أخبار

هل يجب الصلاة على النبي كلما ذكر اسمه؟

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

كيف تكتشف أنك مريض بالسكري أثناء تمشيط شعرك؟

بقلم | فريق التحرير | الجمعة 09 يونيو 2023 - 07:51 م

يعاني جميع الناس من تساقط الشعر، كجزء من دورة الشعر الطبيعية، لكن يمكن أن يكون ذلك بسبب الشيخوخة ونقص الحديد والتوتر وحتى تغيير الفصول.

لكن إذا لاحظت أن شعرك يتساقط بشكل أكثر غزارة,، ويظهر ذلك في فرشاة الشعر، أو بين أصابعك، فقد يكون ذلك مؤشرًا على شيء أكثر خطورة على الصحة.

وكشف الدكتور جريج فيدا - الجراح في عيادة هارلي ستريت للشعر وخبير تساقط الشعر - أن تساقط الشعر هو عرض غير معروف لمرض السكري.

وقال إن ارتفاع مستويات السكر في الدم يمكن أن يتسبب في تساقط الشعر في بعض الحالات.

وهناك نوعان رئيسيان من مرض السكري، الأول ويستمر مدى الحياة، ويحدث حين يهاجم الجهاز المناعي للجسم ويدمر الخلايا التي تنتج الأنسولين.

أما السكري من النوع الثاني فيحدث حين لايوفر الجسم كمية كافية من الأنسولين، أو أن الخلايا لاتتفاعل مع الأنسولين بشكل صحيح. ويمكن أن يصاب به الشخص لسنوات دون أن يدرك ذلك.


ما علاقة السكري بتساقط الشعر؟

وفقًا لعيادة هارلي ستريت للشعر، نظرًا لأن الأنسولين ينقل السكر من الأطعمة التي نتناولها من مجرى الدم إلى خلايانا ليتم تخزينه أو استخدامه كطاقة، فإن نقصه يمكن أن يتسبب في تراكم السكر الزائد بالدم.

يمكن أن تؤدي مستويات السكر المرتفعة هذه إلى تلف الأوعية الدموية، وهو عامل مهم لنمو الشعر، لأن الأوعية الدموية "تحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم والأوعية الدموية التالفة قد لا تكون قادرة على توصيل ما يكفي من الأكسجين لتغذية بصيلات الشعر".

وفي حين أن دورة نمو الشعر الطبيعي تمر عادة بثلاث مراحل - مرحلة النمو النشط ومرحلة الراحة ومرحلة التساقط - فإن الإصابة بمرض السكري يمكن أن تقاطع هذه العملية الطبيعية وتبطئ نمو الشعر، وفقًا للعيادة.

وأضافت، وفقًا لصحيفة "ذا صن"، أنه "بسبب التغيير في دورة نمو الشعر، يتوقع المصابون بمرض السكري أن يفقدوا المزيد من الشعر أكثر من المعتاد".

وعلى الرغم من أن ارتفاع مستويات السكر في الدم لن يوقف دورة النمو تمامًا، فقد يلاحظ الأشخاص المصابون بأنهم يفقدون الشعر بسرعة أكبر من نموه، مما يؤدي إلى ترققه.

وقد يعاني بعض مرضى السكري أيضًا من مرض الثعلبة، وهو أكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول، وفقًا لمجلة "ميديكال نيوز توداي"، ويسبب تساقطًا غير مكتمل للشعر في الرأس والذراعين ومناطق أخرى من الجسم.

وقالت عيادة هارلي ستريت للشعر إنه بالنسبة للأشخاص المصابين بالسكري، قد لا يكون تساقط الشعر مرتبطًا بشكل مباشر بالحالة - فقد يكون تأثيرًا جانبيًا من ضغوط التعايش معه أو الأدوية التي يتناولونها.

كيف تتحكم في تساقط الشعر المرتبط بمرض السكري؟


قالت العيادة: "بمجرد وصولك إلى هذه المرحلة، يمكنك رؤية الشعر ينمو من جديد"، لكنها أوضحت أن النمو قد يظل أبطأ قليلاً مما كان عليه في السابق.

وإذا كان شعرك لا يزال يتعافى على الرغم من فحص نسبة السكر في الدم، يمكنك التفكير في بعض الأدوية مثل فيناسترايد أو مينوكسيديل، والتي تستخدم عادة لعلاج الصلع الذكوري، وفقًا لهيئة الخدمات الصحية ببريطانيا.

وتشمل الأعراض الرئيسية لمرض السكري:

-الشعور بالعطش الشديد.

-التبول بشكل متكرر أكثر من المعتاد، خاصة في الليل.

-الشعور بالتعب الشديد.

-فقدان الوزن وفقدان كتلة العضلات.

-حكة حول القضيب أو المهبل، أو نوبات متكررة من مرض القلاع.

-عدم وضوح الرؤية.

-يمكن أن يتطور مرض السكري من النوع الأول بسرعة على مدار أسابيع أو حتى أيام.

-يعد فقدان الوزن أمرًا شائعًا لدى الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الأول عند ظهوره لأول مرة وقبل علاجه، ولكنه أقل شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني.

-يعاني العديد من الأشخاص من مرض السكري من النوع 2 لسنوات دون أن يدركوا ذلك لأن الأعراض المبكرة تميل إلى أن تكون عامة، أو لا توجد أعراض على الإطلاق.

الكلمات المفتاحية

كيف تتحكم في تساقط الشعر المرتبط بمرض السكري؟ ما علاقة السكري بتساقط الشعر؟ كيف تكتشف أنك مريض بالسكري عند تمشيط شعرك؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعاني جميع الناس من تساقط الشعر، كجزء من دورة الشعر الطبيعية، لكن يمكن أن يكون ذلك بسبب الشيخوخة ونقص الحديد والتوتر وحتى تغيير الفصول.