أخبار

هل يجب الصلاة على النبي كلما ذكر اسمه؟

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

دواء جديد يعالج تساقط الشعر المفاجئ

بقلم | فريق التحرير | الجمعة 18 اغسطس 2023 - 11:29 ص

ابتكر باحثون دواءً جديدًا يعالج بشكل فعال مرض الثعلبة المتوسطة إلى الشديدة، وهي حالة من حالات تساقط الشعر كان من الصعب علاجها في السابق.

وينتمى الدواء إلى فئة مثبطات جانوس كيناز (JAK)، وجرى الكشف عنه من قبل الدكتور بريت كينج، والدكتورة بريتاني كريجلو من جامعة ييل، في ملحق لمجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية.

وقالت الدكتورة ساندرا جونسون، أخصائية الأمراض الجلدية، الأستاذة مساعدة في جامعة أركنساس للعلوم الطبية في ليتل روك: "لأن داء الثعلبة هو حالة التهابية، فإن مثبطات JAK ستقلل بشكل أساسي من الالتهاب الذي يغذي المرض ويعيد توازن نظام المناعة".

وأضافت جونسون التي لم تشارك في الدراسة في بيان صحفي صادر عن الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية: "إن تطوير مثبطات JAK أعطانا علاجًا آخر لتحسين حياة مرضى الثعلبة البقعية".

أكثر شيوعًا عند الأطفال

وتعد هذه الحالة أكثر شيوعًا عند الأطفال، لكنها يمكن أن تحدث في أي عمر، حيث تتسبب في تساقط الشعر المفاجئ مع ظهور بقع مصابة تنمو بشكل أكبر. في بعض الحالات، ينتشر إلى الرأس أو الجسم بالكامل.

كما أنه أكثر شيوعًا عند أولئك الذين لديهم قريب دم مصاب بالمرض، وفي الأشخاص الذين عولجوا من السرطان باستخدام عقار يسمى نيفولوماب (Opdivo).

كما تزيد الأمراض مثل الربو وحمى الكلأ والأكزيما وأمراض الغدة الدرقية والبهاق ومتلازمة داون من خطر الإصابة بالثعلبة البقعية.

وشاركت كورتني مارتنز، وهي أم لطفلين من إدموند بولاية أوكلاهوما الأمريكية، في تجربة إكلينيكية في عيادة جونسون، حيث تعيش مع داء الثعلبة منذ سن 38، عندما لاحظت لأول مرة بقعة صلعاء على فروة رأسها، وانتهى بها الأمر إلى فقدان كل شعرها في فروة رأسها وحاجبيها ورموشها.

وتم تشخيص حالتها بأنها مصابة بالثعلبة البقعية في عام 2017. حيث تسبب جهازها المناعي في مهاجمة جسدها لبصيلات الشعر الخاصة به.

وقالت مارتينز في بيان صحفي: "إنه أمر مؤلم للغاية. يعتقد معظم الناس أنه مجرد شعر، لكنه كان مرهقًا لأنه أصبح ما يتحدث عنه الجميع. كان الأمر كما لو أنني فقدت هويتي لأنني كنت دائمًا الفتاة ذات الشعر الجميل وهي تكبر".

وبعد أن تلقت العلاج بمثبطات JAK في عيادة جونسون، تمكنت مارتينز من استعادة شعرها بالكامل، وفق وكالة "يو بي آي".

علاج الثعلبة المتوسطة إلى الشديدة


ويعطي ذلك الأمل في إمكانية علاج الثعلبة المتوسطة إلى الشديدة. وتمت الموافقة على عقارين - باريسيتينب و ريتليسيتينيب - والثالث، ديوروكسوليتينيب، في طور الموافقة عليها، حيث التجارب السريرية جارية عليه أيضًا.

ويشمل تشخيص مرض الثعلبة فحص منطقة تساقط الشعر وكذلك أظافر الشخص. وقد تكون هناك حاجة إلى اختبارات الدم لاستبعاد الأمراض الأخرى التي يسببها الجهاز المناعي.

وإلى جانب مثبطات JAK، يمكن استخدام العلاج المناعي التلامسي لتغيير نظام المناعة بحيث يتوقف عن مهاجمة بصيلات الشعر. وتشمل خيارات العلاج الأخرى دواءً مضادًا للروماتيزم معدِّلًا للمرض يُسمى الميثوتريكسات والكورتيكوستيرويدات المضادة للالتهابات.

وقالت جونسون: "لدينا الآن خيارات علاجية أكثر من أي وقت مضى لمرضى الثعلبة، وهم تقدم نتائج للأشخاص الذين لم تكن العلاجات السابقة فعالة لهم".

وأضافت: "من المهم أن تعرف أنه لا يوجد علاج واحد يناسب الجميع. يمكن لطبيب الأمراض الجلدية المعتمد أن يوصي بخيارات العلاج التي تناسبك بشكل أفضل".

الكلمات المفتاحية

علاج الثعلبة المتوسطة إلى الشديدة مرض الثعلبة تشاقط الشعر المفاجئ مثبطات جانوس كيناز JAK

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ابتكر باحثون دواءً جديدًا يعالج بشكل فعال مرض الثعلبة المتوسطة إلى الشديدة، وهي حالة من حالات تساقط الشعر كان من الصعب علاجها في السابق.