحية

التأثيرات السلبية للقهوة البوليفينول والكافيين في القهوة فوائد القهوة في التخلص من الدهون فوائد القهوة في إنقاص الوزن

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشف الدكتور مايكل موسلي، خبير النظام الغذائي عن فوائد القهوة في التخلص من الدهون وفقدان الوزن بشكل أسرع. وقال الطبيب التلفزيوني في برنامجه الإذاعي "ج