أخبار

هل يجب الصلاة على النبي كلما ذكر اسمه؟

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

12 علامة على الإصابة بمرض القلب.. تعرف عليها

بقلم | فريق التحرير | الاحد 13 اغسطس 2023 - 09:43 م

 مرض القلب هو أحد أكبر أسباب الوفاة في العالم، وفق منظمة الصحة العالمية، إذ تشكل 16 في المائة من مجموع الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب.

وهناك أربعة أنواع رئيسية من أمراض القلب: أمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية وأمراض الشرايين الطرفية ومرض الأبهر.

الأول ينطوي على انسداد تدفق الدم إلى القلب، عادة بسبب تراكم الكوليسترول الدهني في الشرايين، مما قد يؤدي إلى أزمة قلبية. وتحدث السكتات الدماغية بسبب انسداد مماثل يقطع إمداد الدماغ بالأكسجين.

وينطوي مرض الشرايين المحيطية على جلطات مماثلة في الساقين، ويمكن أن تسبب ألمًا شبيهًا بالمغص.

وفي الوقت نفسه، يصيب مرض الأبهر جدار الشريان الأورطي- أكبر وعاء دموي في الجسم ينقل الدم من القلب إلى باقي الجسم - ويصبح ضعيفًا ومنتفخًا إلى الخارج.

ويسبب ألمًا في الصدر وكذلك في الظهر أو البطن في بعض الحالات.

قال البروفيسور إيليا ير، استشاري أمراض القلب في "مايو كلينك"، ومستشفى سانت جورج في لندن، إنه يمكن أن تكون هناك "علامات حمراء خطيرة" يجب البحث عنها فيما يتعلق بأمراض القلب.

وأضاف: "بالنسبة لبعض الناس، قد يكون لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب ولكن ليس بالضرورة أن يكون لديهم أي أعراض تسلط الضوء عليه. لكن هناك أعراض يمكن أن تثير القلق، لا سيما مرض الشريان التاجي، وهو انسداد الشرايين، أحد أكثر أسباب أمراض القلب شيوعًا".

صعوبة في التنفس


قد يشير الشعور بضيق في التنفس إلى أنك تعاني من قصور في القلب - والذي يحدث غالبًا بسبب مرض القلب التاجي - أو اضطراب نظم القلب، أو قد يكون الشخص على وشك الإصابة بأزمة قلبية.

قال البروفيسور بير: "ألم الصدر أو ضيق التنفس عند بذل مجهود يمكن أن يكون علامة على مرض الشريان التاجي. أعراض قصور القلب هي ضيق التنفس عند المجهود، ولكن أيضًا ضيق التنفس عند الراحة لبعض الأشخاص الذين قد يتأثرون بشدة".

وأضاف، وفقًا لصحيفة "ذا صن": "بالنسبة لبعض الناس، يمكن أن يشعروا بضيق التنفس بمجرد الاستلقاء في السرير أو يحتاجون إلى وسائد للمساعدة على الجلوس- يمكن أن يكون ذلك علامة على تطور قصور القلب".

. تورم أسفل الساق


يمكن أن يكون تورم أسفل الساقين أيضًا علامة على قصور القلب، وكذلك ضعف الدورة الدموية في الساقين. يمكن أن يشير إلى وجود جلطة في ساقك تمنع عودة الدم إلى قلبك"..

وأضاف البروفيسور بير: "تورم الكاحلين أو البطن، فهذه علامات محتملة لتطور قصور القلب".

. خفقان القلب


قد يكون الشعور بخفقان القلب أيضًا علامة على مرض القلب.

قال البروفيسور بير: "من الأعراض الأخرى التي قد تسلط الضوء على وجود مرض قلبي كامن هي الأعراض المتعلقة باضطرابات ضربات القلب. يمكن أن تسبب في بعض الأحيان الإحساس بالخفقان، واضطراب في إيقاع القلب بطريقة ما. قد يكون هذا هو إيقاع القلب المتسارع أو عدم انتظامه، أو كليهما".

. الدوار


إذا لم يضخ القلب ما يكفي من الدم إلى الدماغ، فقد يتسبب ذلك في الدوار ونوبات الدوار. وقد يكون هذا نتيجة لقصور القلب أو عدم انتظام ضربات القلب أو علامة أقل شهرة على الأزمة القلبية.

قال البروفيسور بير: "إذا كانت اضطرابات النظم شديدة، فقد تجعل الناس يشعرون بالدوار أو يفقدون الوعي. هذه أيضًا أعراض مهمة يجب أن تكون على دراية بها - فقد يكون الفقدان المفاجئ للوعي، والخفقان الذي يسبب الدوخة، بمثابة علامات حمراء خطيرة أيضًا".

