أخبار

هل يجب الصلاة على النبي كلما ذكر اسمه؟

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

خلال ساعة واحدة فقط.. هذا ما يحدث لجسمك عند تناول المشروبات الدايت

بقلم | فريق التحرير | الاحد 11 يونيو 2023 - 06:30 ص

على الرغم من اسمها، إلا أن المشروبات الغازية "الدايت" ليست مشروبًا صحيًا، إذ أن الإفراط في شربها يمكن أن يزيد من خطر زيادة الوزن، كما يزيد خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، كما يحذر الخبراء.

وإليك ما يقول الخبراء بشأن ما يمكن أن يحدث لجسمك، بعد تناول المشروبات الغازية الدايت، بحسب صحيفة "ذا صن".

يهاجم أسنانك في غضون 10 دقائق 


بعد عشر دقائق فقط من تناول مشروب منخفض السعرات الحرارية، يبدأ الحمض في إيذاء الأسنان، بحسب الصيدلي نيراج نايك.

ووفقًا لأطباء الأسنان، فإن المشروب يمكن أن يتلاشى في المينا، مما يؤدي إلى التآكل والتجاويف والحساسية بمرور الوقت.

وقال الدكتور راج جونيجا، من عيادة فيس تيث سمايل لطب الأسنان: "دايت كوك، مثل غيرها من المشروبات الغازية، عالية الحموضة. تتضمن عملية الكربنة إضافة حمض الكربونيك، مما يعطي المشروب غازه المميز. يمكن أن تساهم حموضة الكولا الدايت في تآكل مينا الأسنان بمرور الوقت".

وأوضح أن "المينا هي الطبقة الخارجية الواقية للأسنان، وعندما تتعرض للحمض بانتظام، يمكن أن تضعف وتصبح أكثر عرضة للتسوس والحساسية".

قال الدكتور خالد قاسم، أخصائي تقويم الأسنان: "على الرغم من أن المشروبات الغازية الخاصة بالحمية تبدو بديلاً أكثر صحة مقارنة بالمشروبات الكاملة السكر، إلا أن التأثير الفعلي لهذه المشروبات على أسناننا هو نفس السوء".

وأضاف: "من الأفضل تقليل تناول هذه المشروبات، وننصح دائمًا باستخدام ماصة إذا كنت تستهلكها وتشرب الماء بعد ذلك، للمساعدة في حماية أسنانك".

تخزين الدهون في 20 دقيقة 



في غضون 20 دقيقة من تناول المشروبات الغازية الدايت، يقوم الجسم بتبديل "وضع تخزين الدهون"، لأنها احفز جسمك على إنتاج الأنسولين - الهرمون الذي يكسر السكر في الدم بشكل طبيعي.

لكن الخبراء لم يتفقوا جميعًا في الرأي حول أن جميع المشروبات الدايت تسبب ارتفاع الأنسولين.

قال دوجلاس توينفور، رئيس قسم الرعاية في مؤسسة السكري في المملكة المتحدة، "إن الدراسات التي أجريت على تأثير المحليات الصناعية على إنتاج الأنسولين لها نتائج متفاوتة، حيث أظهر بعضها إنتاج المزيد من الأنسولين. يمكن أن تختلف النتائج اعتمادًا على المُحلي الصناعي المستخدم وما إذا كان الأشخاص الخاضعون للاختبار يعانون من مرض السكري".

وقال الدكتور ماثيو سنلسون، زميل باحث في كلية موناش للعلوم البيولوجية ومستشفى فيكتوريا للقلب في أستراليا، إنه في حين أن الأنسولين يمكن أن يؤدي إلى تخزين الدهون، إلا أن المحليات غير الواضحة في "دايت كولا" تزيد من مستويات الهرمون.

أضاف: "الأنسولين يفرزه أجسامنا استجابة للأطعمة، خاصة عندما يحتوي هذا الطعام على الكربوهيدرات، وهو يساعد على دخول هذه العناصر الغذائية إلى أجسامنا. الأنسولين يلعب دورًا في مساعدة أجسامنا على تخزين الدهون. لا يوجد دليل على أن أنواع المحليات المستخدمة في الكولا الدايت (على وجه التحديد: الأسبارتام، أسيسولفام ك) تؤثر على الأنسولين".

وتابع: "إحدى الدراسات التي أجريت بشكل جيد أعطت الناس علبتين يوميًا لمدة 12 أسبوعًا ولم تجد أي آثار للمشروبات المحلاة صناعيًا على حساسية الأنسولين."

اقرأ أيضا:

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

إدمان في 40 دقيقة 


بعد 40 دقيقة فقط من تناول أول رشفة من تناول المشروب الدايت، يمكن لجسمك أن يشعر بنشوة قصيرة مسببة للإدمان، وفقًا للصيدلي نيراج نايك.

قال: "المزيج القاتل المحتمل للكافيين والأسبارتام يخلق إدمانًا قصيرًا يشبه طريقة عمل الكوكايين. يتم إطلاق السموم المثيرة التي قد ترهق عقلك عن طريق زيادة تحفيز مستقبلاتها العصبية، خاصة إذا تم تناولها بشكل منتظم".

ويمكن أن يحفز الأسبارتام والكافيين نظام المكافأة في الدماغ، مما يسبب الإدمان لدى بعض الأشخاص.

العطش والجوع في 60 دقيقة 


بعد ساعة من تناول المشروب الدايت قد تشعر أنك بحاجة إلى مشروب أو طعام لأن الكافيين الموجود فيه يسبب الجفاف، كما يقول الصيدلاني نيراج نايك.

قال الدكتور جونيجا: "بينما يحتوي الدايت كولا على كمية أقل من الكافيين من الكولا العادية، فإنه لا يزال يحتوي على كمية معتدلة. الكافيين مدر للبول، مما يعني أنه يمكن أن يساهم في الجفاف".

ويحدث الجفاف عندما يكون هناك القليل من الماء في الجسم. يتسبب الكافيين في إنتاج الجسم المزيد من البول عن طريق زيادة تدفق الدم إلى الكليتين، مما يحفزهما على إطلاق المزيد من الماء.

وقال متحدث باسم شركة كوكا كولا: "دايت كوك يستمتع بها ملايين الأشخاص حول العالم لأكثر من 30 عامًا. كما هو الحال مع جميع المشروبات التي نبيعها، فإن مكوناتها آمنة تمامًا ويمكن الاستمتاع بها كجزء من نمط حياة متوازن".

الكلمات المفتاحية

المشروبات الدايت أضرار المشروبات الدايت المشروبات الغازية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled على الرغم من اسمها، إلا أن المشروبات الغازية "الدايت" ليست مشروبًا صحيًا، إذ أن الإفراط في شربها يمكن أن يزيد من خطر زيادة الوزن، كما يزيد خطر الإصابة