أخبار

هل يجب الصلاة على النبي كلما ذكر اسمه؟

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

بديلاً لعمليات الحقن والتجميل.. 33طعامًا يمنحك بشرة شابة أفضل من البوتوكس

بقلم | فريق التحرير | الاربعاء 21 يونيو 2023 - 05:52 م

لايجمع الناس على شيء ربما أكثر من إجماعهم على رغبتهم في الاحتفاظ بمظهر شبابي دائم، وإخفاء علامات الشيب والقدم في السن على وجوههم، وفي حين قد يفكر البعض في اللجوء إلى عمليات التجميل، لكن السواد الأعظم من الناسل يعزف عن ذلك.

ويمكن الاستعاضة عن ذلك بإجراء تغييرات صغيرة على النظام الغذائي لها فائدة مثل البوتوكس، إذ يقلل تناول مجموعة متنوعة من "الأطعمة الفائقة" من التجاعيد ويعزز الرطوبة ويمنحك توهجًا شابًا، وفقًا للدكتورة ثيفي ماروثابو، أخصائية الأمراض الجلدية.

قالت ماروثابو لصحيفة "التايمز": "العناية بالبشرة هي عمل داخلي. لا يدرك الناس أن الكثير من المنتجات لا تصل في الواقع إلى تلك الطبقات العميقة".

وأضافت ماروثابو، التي ترفع شعار: "التوت قبل البوتوكس"، أن "ما نأكله له تأثير عميق على كل طبقة على بشرتنا، لذلك إذا لم نتغذ بشكل صحيح – فإنه يظهر".

وحددت أخصائية الأمراض الجلدية والتغذية، أفضل وجباتها الخفيفة المعززة للبشرة للحصول على بشرة ناعمة ومتوهجة ومنافسة حقن البوتوكس.

الدهون


إذا لم نحصل على العناصر الغذائية المناسبة، ستبدو البشرة أو الطبقة العليا من بشرتنا جافة أو متقشرة أو متقطعة أو متهيجة، بينما تتقدم الطبقة الوسطى في السن بسرعة أكبر لأنها تفقد المرونة والرطوبة، كما تقول الدكتورة ماروثابو.

وأوضحت، أن الكولاجين وحمض الهيالورونيك يلعبان دورًا حيويًا - لكن الجسم يحتاج إلى الكربوهيدرات والبروتينات والفيتامينات سي ود وهـ والزنك والحديد والسيلينيوم والنحاس لإنتاجها.

لكن الأهم من ذلك أنه يحتاج إلى دهون. قالت إنه من الضروري عصر الدهون الأحادية غير المشبعة والمتعددة في الوجبات إذا كنت ترغب في الحفاظ على الشيخوخة، لأن الأنسجة تحت الجلد التي تقع تحت الجلد تحتوي على دهون، وهي "مادة مالئة طبيعية".

الأفوكادو والمكسرات وزيت الزيتون البكر الممتاز كلها مصادر رائعة للدهون الأحادية غير المشبعة، في حين أن أوميجا 3 في البذور والأسماك الزيتية مثل السلمون تضع علامة على الصندوق متعدد غير المشبع.

أما إذا كنت نباتيًا، فحاول تناول مكملات الطحالب أوميجا 3 بدلاً من ذلك. وقالت الدكتور ماروثابو إن هذا سيحسن البشرة بشكل كبير، بحسب صحيفة "ذا صن".

الكولاجين

إضافة رائعة أخرى إلى النظام الغذائي هي الكولاجين - وهو بروتين مسؤول عن صحة المفاصل ومرونة الجلد.

ويمكن الحصول على جرعة جيدة من المكملات الغذائية عن طريق الفم والتي تشمل النوع الأول من الكولاجين وثنائي الببتيدات، وفق ما تنصح أخصائية الأمراض الجلدية.

تناولها لمدة ثلاثة أشهر إلى جانب نظام غذائي غني بفيتامين سي والحديد، وكلاهما ضروري لإنتاج الكولاجين ويمكن العثور عليهما بسهولة في الحمضيات والطماطم واللحوم الحمراء والفاصوليا.

وأضافت الدكتورة ماروثابو أن فيتامين أ الموجود في الكبد والماكريل والسلمون والزبدة والشيدر والبيض والجزر والفلفل الأحمر والبطاطا الحلوة والمشمش مهم أيضًا لأنه يعزز معدل دوران الخلايا.


حدد المشكلة


إذا كنت تعاني من حب الشباب، توصي الدكتورى ماروثابو بزيادة تناول للمكسرات والبذور والدواجن والمحار والتوابل المضادة للالتهابات مثل الكركم.

كما نصحت بتناول الحليب كامل الدسم، لكن إذا قمت بالتبديل إلى الحليب منزوع الدسم أو شبه منزوع الدسم من المرجح أن يكون محفزًا.

وأضافت أنه يمكك تجربة بدائل غير الألبان مثل حليب اللوز أو الشوفان - لكن تجنب الأصناف العضوية لأنها غير مدعمة وستفقد الكالسيوم وبي 12 واليود.

توهج البشرة  


للحصول على بشرة صحية مع التقدم في العمر، تنصح الدكتورة ماروثابو، بتناول الشاي الأخضر والجوز والسلمون والتوت الأسود. وللحصول على مزيد التوهج، نصحت بإضافة بعض الخضروات الورقية الخضراء والبروتينات الخالية من الدهون والزيوت والحبوب الكاملة.

تشمل القائمة الكاملة لأطعمة الدكتورة ماروثابو المفضلة للبشرة الرائعة ما يلي:

سمك السالمون
أفوكادو
زيت الزيتون البكر الممتاز
مكمل أوميجا 3 من الطحالب
الشوكولاته الداكنة
الكرز
التوت الأسود
عين الجمل
شاي أخضر
كرنب
سبانخ
السلق السويسري
بوك تشوي - الملفوف الصيني
طماطم
مكملات الكولاجين
الكبدة
سمك الماكريل
سمنة
شيدر
بيض
جزر
الفلفل الأحمر
البطاطا الحلوة
مانجو
المشمش
حليب كامل الدسم
زبادي كامل الدسم
بذور زهرة عباد الشمس
كُركُم
ليمون
أرز كامل
الكفير
الكيمتشي. 

الكلمات المفتاحية

أطعمة مفيدة لليشرة البوتوكس الكولاجين الحفاظ على شباب البشرة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لايجمع الناس على شيء ربما أكثر من إجماعهم على رغبتهم في الاحتفاظ بمظهر شبابي دائم، وإخفاء علامات الشيب والقدم في السن على وجوههم، وفي حين قد يفكر البع