أخبار

هل يجب الصلاة على النبي كلما ذكر اسمه؟

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

بعد نصيحة "الصحة العالمية".. ما هي حدود الكمية المسموح بها من الاسبارتام؟

بقلم | فريق التحرير | السبت 15 يوليو 2023 - 10:46 ص

قالت منظمة الصحة العالمية إن الأسبارتام من المحتمل أن يكون مسرطِنًا للبشر"، إلا أنها اعتبرت في الوقت ذاته، أن الجرعة اليومية التي تعتبر آمنة لم تتغير.

والأسبارتام هو مُحلّ اصطناعي (كيميائي) يُستخدم على نطاق واسع في مختلف منتجات الأغذية والمشروبات منذ ثمانينات القرن العشرين.

ومنها مشروبات الحمية والعلكة والجيلاتين والمُثَلّجات ومنتجات الألبان وحبوب الإفطار ومعجون الأسنان والأدوية مثل قرص السُّعال والفيتامينات القابلة للمضغ.

وقال مدير إدارة التغذية وسلامة الأغذية في المنظمة الدكتور فرانشيسكو برانكا خلال عرضه نتائج دراستين مخصصتين لتقويم هذا المُحلّي الاصطناعي: "لا ننصح الشركات بسحب منتجاتها، ولا ننصح المستهلكين بالتوقف تمامًا عن استهلاكهم".

تقويم لمستوى خطر السرطنة المحتمل

وأجرت الوكالة الدولية لبحوث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية للمرة الأولى تقويمًا لمستوى "خطر السرطنة المحتمل وغيره من المخاطر الصحية المرتبطة باستهلاك الأسبارتام".

وخلص الخبراء الذين اجتمعوا من 6 إلى 13 يونيو إلى تصنيف الأسبارتام على أنه "من المحتمل أن يكون مسرطِنًا للبشر"(المجموعة 2-باء وفقًا لتصنيف الوكالة).

واستند قرار التصنيف هذا إلى "بيّنات محدودة على إصابة البشر بالسرطان (سرطان الخلية الكبدية تحديداً، وهو نوع من أنواع سرطان الكبد)"، بحسب المنظّمة.

كذلك أشارت المنظمة إلى وجود "بيّنات محدودة أيضًا على إصابة حيوانات التجارب بالسرطان وبيّنات محدودة في ما يتعلق بالآليات المحتملة التي قد تسبّب السرطان".

وشدد برانكا على ضرورة "إجراء المزيد من الدراسات ذات نوعية أفضل" للتحقيق في "بعض الآثار المحتملة" التي لوحظت.

أما لجنة الخبراء المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية والمعنية بالمواد المضافة إلى الأغذية فاجتمعت من 27 يونيو إلى 6 يوليو لتقويم المخاطر المرتبطة بالأسبارتام.

وخلصت اللجنة المشتركة إلى أن "البيانات التي خضعت للتقويم لا تشير إلى وجود سبب كاف لتعديل مدخول الأسبارتام اليومي المقبول" المحدد عام 1981 "والذي يتراوح من 0 إلى 40 ميلّيجرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم".

الكمية المأمونة للفرد

وبناءً على ذلك، أكدت اللجنة مجددًا "أن من المأمون للفرد أن يستهلك الأسبارتام ضمن هذه الحدود كل يوم".

وأضافت المنظمة في بيانها: "على سبيل المثال، كي يتجاوز الشخص البالغ الذي يزن 70 كيلوجرامًا المدخول اليومي المقبول من الأسبارتام، عليه أن يستهلك أكثر من 9 إلى 14 علبة من مشروبات الحمية الغازية المحتوية على 200 أو 300 مغ من الأسبارتام يوميًا، على افتراض عدم وجود أي مدخول آخر من مصادر غذائية أخرى".
مع ذلك، أكد الأطباء أنه يجب ألا يهدف الناس إلى شرب هذه الكمية لأنها يمكن أن تسبب مشاكل أخرى مثل تآكل الأسنان.

وقال دوان ميلور، من جامعة أستون في برمنغهام : "لكي نكون واضحين، هذه ليست توصية للاستهلاك. من المرجح أن يؤدي تناول كميات كبيرة من أي مشروبات غازية، بما في ذلك إصدارات النظام الغذائي التي تحتوي على مواد تحلية، إلى استهلاك أطعمة أقل صحية".

من غير الواضح بالضبط مقدار الأسبارتام الموجود في هذه المنتجات، ولكن غالبًا ما يتم إدراجه على أنه أقل من 2 في المائة من المكونات الإجمالية.

قالت هارييت بيرت، مسؤولة السياسات والمشاريع الدولية في منظمة العمل العالمي بشأن الملح والسكر والصحة في جامعة كوين ماري بلندن، إن التقرير شدد على الحاجة إلى نهج جديد من قبل مصنعي الأغذية والمشروبات.

وأضافت: "هذا التقرير الجديد من منظمة الصحة العالمية يظهر أن الشركات بحاجة إلى تقليل الحلاوة الإجمالية لمنتجاتها بدلاً من الاعتماد كثيرًا على المحليات.

وتابعت: "عند القيام بذلك بشكل صحيح ، يمكن أن تزيل إعادة الصياغة تدريجياً السكريات الزائدة والملح والدهون المشبعة من الأطعمة لتحسين صحتها بشكل عام دون الحاجة إلى استبدال المكونات مثل المحليات غير السكرية".

الكلمات المفتاحية

منظمة الصحة العالمية الاسبارتام والسرطان ما هي حدود الكمية المسموح بها من الاسبارتام؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قالت منظمة الصحة العالمية إن الأسبارتام من المحتمل أن يكون مسرطِنًا للبشر"، إلا أنها اعتبرت في الوقت ذاته، أن الجرعة اليومية التي تعتبر آمنة لم تتغير.