أخبار

هل يجب الصلاة على النبي كلما ذكر اسمه؟

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

من تنظيف الأسنان إلى الشاي الأخضر.. عادات يومية بسيطة تساعدك على العيش لفترة أطول

بقلم | فريق التحرير | الثلاثاء 11 يوليو 2023 - 11:59 م

ينصح الخبراء بإجراء تغييرات بسيطة على الروتين اليومي، والتي يمكن أن تزيد من عمر الإنسان، وتتراوح بين تناول بعض الأطعمة الصحية، وممارسة الأنشطة، والخروج في نزهة إلى الحديقة.

وكشفت صحيفة "ديلي ميل" عن بعض الأنشطة البسيطة التي، وفقًا للدراسات، يمكن أن تطيل حياتك.

نظف اسنانك بالخيط

تنظيف الأسنان باستخدام الخيط يساعد على التخلص من البلاك- وهو عامل رئيسي في الإصابة بأمراض اللثة.

ووفقًا للباحثين في كلية الطب بجامعة هارفارد، فإن الوقاية من أمراض اللثة قد تساعد أيضًا في الحماية من أمراض القلب.

وتوصلوا إلى أن أمراض اللثة يمكن أن تسهم في حدوث التهاب مزمن حيث يتفاعل الجسم مع استمرار وجود البلاك في الأسنان.

ويعتبر الالتهاب المزمن عاملاً رئيسيًا في الإصابة بتصلب الشرايين، وهي حالة تتراكم فيها البلاك الدهني، غير المرتبط بتلك الموجودة على الأسنان، في الشرايين.

وفي الوقت نفسه، توصلت دراسة نشرت في مجلة "الشيخوخة" إلى أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 80 عامًا ولم يستخدموا الخيط في تنظيف الأسنان لديهم مخاطر أعلى بنسبة 30 في المائة للوفاة على مدى تسع سنوات في المتوسط.

ومع ذلك، لا يزال العلماء يحاولون اكتشاف العلاقة بين الحفاظ على اللثة وطول العمر. فيما لا تزال هناك عوامل أخرى غير ذات صلة يمكن أن تفسر الارتباط - مثل التدخين أو اتباع نظام غذائي غير صحي.

وقد يكون أيضًا أن الأشخاص الذين يستخدمون الخيط بانتظام هم أكثر عرضة للعناية بصحتهم بطرق أخرى أيضًا.

الأنشطة الرياضية 


تساعد التمارين الرياضية الأشخاص على الحفاظ على رشاقتهم، وتقوي العظام والعضلات، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وقد يكون رفع معدل ضربات القلب لمدة عشر دقائق فقط يوميًا كافيًا لإطالة حياتك، وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة "جاما" في عام 2022.

وقدر الباحثون أن الفوائد الصحية من ممارسة التمارين يمكن أن تمنع ما يصل إلى 110آلاف حالة وفاة سنويًا في الولايات المتحدة، إذا انخرط في ممارستها الأشخاص البالغون.

وهذا لا يحتاج حتى إلى تمرين رياضي عالي الكثافة، يكفي المشي السريع لمدة 10 دقائق.

السعادة والرضا 


تشير الدراسات إلى أن الأشخاص السعداء يعيشون فترة أطول وأكثر صحة، مقارنة بأقرانهم غير الراضين.

وتوصل خبراء من جامعة إلينوي أن الشعور بالإيجابية تجاه حياتك وعدم الشعور بالتوتر وعدم الاكتئاب يساهم في إطالة العمر.

واستندوا في النتائج التي توصلوا إليها إلى مراجعة أكثر من 160 دراسة لكل من البشر والحيوانات في عام 2011 ، نُشرت في مجلة "علم النفس التطبيقي: الصحة والرفاهي" .

ووجد الباحثون أيضًا من خلال التجارب المعملية على البشر أن الحالة المزاجية الإيجابية يمكن أن تقلل الهرمونات المرتبطة بالتوتر، وتزيد من وظيفة المناعة، وتساعد الجسم على التعافي بشكل أسرع من المجهود.

الجلوس مع الأصدقاء 


قد يمنحك قضاء الوقت مع أصدقائك، أو حتى مجرد قضاء الوقت لمراسلتهم، حياة أطول وأكثر صحة.

ويعتقد الخبراء أن قضاء الوقت مع الأحباء يمكن أن يخفف من التوتر ويشجع الناس على أن يكونوا أكثر نشاطًا بدنيًا، الأمر الذي له العديد من الفوائد اللاحقة على الصة.

نظر باحثون من مستشفى غرب الصين بجامعة سيتشوان في بيانات 28563 صينيًا سُئلوا عن عاداتهم الاجتماعية كجزء من دراسة طويلة الأمد، مع إجابات قدمت في أعوام 2002 و 2005 و 2008 و 2011 و2014.

وأظهرت النتائج، التي نُشرت في مجلة علم الأوبئة وصحة المجتمع، أن كبار السن الذين يتواصلون اجتماعيًا يوميًا أو أسبوعيًا أو حتى شهريًا لديهم فرصة أكبر لحياة أطول من أولئك الذين لم يتواصلوا اجتماعيًا على الإطلاق.

فيما يمكن للعزلة الاجتماعية أن تجعلك تشيخك أسرع من التدخين، وفقًا لدراسة من مجلة "أجينج جورنال" في عام 2013.

