أخبار

هل يجب الصلاة على النبي كلما ذكر اسمه؟

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

نتائج مذهلة.. "العلاج بالتبريد" أحدث طريقة للتخلص من السمنة

بقلم | فريق التحرير | الثلاثاء 23 مايو 2023 - 01:06 م

كشفت دراسة جديدة عن طريقة مبتكرة لإنقاص الوزن من خلال العلاج بالتبريد.

وأظهرت النتائج أن العلاج بالتبريد، الذي يتضمن دخول غرفة التجميد لبضع دقائق لتبريد الجسم بشكل كبير، يخفض مستويات الكوليسترول والجلوكوز في الدم مع تقليل قياسات محيط الخصر أيضًا.

قال الدكتور جاكوبو فونتانا من معهد الأوكسولوجي - بيانكافالو في فيربانيا بإيطاليا: "تشير نتائجنا إلى أن تحفيز الجسم بالتبريد بالكامل مفيد في علاج السمنة. كانت التحسينات في نسبة الدهون في الدم والجلوكوز مذهلة بشكل خاص".

واستخدم العلاج بالتبريد، مثل أكياس الثلج وحمامات المياه الباردة، لعدة قرون لتخفيف آلام المفاصل المصابة، ومن قبل الرياضيين المحترفين للتعافي بعد التمارين الشاقة.

وغرف العلاج بالتبريد هي جهاز جديد نسبيًا، تستخدم الآلات النيتروجين السائل أو الكهرباء لتبريد مساحة صغيرة مغلقة إلى درجة حرارة منخفضة.

اقرأ أيضا:

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

طريقة استخدام غرفة التجميد


ويمكن للأشخاص استخدام غرفة التجميد – مع إخراج رؤوسهم من خلال فتحة في بعض الحالات - أثناء ارتداء الملابس الداخلية والأحذية فقط لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق في كل جلسة.

وفي السنوات الأخيرة ، تم التفكير في العلاج بالتبريد لعلاج مجموعة واسعة من الحالات، من الألم العضلي الليفي والتهاب المفاصل الروماتويدي إلى التصلب المتعدد وكوفيد – 19 طويل الأمد.

ولاختبار قدرة العلاج بالتبريد على علاج السمنة، أجرى فريق الباحثين، تجربة على 29رجلاً وامرأة يعانون من السمنة وقسموهم إلى مجموعتين.

تلقت المجموعة الأولى 10 جلسات علاج بالتبريد مدة كل منها دقيقتان عند 166 درجة تحت الصفر على مدار أسبوعين، بالإضافة إلى نظام غذائي ونظام تمارين رياضية.

تلقت المجموعة الثانية جلسات علاج بالتبريد وهمية أو "صورية"، مع برنامج الحمية والتمارين الرياضية.

وأظهرت النتائج، التي عُرضت في المؤتمر الأوروبي حول السمنة في دبلن، أن قياسات الخصر انخفضت بشكل أكبر في مجموعة العلاج بالتبريد - بنسبة 5.6 في المائة في مجموعة العلاج بالتبريد، مقارنة بانخفاض 1.4 في المائة في مجموعة العلاج الوهمي.

وخفضت كلتا المجموعتين مستويات الكوليسترول، لكن الانخفاض في مجموعة العلاج بالتبريد وصل إلى ما يقرب من ضعف مجموعة العلاج الوهمي.

وانخفض الكوليسترول الكلي، على سبيل المثال، بنسبة 20.2 في المائة في مجموعة العلاج بالتبريد، وبنسبة 9.4 في المائة في مجموعة العلاج الوهمي، وفقًا لصحيفة "نيويورك بوست".

ويعتقد الأطباء أن هذه النتائج قد تكون بسبب درجات الحرارة تحت الصفر التي تحول الأنسجة الدهنية البيضاء في الجسم - التي تسمى أحيانًا "الدهون البيضاء" - إلى الأنسجة الدهنية البنية، والتي تكسر جزيئات السكر والدهون في محاولة لتدفئة الجسم.

التعامل بحذر مع النتائج 


وعلى الرغم من هذه النتائج الواعدة، حذر خبراء من العلاج بالتبريد.

قال الدكتور آرون يوستين، المسؤول الطبي في مركز الأجهزة والصحة الإشعاعية التابع لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، في بيان صحفي: "نظرًا للاهتمام المتزايد من المستهلكين بالعلاج بالتبريد للجسم بالكامل، فقد استعرضت إدارة الغذاء والدواء بشكل غير رسمي الأدبيات الطبية المتاحة حول هذا الموضوع" .

تشمل مخاطر العلاج بالتبريد: قضمة الصقيع والحروق وإصابة العين ونقص الأكسجة أو نقص الأكسجين، مما قد يؤدي إلى فقدان الشخص للوعي.

وأضاف يوستين: "وجدنا القليل جدًا من الأدلة حول سلامتها أو فعاليتها في معالجة الظروف التي يتم الترويج لها من أجلها".


الكلمات المفتاحية

طريقة استخدام غرفة التجميد إنقاص الوزن من خلال العلاج بالتبريد العلاج بالتبريد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسة جديدة عن طريقة مبتكرة لإنقاص الوزن من خلال العلاج بالتبريد.