. تغير لون الجلد


يمكن أن يتسبب ضعف الدورة الدموية في تحول أجزاء من الجلد إلى اللون الأزرق أو الرمادي، خاصة في أصابع اليدين والقدمين. قد يشير هذا إلى تضيق أو انسداد الأوعية الدموية.

قال البروفيسور بير: "يعتمد الأمر على ما إذا كان هناك مرض مرتبط بالأوعية الدموية التي تغذي الجلد، مما قد يشير إلى مرض الشريان التاجي".

وتابع: “إذا كنت تعاني من قصور في القلب يمكن أن يحدث احتقان في الأنسجة بسبب ارتجاع الدم والسوائل في القلب والجسم. إن احتقان الأنسجة يمكن أن يعود إلى الجسم بشكل عام، وهو ما يسبب التورم ويؤثر على الجلد أيضًا".

وأوضح: "قد تتطور على الجلد تغيرات في لونه أو ملمسه - ولكن هذا عادة ما يكون في مرحلة متأخرة نسبيًا من قصور القلب، وليس في مرحلة مبكرة".

. مشاكل جنسية


الرجال الذين يعانون من الأداء في السرير قد يتعرضون أيضًا لخطر الإصابة بأمراض القلب. يمكن أن تشير مشاكل تحقيق الانتصاب يشير إلى وجود مشاكل في الشرايين.

قال البروفيسور بير: “ضعف الانتصاب شائع جدًا. يمكن أن يكون علامة على وجود مشاكل في الشرايين التي تغذي هذا الجزء من التشريح. يمكن أن يرتبط أيضًا بحالات مثل مرض السكري، لذلك قد يكون علامة، ولكنه غالبًا ما يكون علامة متقدمة".

. التعب


يمكن أن يجعل قصور القلب الشخص يشعر بالتعب الشديد، لأنه لم يعد يضخ الدم الكافي في جميع أنحاء الجسم.

قال البروفيسور بير: "من المحتمل أن يتناسب التعب مع أعراض قصور القلب.

. نزيف اللثة


تم الربط بين أمراض اللثة بأمراض القلب في عدد من الدراسات.

ويعتقد بعض الخبراء أن البكتيريا الموجودة في الفم يمكن أن تدخل مجرى الدم، مما يسبب التهابًا في القلب.

وأظهرت الأبحاث أن الإصابة بأمراض اللثة يمكن أن تزيد أيضًا من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية.

. البقع الداكنة تحت الأظافر


قد تكون نقاط الدم الصغيرة المحتبسة تحت الأظافر علامة على التهاب الشغاف، وهي عدوى في بطانة صمامات القلب، وتحدث غالبًا بسبب دخول البكتيريا إلى الدم وتنتقل إلى القلب.

ويمكن أن تشير الأعراض أيضًا إلى مرض السكري، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بالسكتة الدماغية بما يصل إلى أربع مرات.

. الشواك الأسود

الشواك الأسود هو حالة مَرضية تتسم بوجود مناطق داكنة وسميكة ومخملية في ثنايا الجسم وتجاعيده. ويؤثر ذلك في الغالب في الإبطين والأربية والرقبة.

يمكن أن تحتوي البقع على علامات جلدية أيضًا، وهي علامة على أن الجسم يكافح لإنتاج الأنسولين.

. ضعف قبضة اليد

تربط الأبحاث بين ضعفة قبضة اليد والتي تشير أيضًا إلى مدى قوة القلب.

وأظهرت الدراسات أن القدرة على عصر شيء جيد تشير إلى أن الشخص لديه خطر أقل للإصابة بأمراض القلب.

ومع ذلك، فإن تحسين قوة القبضة وحده لن يقلل من فرص الإصابة بهذه الحالة.

. توقف التنفس أثناء النوم


يمكن أن يعرضك انقطاع النفس النومي لخطر ارتفاع ضغط الدم واضطراب نظم القلب والسكتات الدماغية وقصور القلب. إذا حدث توقف التنفس، يمكن أن يقلل من كمية الأكسجين التي تذهب إلى الدماغ.

وهذا يجعل الدماغ يرسل إشارات تجعل القلب يعمل بقوة لدفع الدم، مما يزيد من المخاطر.

الكلمات المفتاحية

علامة على الإصابة بمرض القلب توقف التنفس أثناء النوم ضعف قبضة اليد الشواك الأسود البقع الداكنة تحت الأظافر التعب نزيف اللثة مشاكل جنسية خفقان القلب صعوبة في التنفس

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مرض القلب هو أحد أكبر أسباب الوفاة في العالم، وفق منظمة الصحة العالمية، إذ تشكل 16 في المائة من مجموع الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب. وهناك أربعة أ