أخبار

هل يجب الصلاة على النبي كلما ذكر اسمه؟

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

تعرف على أفضل وقت لشرب القهوة لإنقاص الوزن

بقلم | فريق التحرير | الخميس 20 يوليو 2023 - 11:00 م

على الرغم من أن هناك فوائد صحية مفترضة لشرب القهوة، إلا أن هناك بعض المخاطر المحتملة التي يجب مراعاتها.

وكتب خبير الحمية الدكتور مايكل موسلي في صحيفة "صنداي تايمز" تحذيرًا للأشخاص الذين يشربون القهوة يوميًا.

وأوضح أنه في حين هناك إيجابيات له، إلا أن هناك سلبيات أيضًاـ على سبيل المثال، يمكن أن يساعد في تحسين صحة الدماغ والقلب نظرًا لاحتوائه على مركبات الفلافانول ومضادات الأكسدة.

لكنه كشف أنه من المهم مراقبة الوقت من اليوم الذي تشرب فيه القهوة، إذ من الأفضل الانتظار حتى مرور بضع ساعات بعد الاستيقاظ من النوم لتناولها.

ويقول الباحث جيمس بيتس من جامعة باث، إن قلة النوم ترفع مستويات هرمون الكورتيزول، هرمون التوتر، في الجسم، ونتيجة لذلك، يمكن أن تصبح مستويات السكر في الدم مرتفعة للغاية بعد ليلة نوم سيئة.

ويعني ذلك أنه من المستحسن شرب القهوة بعد تناول وجبة الإفطار للتحكم بشكل أفضل في عملية التمثيل الغذائي، وفقًا لكل من البروفيسور بيتسفروم والدكتور موسيلي.

شرب ثلاثة أكواب يوميًا يساعد في عملية التمثيل الغذائي


لكن الدكتور موسلي أضاف أن شرب ما يصل إلى ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا يمكن أن يساعد في عملية التمثيل الغذائي، ويعزز جهود فقدان الوزن.

ويدعم هذا الرأي دراسة نشرت في المجلة الطبية البريطانية قي وقت سابق هذا العام، إذ توصل علماء من معهد كارولينسكا في السويد إلى أن شرب ما يصل إلى ثلاثة أكواب يوميًا يمكن أن يساعد في الوقاية من السمنة ومرض السكري.

وقالت الدراسة: "تشير النتائج العشوائية المندلية التي توصلنا إليها إلى أن الكافيين قد يفسر، جزئيًا على الأقل، الارتباط العكسي بين استهلاك القهوة وخطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري".

وأضافت: "التجارب المعشاة ذات الشواهد لها ما يبررها لتقييم ما إذا كان الكافيين غير المحتوي على سعرات حرارية قد يلعب دورًا في تقليل مخاطر السمنة ومرض السكري من النوع الثاني".

اقرأ أيضا:

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

الكافيين يحفز دفاعات الجسم التي تقاوم الدهون

كما أسفرت دراسة منفصلة نُشرت في مجلة "ساينتفيك ريبورت" في عام 2019 عن نتائج مماثلة. وأشارت إلى أن الكافيين يمكن أن يحفز دفاعات الجسم التي تقاوم الدهون للمساعدة في معالجة السمنة ومرض السكري.

وقالت الدراسة: "في الختام ، تقدم هذه النتائج دليلاً تكميليًا جديدًا في المختبر وفي الجسم الحي على أن الكافيين (ومشروب القهوة) يمكن أن يعزز وظيفة الأنسجة الدهنية البني بجرعات متوافقة مع الاستخدام البشري".

ولإنقاص الوزن بأمان، توصي هيئة الخدمات الصحية ببريطانيا بما يلي:

-تناول نظامًا غذائيًا صحيًا متوازنًا.
-تمرن بانتظام.
-تحدث إلى طبيبك للحصول على المشورة.

الكلمات المفتاحية

الكافيين يحفز دفاعات الجسم التي تقاوم الدهون شرب ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا يساعد في عملية التمثيل الغذائي أفضل وقت لشرب القهوة لإنقاص الوزن

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled على الرغم من أن هناك فوائد صحية مفترضة لشرب القهوة، إلا أن هناك بعض المخاطر المحتملة التي يجب مراعاتها. وكتب خبير الحمية الدكتور مايكل موسلي في صحيفة