أخبار

هل يجب الصلاة على النبي كلما ذكر اسمه؟

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

دراسة: ممارسة الرياضة لمدة ثلاث ثوانٍ فقط يوميًا تعزز صحتك

بقلم | فريق التحرير | الخميس 03 اغسطس 2023 - 06:38 م

أظهرت دراسة أن ثلاث ثوانٍ فقط من التمارين ثلاث مرات في الأسبوع تعزز الصحة.

الدراسة التي أجراها البروفيسور كازونوري نوساكا من جامعة إديث كوان الأسترالية بالتعاون مع جامعة نيجاتا للصحة والرفاهية في اليابان، تسلط الضوء على فعالية التمارين الأقصر والأكثر تكرارًا.

وحلال الدراسة، طُلب من متطوعين شباب أصحاء، أداء تمرين تقوية العضلة ذات الرأسين لمدة ثلاث ثوانٍ، إما ليومين أو ثلاثة أيام في الأسبوع على مدى أربعة أسابيع.

وأظهرت النتائج أن أولئك الذين مارسوا التمارين ثلاث مرات في الأسبوع شهدوا تحسينات ملحوظة في قوة الذراع.

وفي المتوسط، سجلت المجموعة التي مارست التمرين لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع زيادة صغيرة ولكنها مهمة في القوة المركزية، بنسبة 2.5 في المائة، وفي القوة المحيطية "اللامركزية" بنسبة 3.9 في المائة.

جلسات التمارين المنتظمة


أكد البروفيسور نوساكا، الباحث الرئيسي، أهمية جلسات التمارين المنتظمة والأقصر على التدريبات المكثفة غير المتكررة.

وقال: "لقد أظهر عملنا أن التمرين المنتظم والأقصر يفيد أكثر من جلسة أو جلستين تدريبيتين كبيرتين في الأسبوع. الآن، لدينا فكرة أوضح عن نقطة التحول حيث تبدأ في رؤية فوائد ذات مغزى من مثل هذا التمرين البسيط".

وتحدث الحركة اللامركزية "أو تمدد العضلات" عندما تخفض ذراعك ببطء نحو خصرك أثناء ثني العضلة ذات الرأسين، وعند شد ذراعك إلى كتفك تحدث حركة متحدة المركز "أو تقلص العضلات".

وأضاف البروفيسور نوساكا: "تحدث تكيفات العضلات عندما نكون مستريحيين، لذلك تحتاج العضلات إلى الراحة لتحسين قوتها وكتلة عضلاتها"، وفق صخيفة "إكسبريس".

وتابع: "وتجدر الإشارة إلى أن التمرين كان ثلاث ثوانٍ فقط ، لذا فإن الباقي بين التمارين في الدراسة كان يقارب 28800 مرة أكثر من وقت التمرين. ولكن يبدو أن العضلات تحب أن يتم تحفيزها بشكل متكرر، خاصة بالنسبة للحجم الصغير من تمارين تقوية العضلات".

ممارسة التمارين لمدة خمس دقائق


وتناول البروفيسور نوساكا المخاوف بشأن ضيق الوقت، وأقر أنه لا يمكن للجميع تخصيص 20 دقيقة للتمرين اليومي. وقال إنه حتى ولو تم ممارسة التمارين لمدة خمس دقائق يوميًا يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا.

وتابع: "بالطبع، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد ذلك، لكن دراساتنا الأخيرة تظهر أهمية تجميع كمية صغيرة من التمارين الرياضية بشكل متكرر قدر الإمكان في أسبوع".

وشدد على أنه "من المهم أن نلاحظ أنه حتى كمية صغيرة جدًا من التمارين يمكن أن تحدث فرقًا في أجسامنا، إذا تم إجراؤها بانتظام".

الكلمات المفتاحية

ممارسة التمارين لمدة خمس دقائق جلسات التمارين المنتظمة ممارسة الرياضة لمدة ثلاث ثوانٍ فقط يوميًا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أظهرت دراسة أن ثلاث ثوانٍ فقط من التمارين ثلاث مرات في الأسبوع تعزز الصحة. الدراسة التي أجراها البروفيسور كازونوري نوساكا من جامعة إديث كوان الأسترال