أخبار

هل يجب الصلاة على النبي كلما ذكر اسمه؟

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

أفضل نظام غذائي يساعد على العيش حياة صحية لفترة أطول

بقلم | فريق التحرير | الاحد 13 اغسطس 2023 - 12:37 ص

كشفت أخصائية تغذية عن أفضل نظام غذائي يساعد على عيش حياة صحية لفترة أطول.

قالت إيزابيلا راموس لصحيفة "إكسبريس": "الصيام المتقطع مرتبط بتنشيط جينات مختلفة، بما في ذلك جينات SIRT المرتبطة بطول العمر والصحة الخلوية".

ما هو الصيام المتقطع؟


من أمثلة الصيام المتقطع النظام الغذائي 5: 2، أو صيام اليوم البديل، أو الصيام اليومي المقيَّد بالوقت، وفقًا للموقع الطبي "مايو كلينك".

وأوضحت راموس: "تنتمي جينات SIRT إلى فئة الجينات المعروفة باسم السرتوينات، والتي تشارك في تنظيم العديد من العمليات الخلوية، بما في ذلك إصلاح الحمض النووي، واستقلاب الطاقة، ومقاومة الإجهاد".

وأشارت إلى إن السرتوينات تُعرف باسم "جينات طول العمر"، حيث ثبت أنها تؤخر الأمراض المرتبطة بالعمر في الدراسات التي أجريت على الحيوانات.

قالت راموس: "يعتقد أن هذه الجينات يتم تنشيطها استجابة للصيام أو تقييد السعرات الحرارية. تفعيلها مرتبط بفوائد صحية مختلفة".

تشمل الفوائد الصحية الحماية من الإجهاد التأكسدي والضرر الخلوي وإصلاح الحمض النووي وتنظيم التمثيل الغذائي والتأثيرات المضادة للالتهابات.

وأوضحت راموس: "تشارك السرتوين في تعزيز آليات إصلاح الحمض النووي، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على سلامة الجينوم وتقليل مخاطر الطفرات التي يمكن أن تؤدي إلى السرطان والأمراض المرتبطة بالشيخوخة".

اقرأ أيضا:

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

لكن معظم الأبحاث حول جينات SIRT وطول العمر كانت على نماذج حيوانية.

قالت راموس: "إن مجال البحث حول التفاعل بين الصيام المتقطع وجينات SIRT وصحة الإنسان لا يزال قيد التطور.هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم الآليات والفوائد المحتملة بشكل أفضل".

وأوصت إخصائية التغذية بأنه "يجب أن نتجنب تناول الطعام قبل النوم بأربع ساعات. هذه توصية شائعة لدعم ساعتنا اليومية وتعزيز نوعية نوم أفضل. الساعة البيولوجية هي ساعة بيولوجية داخلية تنظم العمليات الفسيولوجية المختلفة، بما في ذلك دورات النوم والاستيقاظ، وإفراز الهرمونات، والتمثيل الغذائي".

وإذا كنت تأكل في وقت قريب جدًا من وقت النوم، فقد حذرت راموس من أن ذلك قد يؤدي إلى ارتداد الحمض وتقلبات في نسبة السكر في الدم، مما يؤثر على النوم، وبالتالي يزيد من مستويات التوتر.

الكلمات المفتاحية

ما هو الصيام المتقطع؟ أفضل نظام غذائي لعيش فترة أطول جينات طول العمر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت أخصائية تغذية عن أفضل نظام غذائي يساعد على عيش حياة صحية لفترة أطول. قالت إيزابيلا راموس لصحيفة "إكسبريس": "الصيام المتقطع مرتبط بتنشيط جينات مخ