أخبار

هل يجب الصلاة على النبي كلما ذكر اسمه؟

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

مخاطر مميتة.. هذا ما يفعله تلوث الهواء في جميع أجزاء الجسم

بقلم | فريق التحرير | الخميس 17 اغسطس 2023 - 05:22 م

عندما تفكر في تأثير تلوث الهواء على الجسم، فإن أول ما يتبادر إلى الذهن على الأرجح هو مرض الرئة، لكن الأدلة تشير إلى أنه يمكن أن يسبب ضررًا في جميع أنحاء الجسم.

وتقدر منظمة الصحة العالمية أن ما يقرب من سبعة ملايين شخص يموتون قبل الأوان كل عام جراء مجموعة من الحالات التي يسببها تلوث الهواء.

في الأسبوع الماضي، أظهرت دراسة عالمية نُشرت في مجلة "لانسيت بلانيتري هيلث" بحثت في البيانات عبر عقدين من الزمن و 100 دولة، وجود صلة بين ارتفاع تلوث الهواء وزيادة مقاومة المضادات الحيوية.

وأدى الإفراط في استخدام المضادات الحيوية بالفعل إلى انخفاض فعالية الأدوية وظهور "جراثيم خارقة" مقاومة، مما يترك الأشخاص عرضة للعدوى التي "يمكن أن تكون خطيرة وصعبة في العلاج"، وفق هيئة الخدمات الصحية ببريطانيا.

وحذر البروفيسور فرانك كيلي، رئيس قسم صحة المجتمع في "إمبريال كوليدج لندن" من أن الجسيمات فائقة الدقة المسماة PM2.5 - والتي ثبت أنها تحمل البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية- تسبب تلفًا في "كل عضو في الجسم تقريبًا.:

وقال لصحيفة "ذا صن": "بمجرد وصولها إلى الرئتين، تتسرب إلى مجرى الدم وتنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم وتتسبب في الفوضى".

القلب

السبب الأكثر شيوعًا للوفاة من تلوث الهواء هو أمراض القلب.

يقول البروفيسور ديفيد نيوباي، أخصائي أمراض القلب في جامعة إدنبرة: "تنتقل هذه الجزيئات الدقيقة في مجرى الدم وتوقف الأوعية الدموية عن الاسترخاء والتقلص، مما يزيد من خطر الإصابة بالجلطات والسكتات الدماغية والأزمات القلبية".

وجدت دراسة أجرتها كلية الطب في ولاية بنسلفانيا الأمريكية أن تلوث الهواء يزيد من مخاطر عدم انتظام ضربات القلب، حتى عند المراهقين الأصحاء.

ويقول البروفيسور نيوبي إن الأشخاص الأصغر سنًا الذين تنمو أجسامهم - وخاصة الأطفال الصغار - هم أكثر عرضة للخطر: "ليس فقط لأنهم أقرب إلى عوادم السيارات، ولكن جرعتهم النسبية من تلوث الهواء أكبر نظرًا لحجمهم، لذلك ينتهي بهم الأمر أكثر من البالغين".

السكري

يقول البروفيسور ديفيد سترين، خبير صحة القلب في جامعة إكستر، إن تلوث الهواء يمكن أن يسبب مرض السكري عن طريق التسبب في التهاب ضار في الجسم: "مناعتك تحاول التخلص من الجزيئات الدقيقة التي تجدها في مجرى الدم كما تفعل مع البكتريا".

لكن المشكلة هي أن جزيئات تلوث الهواء لا تتحلل بالطريقة التي تعمل بها البكتيريا والفيروسات.

يضيف البروفيسور سترين: “بدلاً من ذلك، يبقى تلوث الهواء الالتهابي في الأوعية الدموية مما يجعلها أضيق. هذا يعني أن الدم لا يستطيع نقل الأنسولين في جميع أنحاء الجسم بشكل صحيح، وبالتالي ينتج الجسم المزيد من الأنسولين مما يؤدي إلى مرض السكري".

اختراق الرحم


من أكثر تأثيرات الهواء الملوث إثارة للقلق هو احتمال تأثيره على الأطفال الذين لم يولدوا بعد.

وجدت دراسة أجرتها جامعة كوينز بلندن وجود ملوثات في المشيمة - العضو المسؤول عن توصيل العناصر الغذائية للجنين.

ويقول أندرو شينان، أستاذ التوليد في كينجز كوليدج لندن، إن الجزيئات "تجعل المشيمة مريضة" مما قد يؤدي إلى عدم رضاعة الطفل بشكل جيد وصغر حجمه.

وتم الربط بين تلوث الهواء في السابق وزيادة حالات الإجهاض والولادات المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة.

ويضيف: "على الرغم من أن الطفل قد يكون أصغر حجمًا ولكن يبدو أنه بخير، إلا أننا نعلم أن هناك علاقة بين النمو وعوامل الرفاهية الأخرى، مثل الذكاء والصحة في وقت لاحق من الحياة".

المخ


وجد الباحثون في جامعة كاليفورنيا سان دييجو، أن تلوث الهواء يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالخرف.

وتعمل الجسيمات (PM2.5) على تسريع ظهور الحالة المنهكة لعقود.

يقول الدكتور جيل ليفينجستون، الطبيب النفسي في كلية لندن الجامعية: "إحدى النظريات الكامنة وراء هذا الارتباط هي أن الجسيمات الدقيقة تسبب تراكم بروتينات غير طبيعية في الدماغ".

يمكن أن تقتل هذه الترسبات الخلايا، مما يجعل من الصعب على الدماغ العمل بشكل صحيح، مما يزيد من خطر الإصابة بالخرف وغيره من المشكلات الإدراكية.

وجدت دراسة فرنسية، نُشرت في مجلة "الزهايمر آند ديمنتيا"، أن انخفاض التعرض لتلوث الهواء أدى إلى انخفاض حالات الخرف بنسبة 15 في المائة بين مجموعة الاختبار.

الرئتين


يمكن أن يؤثر التعرض لتلوث الهواء في الحياة المبكرة على نمو الرئة الطبيعي.

يقول البروفيسور ستيفن هولجيت، خبير أمراض الجهاز التنفسي في جامعة ساوثهامبتون: "الأطفال المعرضون لمستويات عالية سيكون لديهم رئتان أضعف، مما يجعلهم عرضة للإصابة بالتهابات مثل الالتهاب الرئوي، وحالات مثل الربو، وفي وقت لاحق في الحياة، مرض الانسداد الرئوي المزمن".

قال البروفيسور تشارلز سوانتون ، من مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة: "قد يكون خطر الإصابة بسرطان الرئة من تلوث الهواء أقل من مخاطر التدخين، ولكن في جميع أنحاء العالم يتعرض المزيد من الناس لتلوث الهواء الذي هو خارج سيطرتهم تمامًا".

الكلمات المفتاحية

تلوث الهواء القلب المخ الرئتان اختراق الرحم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عندما تفكر في تأثير تلوث الهواء على الجسم، فإن أول ما يتبادر إلى الذهن على الأرجح هو مرض الرئة، لكن الأدلة تشير إلى أنه يمكن أن يسبب ضررًا في جميع أنح