أخبار

هل يجب الصلاة على النبي كلما ذكر اسمه؟

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

"ناسا": شهر يوليو الأكثر منذ عام 1880

بقلم | فريق التحرير | الثلاثاء 15 اغسطس 2023 - 06:57 م

وصفت وكالة الفضاء والأبحاث الأمريكية "ناسا"، شهر يوليو الماضي بأنه أكثر الشهور سخونة منذ عام 1880.

وتؤكد بيانات علماء معهد جودارد لدراسات الفضاء التابع لـ "ناسا" في نيويورك ما شعر به المليارات حول العالم "حرفيًا"، حيث كانت درجات الحرارة في يوليو عام 2023 الأعلى وجعلته أكثر الشهور سخونة على الإطلاق.

وفي ضوء هذه البيانات يتوقع العلماء أن يكون عام 2023 هو العام الأكثر سخونة الذي مررنا به منذ أن بدأنا نحن البشر بتسجيل بيانات درجات الحرارة في سجلاتنا.

وكان الطقس أيضًا أكثر سخونة بمقدار 2.1 درجة عن متوسط يوليو بين عامي 1951 و 1980 وفقًا لـ معهد جودارد لدراسات الفضاء الذي يعرف درجات الحرارة "العادية" على أنها تدوم عدة عقود ، عادةً 30 عامًا.

وتقول وكالة ناسا إن أكثر خمسة جولات سخونة حدثت منذ عام 1880 شهدتها السنوات الخمس الماضية.
وقال جافين شميدت، مدير معهد جودارد لدراسات الفضاء التابع لـ "ناسا": "لم يكن شهر يوليو هذا أكثر دفئًا من أي شهر يوليو الماضي فحسب - بل كان أكثر الشهور دفئًا في سجلنا، والذي يعود إلى عام 1880".

اقرأ أيضا:

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

وأضاف: "العلم واضح أن هذا ليس أمرًا طبيعيًا. الدافع المقلق للاحترار في جميع أنحاء العالم ناتج بشكل أساسي عن انبعاثات غازات الاحتباس الحراري التي يسببها الإنسان. وهذا الارتفاع في متوسط درجة الحرارة يؤجج حرارة شديدة خطيرة يعاني منها الناس هنا في المنزل وفي جميع أنحاء العالم".

وكانت بعض أجزاء العالم أكثر سخونة من أجزاء أخرى وشهدت درجات حرارة تزيد عن 7.2 درجة فهرنهايت فوق المتوسط. وعانى عشرات الملايين من الأشخاص في أجزاء من أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وشمال إفريقيا وشبه جزيرة أنتاركتيكا يوليو من ارتفاع الحرارة، فيما توفي وعانى عانى المئات من أمراض مرتبطة بالحرارة.

قالت كاثرين كالفين، كبيرة العلماء وكبيرة مستشاري المناخ في مقر "ناسا" بواشنطن: "يؤثر تغير المناخ على الناس والنظم البيئية حول العالم، ونتوقع أن تتصاعد العديد من هذه التأثيرات مع استمرار الاحترار".

وفي الأسبوع الماضي، وصف مراقب المناخ التابع للاتحاد الأوروبي أيضًا شهر يوليو 2023 بأنه أكثر الشهور سخونة في جميع أنحاء العالم حيث تم تسجيل 29 يومًا من أكثر الأيام دفئًا على الإطلاق.

قال كوبرنيكو ، الذي يتتبع بيانات المناخ في جميع أنحاء العالم للاتحاد الأوروبي، إن درجات حرارة الهواء السطحي اليومية ارتفعت بشكل كبير منذ عام 1940 مع كون 2023 هو الصيف الأكثر سخونة على الإطلاق.

وتعزو "ناسا" ذلك إلى ارتفاع درجات حرارة سطح البحر وظاهرة النينيو في شرق المحيط الهادئ الاستوائي. وتتوقع أن ترى أكبر تأثيرات ظاهرة النينيو - التي يمكن أن تسبب عواصف شديدة في بعض المناطق وجفاف في مناطق أخرى - في فبراير ومارس وأبريل من عام 2024.

وقال مدير "ناسا"، بيل نيلسون في منشور على منصة "إكس": "تؤكد بيانات وكالة ناسا ما شعر به المليارات حول العالم حرفيًا: درجات الحرارة في يوليو 2023 جعلته أكثر الشهور حرارة على الإطلاق".

وأضاف: "العلم واضح. يجب أن نتحرك الآن لحماية مجتمعاتنا وكوكبنا؛ إنه الكوكب الوحيد لدينا".

الكلمات المفتاحية

وكالة ناسا الحرارة في شهر يوليو تغير المناح ظاهرة النينو

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled وصفت وكالة الفضاء والأبحاث الأمريكية "ناسا"، شهر يوليو الماضي بأنه أكثر الشهور سخونة منذ عام 1880. وتؤكد بيانات علماء معهد جودارد لدراسات الفضاء التا