أخبار

هل يجب الصلاة على النبي كلما ذكر اسمه؟

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

لمن يعانون من الشخير.. 5أطعمة يجب الامتناع عنها قبل النوم

بقلم | فريق التحرير | الاحد 11 يونيو 2023 - 07:49 م

يؤدي انقطاع النفس الانسدادي النومي، الذي يسبب الشخير أثناء الليل ويزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الفتاكة.

وليس كل من يشخر مصابًا بهذه الحالة، ولكنهما غالبًا متلازمان، مما يؤدي إلى خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني.

وعادة ما يتم علاج انقطاع النفس أثناء النوم أو الشخير بتغييرات في نمط الحياة مثل فقدان الوزن، أو الإقلاع عن التدخين، فضلاً عن التغييرات في النظام الغذائي.

وكشفت أشلي توش، خبيرة الصحة والتغذية عن بعض الأطعمة التي يجب التوقف عنها لتقليل الشخير في الليل، وفق ما أوردت صحيفة "ذا صن" على النحو التالي:

1. الألبان


يمكن أن يؤدي تناول منتجات الألبان مثل الزبادي والجبن والآيس كريم قبل النوم إلى تفاقم هذه العادة المزعجة، لأن "اللاكتوز الموجود في منتجات الألبان يزيد من إنتاج المخاط الذي يمكن أن يساهم في الشخير".

2. الأطعمة والمشروبات السكرية

يتم الربط بين النظام الغذائي الغني بالمواد السكرية بمقاومة الأنسولين، وهي مقدمة لمرض السكري من النوع 2 والكبد الدهني وأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويمكن أن يتسبب أيضًا في أحداث الشخير، نظرًا لأن "تناول كميات كبيرة من السكريات المصنعة يمكن أن يؤدي إلى التهاب في الحلق والممرات الأنفية".

لذا "من الأفضل تجنب تناول الحلويات والبسكويت والحلويات والمشروبات الغازية في المساء إذا كنت تريد التوقف عن الشخير"، بحسب خبيرة الصحة والتغذية.

3. القمح


يمكن أن يساهم القمح المُصنَّع، الموجود في معظم أنواع الخبز والمعجنات والمخبوزات، في حدوث التهاب في الشعب الهوائية والجيوب الأنفية، مما قد يؤدي إلى تفاقم الشخير.

وفقًا لآشلي، يمكن أن تزيد المنتجات القائمة على القمح من الجزيئات التي تسبب إنتاج المخاط. للحد من الشخير، من الأفضل اختيار الخيارات الخالية من الجلوتين".

4. اللحوم عالية الدسم


قالت أشلي: "إن تناول اللحوم، وخاصة الدهن منها، يمكن أن يسبب الشخير لأن نسبة البروتين العالية والدهون المشبعة تؤدي إلى إنتاج البلغم. من الأفضل اختيار اللحوم الخالية من الدهون وتجنب تناول اللحوم تمامًا قبل الذهاب إلى الفراش".

ونصحت بتناول الأطعمة المضادة للالتهابات مثل الخضروات والفواكه والسلمون والمكسرات والأفوكادو وزيت الزيتون.

5. الوجبات السريعة


ونصحت خبيرة التغذية بالابتعاد عن الوجبات السريعة مباشرة قبل النوم، لأنها "معالجة بشكل كبير، مما يعني أنها يمكن أن تسبب احتقانًا في الجهاز التنفسي، مما قد يؤدي إلى تفاقم الشخير".

كما أن تناول الوجبات السريعة عادة بكميات كبيرة لذلك يمكن أن تسبب عسر الهضم بسهولة، "يمكن أن يؤدي ذلك إلى اضطراب أنماط النوم وربما تفاقم الشخير".

الكلمات المفتاحية

انقطاع النفس الانسدادي النومي الشخير أثناء الليل طعمة يجب الامتناع عنها قبل النوم أطعمة تتسبب في الشخير أثناء النوم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يؤدي انقطاع النفس الانسدادي النومي، الذي يسبب الشخير أثناء الليل ويزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الفتاكة. وليس كل من يشخر مصابًا بهذه الحالة،