أخبار

هل يجب الصلاة على النبي كلما ذكر اسمه؟

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

للباحثين عن فقدان سريع للوزن.. ابتعد عن هذه الأنظمة الغذائية

بقلم | فريق التحرير | السبت 08 يوليو 2023 - 11:44 م

على الرغم من أنك قد ترى نتائج سريعة جدًا، إلا أن الخبراء حذروا الباحثين عن فقدان الوزن في وقت قصير من أن الأنظمة الغذائية القاسية يمكن أن تكون لها تأثير خطير على صحتك.

فمن المحتمل جدًا أنك ستستعيد الوزن الذي فقدته، وقد تواجه آثارًا جانبية غير سارة على مستويات الطاقة لديك، وكذلك صحة بشرتك وشعرك.

ركز خبراء التغذية على الأنظمة الغذائية الخمس القاسية التي من الأفضل تجنبها.

. نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية


يتضمن هذا النظام خفض السعرات الحرارية التي يحصل عليها الشخص إلى 1000 أو حتى 800 سعر حراري في اليوم.

وفي حين أن هذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن بسرعة، إلا أنه غالبًا ما يعني حرمان نفسك من العناصر الغذائية الحيوية التي تغذي جسمك والتمثيل الغذائي.

وقالت خبيرة التغذية لي هولمز: "يمكن أن يؤدي ذلك إلى نقص في المغذيات لأن فقدان الوزن السريع غالبًا ما ينطوي على تقييد شديد في السعرات الحرارية، مما قد يؤدي إلى عدم كفاية تناول العناصر الغذائية الأساسية".

وحذرت من أن "هذا يمكن أن يؤدي إلى نقص في الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الهامة الأخرى الضرورية للحفاظ على الصحة العامة".

وبغض النظر عن التخلص من دهون الجسم، قد تبدأ أيضًا في فقدان العضلات عند تقييد السعرات الحرارية إلى مستويات قصوى، حيث من المحتمل أنك لا تتناول ما يكفي من البروتين.

. المخفوقات البديلة للوجبات


على الرغم من أنها لا تبدو أكثر جاذبية، إلا أن المخفوقات البديلة للوجبات استخدمها أخصائيو الحميات منذ عقود، وتعرف بنتائجها التي تؤدي إلى خفض الوزن بسرعة كبيرة.

لكن كيم بيرسون، أخصائية التغذية قالت إن العناصر الغذائية في معظمها اصطناعية - لذا فهي أقل جودة مما قد تجده في الطعام الذي تتناوله.

وتحتوي العديد من المخفوقات أيضًا على مكثفات ومستحلبات ومواد حافظة معروفة بأنها ليست جيدة.

. حمية التخلص من السموم


تدعي أنظمة التخلص من السموم أنها "تنظف" جسمك وتزيل السموم الضارة، لكن الخبراء يقولون إن معظم الوزن الذي تفقده بسبب الجفاف، والذي يمكن أن يسبب الضعف والصداع وحتى الإغماء.

تتضمن الفترة النموذجية فترة صيام، يتبعها نظام غذائي صارم من الفاكهة والخضروات والعصائر والماء.

وتشمل الأساليب الشائعة الأخرى الأعشاب والشاي والمكملات وتطهير القولون أو الحقن الشرجية، وفقًا لموقع "هيلث لاين".

لكن كما هو الحال مع الأنظمة الغذائية القاسية الأخرى التي تتضمن قيودًا شديدة، من المستحيل جدًا الحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك - خاصةً أشياء مثل الألياف والبروتين.

وفقًا لـ هولمز، فإن هذا النظام الغذائي يؤدي إلى انخفاض الطاقة ويمكن أن يسبب بعض مشاكل في المعدة.

وفي الوقت نفسه، أشارت بيرسون إلى أن عصائر التخلص من السموم تحتوي على كميات مفاجئة من السكر، والتي يمكن أن ترفع نسبة السكر في الدم حتى لو كان مصدرها الفاكهة.

. حمية اتكنز


يتضمن نظام أتكينز الغذائي، تناول الكثير من الدهون والبروتينات ولكنه يحد بشدة من الكربوهيدرات، ويشجع الجسم على حرق الدهون بدلاً من الكربوهيدرات للحصول على الطاقة.

وعلى الرغم من أنه قد يؤدي إلى فقدان الوزن، حذرت هولمز من أنه قد يكون له بعض الآثار طويلة المدى غير المرغوب فيها، بما في ذلك زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

وقالت خبيرة التغذية: "الكربوهيدرات مصدر حيوي للطاقة للجسم وقد يؤدي تقييدها بشدة إلى فقدان الوزن الأولي. لكن الآثار الصحية طويلة المدى لاستهلاك كميات كبيرة من الدهون المشبعة والبروتينات الحيوانية تشكل مصدر قلق، لأنها قد تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب ومشاكل الكلى ونقص المغذيات".

. حمية الكيتو


نظام كيتو الغذائي هذا هو خطة أخرى لتناول الطعام منخفضة الكربوهيدرات عالية الدهون، لكن هولمز أكدت أن الكربوهيدرات ليست هي العدو، وقالت إنه يجب تناول جميع الأطعمة والاستمتاع بها باعتدال.

وأضافت أن العديد من عملائها الذين تبنوا هذا النظام الغذائي يعانون الآن من مشاكل في القناة الهضمية لأنهم تخلوا عن الخضروات الغنية بالبريبايوتيك بسبب محتواها من الكربوهيدرات - وليس أفضل شيء لأمعاء صحية ومتنوعة.

الكلمات المفتاحية

حمية الكيتو حمية اتكنز حمية التخلص من السموم نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية المخفوقات البديلة للوجبات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled على الرغم من أنك قد ترى نتائج سريعة جدًا، إلا أن الخبراء حذروا الباحثين عن فقدان الوزن في وقت قصير من أن الأنظمة الغذائية القاسية يمكن أن تكون لها تأث