أخبار

هل يجب الصلاة على النبي كلما ذكر اسمه؟

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

من بينها اللحوم.. 6 أطعمة لاغنى عنها لتجنب أمراض القلب

بقلم | فريق التحرير | الجمعة 07 يوليو 2023 - 08:11 م

كشف الخبراء عن ستة أطعمة "أساسية" لتقليل مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

ويشمل ذلك منتجات الألبان كاملة الدسم والأسماك والمكسرات والبقوليات والخضروات، استنادًا إلى تحليل شمل ما يقرب من 250 ألف شخص.

وعلى الرغم من ارتباط اللحوم الحمراء بالسرطان ومشاكل القلب في السنوات الأخيرة، فقد أوضح الخبراء أيضًا أن اللحوم الحمراء تشكل نظامًا غذائيًا صحيًا طالما يتم تناولها "باعتدال".

وبتنسيق من معهد أبحاث صحة السكان في جامعة ماكماستر في هاميلتون بكندا، تم فحص النتائج بعد ذلك مقابل خمس دراسات مستقلة كبيرة من 70 دولة.

وكتب الخبراء في دورية "القلب الأوروبية"، إن اتباع نظام غذائي صحي مثالي، يُطلق عليه اسم PURE، يتكون من ثلاث إلى أربع حصص أسبوعية من البقوليات، وسبع حصص من المكسرات، و2 إلى 3 حصص من الأسماك و14 حصة من منتجات الألبان كاملة الدسم - بما في ذلك الحليب واللبن. او الجبن".

وقالوا إنه يمكن أيضًا استهلاك "كميات معتدلة" - أو حصة واحدة يوميًا - من الحبوب الكاملة واللحوم غير المصنعة، وفقًا لصحيفة :ديلي ميل".

ويمكن أن يشمل ذلك شريحة واحدة من الخبز ونصف كوب من الأرز المطبوخ أو الشعير أو الكينوا وحوالي (85 جم) من اللحوم الحمراء أو الدواجن المطبوخة.

الأطعمة الوقائية


وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور أندرو مينتي: "تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن الأولوية يجب أن تكون زيادة الأطعمة الوقائية مثل المكسرات، والتي غالبًا ما يتم تجنبها باعتبارها كثيفة الطاقة والأسماك ومنتجات الألبان، بدلاً من تقييد منتجات الألبان، وخاصة الدهون الكاملة، بكميات منخفضة جدًا".

وتابع: "تظهر نتائجنا أنه يمكن تضمين ما يصل إلى حصتين يوميًا من منتجات الألبان، ومعظمها من الدهون الكاملة، في نظام غذائي صحي".

وأوضح: "هذا يتماشى مع علم التغذية الحديث الذي يوضح أن منتجات الألبان، وخاصة الدسم الكامل ، قد تحمي من ارتفاع ضغط الدم ومتلازمة التمثيل الغذائي".

وخصص الباحثون عدد درجات يتراوح بين صفر وستة لكل مشارك في نظام غذائي صحي، فيما يشكل الحصول على خمس درجات أو أكثر مخاطر أقل للوفاة.

وأخذت الحسابات أيضًا في الاعتبار العمر والجنس ونسبة الخصر إلى الورك ومستوى التعليم والدخل والموقع الحضري أو الريفي والنشاط البدني وحالة التدخين ومرض السكري واستخدام العقاقير المخفضة للكوليسترول أو أدوية ارتفاع ضغط الدم وإجمالي استهلاك الطاقة.

وكان متوسط درجة النظام الغذائي 2.95. خلال فترة المتابعة التي بلغ متوسطها 9.3 سنوات، حيث سجلت 15 ألفًا و707 حالة وفاة و40 ألفًا و764 أزمة قلبية وسكتات دماغية.

اقرأ أيضا:

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

نظام غذائي صحي يقلل خطر الوفاة


وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين حصلوا على أعلى نظام غذائي صحيًا بمعدل خمسة أو أكثر كانوا أقل عرضة للوفاة بنسبة 30 في المائة خلال فترة الدراسة من أقرانهم الذين تمكنوا من إدارة واحدة فقط أو أقل.

كما كانوا أقل عرضة للإصابة بسكتة دماغية أو الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو الإصابة بنوبة قلبية بنسبة 19 و 18 و 14 في المائة.

وأضافت الدكتورة مينتي: "كانت هذه الدراسة الأكثر تنوعًا لنتائج التغذية والصحة في العالم والدراسة الوحيدة التي تتمتع بتمثيل كافٍ من البلدان المرتفعة والمتوسطة والمنخفضة الدخل".

وتتسبب أمراض القلب، التي تشمل الأزمات القلبية والسكتات الدماغية، في وفاة المزيد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم أكثر من أي مرض آخر.

وتقدر منظمة الصحة العالمية أن 18 مليون شخص يموتون بسبب هذه الحالة كل عام، وهو ما يمثل أكثر من 30 في المائة من جميع الوفيات العالمية.

الكلمات المفتاحية

الأزمات القلبية والسكتات الدماغية منتجات الألبان كاملة الدسم الأسماك المكسرات البقوليا الخضروات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشف الخبراء عن ستة أطعمة "أساسية" لتقليل مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية. ويشمل ذلك منتجات الألبان كاملة الدسم والأسماك والمكسرات وا