وأبرزت دراسة هارفارد أيضًا أن وجود علاقات إيجابية مع الأصدقاء يمكن أن يحافظ على صحتنا ويساعدنا على العيش لفترة أطول.

الشاي الأخضر والقهوة


أظهرت دراسة نشرت في "المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية " في عام 2020، أن شرب الشاي الأخضر ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع مرتبط بحياة أطول وأكثر صحة.

وقام الباحثون بتحليل 100 ألف و902 شخص مشارك في الصين ليس لديهم تاريخ من الأزمات القلبية أو السكتات الدماغية أو السرطان، ووجدوا أن المعتادين على شرب الشاي المعتادين يتمتعون بسنوات صحية أكثر.

وبالمقارنة مع أولئك الذين لا يشربون الشاي بشكل معتاد، كان من يشربون الشاي أقل عرضة بنسبة 20 في المائة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

لذلك، فإن أخذ كوب من الشاي لمدة عشر دقائق قد يكون سر حياة صحية وطويلة.

الشاي الأخضر هو مصدر لمادة البوليفينول التي تقي من أمراض القلب والأوعية الدموية وعوامل الخطر بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم.

وتوصلت دراسة أجريت على ما يقرب من 450 ألف بريطاني تتراوح أعمارهم بين 40 و 69 عامًا، ونُشرت في "المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية" العام الماضي إلى أن أي كمية من القهوة مرتبطة بانخفاض خطر الوفاة المبكرة.

وسجلت أفضل النتائج في المجموعة التي حصلت على كوبين إلى ثلاثة أكواب في اليوم، الذين تمتعوا باحتمال أقل بنسبة 4 في المائة و 27 في المائة و11 في المائة للموت إذا شربوا القهوة منزوعة الكافيين والمطحونة والقهوة سريعة التحضير على التوالي.

ويرجح الباحثون أن المكونات البيولوجية الأخرى للقهوة هي التي أعطت هذه الميزة الوقائية. ويُعتقد أن المواد الكيميائية الموجودة في القهوة تقلل الالتهاب وتعزز عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

وقدمت دراسات أخرى نتائج مماثلة، حيث وجد واحد من 170 ألف بريطاني في الخمسينيات من العمر، أن شاربي القهوة الذين اختاروا فنجانين إلى أربعة فناجين من القهوة يوميًا تعرضوا لخطر الموت من جميع الأسباب بنسبة تصل إلى الثلث.

المساحات الخضراء


قد يكون الاستمتاع بالهواء النقي والخروج في الطبيعة طريقة بسيطة لإضافة سنوات إلى حياتك.

فالتواجد بالخارج في الطبيعة، يمكن أن يجعلك تشعر بتوتر أقل ، ويعزز احترامك لذاتك ويحسن مزاجك، وفقًا لجمعية "العقل الخيرية للصحة العقلية" ببريطانيا.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الخروج من المنزل يشجعك على أن تكون أكثر نشاطًا بشكل عام مما يحسن صحتك الجسدية.

وتزيد المساحات الخضراء من طول العمر، وفقًا للباحثين في كلية هارفارد للصحة العامة .

حلل الباحثون الدراسة بيانات 100 ألف امرأة تتراوح أعمارهن بين 53 و81، ووجدوا أن أولئك الذين عاشوا في المناطق ذات المساحات الخضراء المحيطة لديهم خطر أقل بنسبة 12 في المائة للوفاة المبكرة من جميع الأسباب، مقارنة بأولئك الذين لم يعيشوا في المناطق الخضراء.

وخلص الباحثون في دراسة عام 2016 إلى أن المساحات الخضراء تساهم في حياة أطول وأكثر صحة بفضل عوامل متعددة.

وشمل ذلك توفير المزيد من الفرص للنشاط البدني، وزيادة المشاركة الاجتماعية، وتحسين الصحة العقلية، وتقليل التعرض للعناصر الضارة مثل التلوث.

تناول الخضروات 

تناول نظام غذائي صحي ومتوازن أمر حيوي للحفاظ على لياقتك وتجنب المرض، ويمكن أن يضيف ما يصل إلى 10 سنوات إلى حية الإنسان.

زعم باحثون في دراسة أجريت عام 2022 نُشرت في دورية "بلوس ميديسين"، أن تبديل النظام الغذائي ليشمل المزيد من الفاصوليا والبازلاء والعدس والقليل من اللحوم الحمراء يمكن أن يضيف عقدًا إلى حياة الإنسان.

ووجد الباحثون أن اختيار نظام غذائي غني بالعدس والفاصوليا في سن العشرين يمكن أن يزيد متوسط العمر المتوقع بأكثر من 10 سنوات للمرأة العادية و 13 عامًا للرجل العادي.

وقال باحثون إن تناول الطعام الصحي يرتبط أيضًا بالحد من أمراض القلب والأوعية الدموية.

وخلص الباحثون إلى أن "زيادة تناول البقوليات والحبوب الكاملة والمكسرات، وانخفاض تناول اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة، ساهمت بشكل كبير في هذه المكاسب". 

الكلمات المفتاحية

عادات بسيطة تساعدك على العيش لفترة أطول نظف اسنانك بالخيط تناول الخضروات المساحات الخضراء الشاي الأخضر والقهوة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ينصح الخبراء بإجراء تغييرات بسيطة على الروتين اليومي، والتي يمكن أن تزيد من عمر الإنسان، وتتراوح بين تناول بعض الأطعمة الصحية، وممارسة الأنشطة، والخرو