أخبار

هل يجب الصلاة على النبي كلما ذكر اسمه؟

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

هذا الرقم خط أحمر لاتتجاوزه.. حجم الخصر مؤشر على الإصابة بأمراض القلب

بقلم | فريق التحرير | الاثنين 21 اغسطس 2023 - 06:55 ص

تعد أمراض القلب والدورة الدموية من بين أكبر أسباب الوفاة في العالم، فيما تبرز عدد من العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بها، مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم.

وعلى الرغم من وجود علامات تدل على وجود مشكلة في القلب، مثل آلام الصدر، فقد لا تظهر الأعراض على بعض الأشخاص- مما يزيد من فرصة حدوث حالة طبية طارئة خطيرة.

ووفقًا لمؤسسة القلب البريطانية، فإن هناك اختبارًا بسيطًا يمكنك إجراؤه في المنزل لمعرفة ما إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بأمراض القلب.

والاختبار يقوم على فكرة قياس محيط الخصر، نظرًا لأن "زيادة الوزن أو السمنة تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والدورة الدموية. ومرض السكري من النوع 2".

و"مؤشر كتلة الجسم (BMI) وسيلة لمعرفة ما إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة. وعادةً ما يعني مؤشر كتلة الجسم الذي يبلغ 25 أو أعلى أن (الشخص) قد يعاني من زيادة الوزن، وأن مؤشر كتلة الجسم البالغ 30 أو أعلى يُصنف على أنه (يعاني) من السمنة"، بحسب مؤسسة القلب.

اقرأ أيضا:

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

لماذا شكل جسمك مهم؟


مؤشر كتلة الجسم ليس المقياس الوحيد لخطر الإصابة بأمراض القلب، كما تقول مؤسسة القلب البريطانية.

وأوضحت:"أن زيادة الوزن حول منطقة الوسط يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والدورة الدموية، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، والسكتة الدماغية".

وأضافت، وفقًا لصحيفة "إكسبريس": "عادةً ما تكون صحتك في خطر" متزايد "إذا كنت رجلاً يزيد خصرك عن 94 سم، أو امرأة بخصر يزيد عن 80 سم".

وبشكل عام، وجود وزن زائد حول الخصر يعني أن الشخص لديه الكثير من الدهون الحشوية، "هذه هي الدهون المخزنة حول الأعضاء الداخلية مثل الكبد والبنكرياس".

وحذرت مؤسسة القلب البريطانية من أم "الدهون الحشوية تنتج سمومًا تؤثر على طريقة عمل جسمك. إنها تجعل من الصعب على جسمك استخدام هرمون يسمى الأنسولين، والذي يتحكم في مستويات الجلوكوز (السكر) في الدم".

وأضافت: "هذا يمكن أن يؤدي إلى مرض السكري من النوع 2. يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة الجلوكوز في مجرى الدم إلى تلف الشرايين وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والدورة الدموية".

 تشمل الأعراض الشائعة لأمراض القلب: ألم الصدر وضيق التنفس.

الكلمات المفتاحية

أمراض القلب والدورة الدموية زيادة الوزن حول منطقة الوسط حجم الخصر الصحي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تعد أمراض القلب والدورة الدموية من بين أكبر أسباب الوفاة في العالم، فيما تبرز عدد من العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بها، مثل ارتفاع نسبة الك