أخبار

هل يجب الصلاة على النبي كلما ذكر اسمه؟

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

ماذا تعرف عن مادة "التورين" التي يقول العلماء إنها تطيل عمر الإنسان؟

بقلم | فريق التحرير | الجمعة 16 يونيو 2023 - 08:13 م

تعد التورين، التي تحتوي على كيمياء مشابهة للأحماض الأمينية الأخرى، مادة مهمة في العديد من عمليات الأيض التي تحدث في الجسم، وقد اكتشف الباحثون أنها تزيد من عمر الفئران بنسبة 12 في المائة - أي ما يعادل عقدًا إضافيًا عند البشر.

وتوصلت دراسة أجرتها جامعة كولومبيا إلى أن المادة الكيميائية يمكن أن تساعد أيضًا في تحسين الصحة لدى الأشخاص في منتصف العمر عن طريق منع زيادة الوزن المرتبطة بالعمر، وتحسين المناعة.

وتُنتج المادة المضافة - التي يستخدمها أيضًا الرياضيون كمكمل لبناء العضلات - بشكل طبيعي في الجسم، لكن الإنتاج ينخفض بسرعة مع تقدم العمر.

وقال المؤلف الرئيسي، الدكتور فيجاي ياداف، الأستاذ المساعد في علم الوراثة والنمو، إن النتائج تشير إلى أن مكملات التورين يمكن استخدامها كدواء مضاد للشيخوخة.

لكن هل مكملات التورين آمنة للبشر؟ وهل لها أثر حقيقي عند الاستخدام؟


وفقًا للدكتورة فيليبا كاي، فإن التورين يمكن أن يدعم أسلوب حياة صحي، لكن ما إذا كان يمكن أن يزيد من متوسط العمر المتوقع فهو أمر مطروح للنقاش.

وقالت لصحيفة "ذا صن": "التورين هو أحد اللبنات الأساسية للبروتين. أنت بحاجة إلى البروتين في نظامك الغذائي لمساعدة جسمك على إصلاح الخلايا وتكوين خلايا جديدة".

وأضافت "يوجد في الأسماك واللحوم وله أدوار في الجسم مثل إنتاج الطاقة"، وهذا هو سبب إضافته إلى مشروبات الطاقة.

لكن الطبيبة حذرت من "التسرع في شراء المكملات الغذائية أو مشروبات الطاقة. هناك الكثير من الأسئلة التي لم تتم الإجابة عليها، مثل لماذا يسقط التورين عندما تكبر؟ "كيف يساعد وهل هناك أي مخاطر أو آثار جانبية؟".

وتابعت: "يجدر أيضًا أن نضع في اعتبارنا أن مشروبات الطاقة لا تأتي بدون آثار جانبية خاصة بها، خاصة عند تناولها بكميات كبيرة".

وأوضحت أن "هناك مكونات أخرى في مشروبات الطاقة يمكن أن تسبب مشاكل في المستويات المرتفعة مثل الكافيين".

وتحذر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة من أن الكافيين والسكريات والمواد المضافة والمنشطات القانونية المصممة لزيادة الطاقة واليقظة يمكن أن يكون لها تأثير ضار على نظامنا العصبي المركزي.

ويمكن أن تؤدي مشروبات الطاقة أيضًا إلى الجفاف ومشاكل القلب وارتفاع ضغط الدم والقلق والأرق.

ولطالما أصدر خبراء الصحة تحذيرات بشأن الآثار الضارة للمشروبات على الصحة، وحذروا الأمهات والآباء بأن عليهم أن يكونوا أكثر تيقظًا بشأن شرب الأطفال لها.

الكلمات المفتاحية

هل مكملات التورين آمنة للبشر مادة التورين مشروبات الطاقة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تعد التورين، التي تحتوي على كيمياء مشابهة للأحماض الأمينية الأخرى، مادة مهمة في العديد من عمليات الأيض التي تحدث في الجسم، وقد اكتشف الباحثون أنها تزي