أخبار

هل يجب الصلاة على النبي كلما ذكر اسمه؟

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

الصحة العالمية تتجه لتصنيف "الأسبارتام" على أنه مادة مسرطنة

بقلم | فريق التحرير | السبت 01 يوليو 2023 - 03:39 م

تتجه منظمة الصحة العالمية إلى تصنيف الأسبارتام، الذي يستخدم بديلاً للسكر في تصنيع المشروبات الغازية الدايت، على أنه "مادة مسرطنة محتملة".

وكشفت مصادر أن الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، التابعة لمنظمة الصحة العالمية، يمكن أن تعلن أن الأسبارتام مادة مسرطنة من الفئة 2 ب.

وتشمل المنتجات الأخرى التي تندرج ضمن هذه الفئة مستخلص الصبار، والرصاص، والخضروات المخللة الآسيوية.

ووفقًا لجونتر كونل، أستاذ التغذية وعلوم الغذاء في جامعة ريدينج، لصحيفة "ذا صن": "يتحول الأسبارتام إلى ميثانول وفينيل ألانين في الأمعاء. يتم تحويل الميثانول إلى الفورمالديهايد بواسطة جسم الإنسان، والفورمالديهايد مادة مسرطنة معروفة. هذه على الأقل واحدة من الآليات الممكنة".

يضيف البروفيسور أوليفر جونز، أستاذ الكيمياء في جامعة معهد ملبورن الملكي للتكنولوجيا في ملبورن بأستراليا: "كميات الميثانول المنبعثة أقل من تلك الموجودة في عصير البرتقال، لذا من غير المحتمل أن تكون مشكلة.".

ويقول قرر خبراء الصحة في جميع أنحاء العالم، إن الأسبارتام آمن للاستهلاك، عند الالتزام بالحدود اليومية المقبولة.

في عام 2013، نظرت هيئة سلامة الأغذية الأوروبية في كمية الفورمالديهايد التي يتم إنتاجها من استهلاك الأسبارتام ولم يكن لديها الكثير من القلق "لأن الكمية كانت منخفضة للغاية"، كما يقول البروفيسور كونل.

وأضاف: "إنهم لا يعلقون على ما إذا كان تناول كميات أكبر سوف يسبب ضررًا. من الممكن أن يتسبب الأسبارتام في الإصابة بالسرطان عند استهلاكه بكميات أعلى بكثير من الاستهلاك العادي".

اقرأ أيضا:

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

وستقوم الوكالة الدولية لبحوث السرطان بمراجعة الأدلة لتحديد ما إذا كان يجب تصنيف الأسبارتام على أنه خطر أم لا.

ويقول خبير الإحصاء، البروفيسور كيفين ماكونواي من الجامعة المفتوحة: "إنهم يقيّمون ما إذا كانت ستكون قادرة على تقديم مخاطر، تحت أي ظرف من الظروف. حتى لو كانت الظروف الضارة الوحيدة حقًا غير مرجحة حقًا".

وتابع البروفيسور كونل: "العديد من الأشياء هي مواد مسرطنة، ولكن في كثير من الحالات ، يكون التعرض لها منخفضًا جدًا لدرجة تجعل هذا الأمر مهمًا. الشمس يمكن أن تسبب السرطان ، ولكن يمكننا إدارة المخاطر".

ماذا أظهرت النتائج؟

أظهرت واحدة من أحدث الدراسات التي أجريت على 100 ألف شخص في فرنسا - أن أولئك الذين استهلكوا كميات أكبر من المحليات الصناعية، بما فيها الأسبارتام، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسرطان.

لكن الدكتورة كيتلين هول، كبيرة اختصاصيي التغذية ورئيسة الأبحاث السريرية في ميوتا، تقول: “هناك بعض الجدل حول هذه الدراسات. لم تستطع الدراسة الفرنسية أن تثبت بشكل قاطع أن الأسبارتام تسبب في زيادة مخاطر الإصابة بالسرطان. هناك حاجة إلى مزيد من البحث".

ما هي المخاطر الصحية الأخرى؟ في الشهر الماضي فقط، أصدرت منظمة الصحة العالمية إرشادات تنصح بعدم شرب المحليات لمن يريدون إنقاص الوزن.

وقالت إنه على الرغم من احتمال حدوث فقدان للوزن على المدى القصير، فقد تكون هناك "تأثيرات غير مرغوب فيها" على المدى الطويل، مثل زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني .

يقول الدكتور هول إن المواد الكيميائية التي تنتجها المحليات وُجد أنها "تخل بالتوازن الدقيق للبكتيريا في ميكروبيوم أمعائنا" والتي تقوم "بجميع أنواع الأشياء المدهشة، مثل تقوية جهاز المناعة لدينا والحفاظ على عملية التمثيل الغذائي لدينا تحت السيطرة".

ويقول اختصاصي التغذية أيسلينج بيجوت، المتحدث باسم الجمعية البريطانية للتغذية، إنه إذا كنت تتناول أطعمة "حمية" للمساعدة في إنقاص الوزن، "يجدر التأكد من أن هذه الأطعمة لا تحل محل الفواكه والخضروات والأطعمة الغنية بالألياف أيضًا".

وأشارت دراسات أخرى إلى أن المحليات يمكن أن تؤثر على خصوبة الذكور والإناث، من خلال تقليل حركة الحيوانات المنوية والتأثير على المبايض.

وفي الوقت نفسه، لا يستطيع الأشخاص المصابون بمرض وراثي نادر يسمى بيلة الفينيل كيتون (PKU) تناول الأسبارتام بأمان.

الكلمات المفتاحية

سكر دايت اسبارتام مشروب دايت

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تتجه منظمة الصحة العالمية إلى تصنيف الأسبارتام، الذي يستخدم بديلاً للسكر في تصنيع المشروبات الغازية الدايت، على أنه "مادة مسرطنة محتملة".